"تعليم المخواة" تشطب اسم طالبة في شهادة الثانوية وترفض استخراج "بدل تالف"

بعد تعديل اسمها في "الأحوال المدنية".. و"التعليم":"التهميش" خلف الشهادة إجراءٌ نظاميٌّ
"تعليم المخواة" تشطب اسم طالبة في شهادة الثانوية وترفض استخراج "بدل تالف"
تم النشر في

وصف مواطن من أهالي محافظة المخواة بمنطقة الباحة ما قامت به إدارة تعليم المحافظة منإجراء حول شطب اسم زوجته في شهادة الثانوية العامة، و"التهميش" لها في خلف الشهادة، بعد تعديل اسمها في الأحوال المدنية، بالإجراء الخاطئ، بعد تقدمها على برنامج ساعد، الذي بيّن أن الشطب يلغي الشهادة؛ وعليه استخراج بدل تالف للتمكُّن من التقديم عبر البرنامج.

وقال المواطن حامد الغامدي في شكوى لـ"سبق": تخرجت زوجتي من ثانوية المخواة الثانية التابعة لمكتب الإشرافالنسوي في عام 1422/ 1423، وبعد سنوات عدة قمت بتعديل اسم زوجتي بخطاب من الأحوال المدنية، بعدها تقدمت لقسم الاختبارات والقبول بتعليم المخواة بطلب تعديل الاسم في شهادة الثانوية العامة؛ وتم التعديل على الشهادة بشطب الاسم الأول، والتهميش خلفها، وهذا الإجراء يلغي الشهادة بحسب برنامج ساعد الذي رفض قبول زوجتي بسبب هذا الشطب. وعند محاولتي استخراج بدل تالف رفضت الإدارةذلك بحجة أن هذا الإجراء ليس من اختصاصهم بل من اختصاص الوزارة بالرياض. وقد أمضيت أكثر من ٦ أشهر في محاولات معهم لاستخراج شهادة بدل تالف إلا أنني لم أجد من يتجاوب معي.

وتواصلت "سبق" مع متحدث تعليم المخواة ناصر العمري، الذي قال: إشارة إلى الاستفسار حول شكوى المواطن حامد الغامدي المتضمنة تقدمه لقسم الاختبارات والقبول بطلب تعديل اسم زوجته في شهادة الثانوية العامة، فقد تم التعديل على الشهادة بشطب الاسم الأول، والتهميش خلفها. وحول طلبه تغيير الشهادة؛ كون هذا الإجراء يلغي الشهادة - بحسب شكواه -، فعليه نفيدكم بأنه بعد عرض الموضوع على القسم المعني تمت الإفادة بأن هذا الإجراء نظامي ومتوافق مع دليل نظم وتعليمات الاختبارات في فقرته الرابعة، التي تنص على أنه بعد التأكد من مطابقة الطلب لمسوغات التعديل يعتمد مدير التعليم التعديل في الوثائق الرسمية بإصدار قرار وفق النموذج المعتمد، ويتم التنويه بذلك في الوثائق بخط واضح، ويوقَّع ويُختم من قِبل قسم الاختبارات والقبول.

وتابع العمري: أما فيما يتعلق بطلب ولي الأمر استخراج بدل فاقد للشهادة فقد أحضر ولي الأمر مع الطلب أصل الشهادة المعدلة، وفي الوقت نفسه يطلب بدل فاقد. ولأن التعليمات تنص على أن بدل الفاقد لا يتم طباعتها إلا في حال فقدان الوثيقة الأصل فقد تعذر ذلك.   

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org