"تعليم شقراء" تبدأ بإخلاء مدرستيْن وتخاطب الوزارة بفحص 10 أخرى

تحفظت على قرار لجنة السلامة .. ثم وجهت بإخلائهما بعد تقرير "سبق"
"تعليم شقراء" تبدأ بإخلاء مدرستيْن وتخاطب الوزارة بفحص 10 أخرى
تم النشر في

وافقت إدارة تعليم شقراء على إخلاء مدرستيْن قررت لجنة السلامة إخلاءهما بعد أن سبق وتحفظت على التقرير، وبعد أن نشرت "سبق" محتوى التقرير؛ الذي يؤكّد ضرورة إخلائهما.

 قامت الإدارة بإخلاء إحدى المدارس وشرعت في إجراءات إخلاء المدرسة الأخرى، كما خاطبت وكالة المباني بالوزارة بضرورة تنفيذ توجيهات اللجنة المتمثلة في ضرورة فحص 10 مدارس أخرى قديمة من قِبل مكتب هندسي متخصّص خشية حاجتها إلى الإخلاء لتجاوز عمر تلك المدارس 45 عاماً.

تفصيلاً، بعد أن قررت اللجنة المشكّلة بتوجيهٍ من أمير الرياض الكشف على المدارس، أكّدت وجود ملحوظات متنوعة على عددٍ من المدارس بـ "تعليم محافظة شقراء"، وقام مندوب "تعليم شقراء" بالتحفظ على قرار اللجنة بإخلاء مدرستيْن (مبنى الروضة الرابعة بشقراء، ومبنى متوسطة بدر بشقراء)، فيما وافق على بقية قرارات اللجنة.

 وبعد قيام "سبق"، بنشر خبر عن تقرير اللجنة الذي يؤكّد ضرورة إخلاء مبنى المدرستين فوراً، قامت الإدارة بإخلاء مبنى الروضة الرابعة، وشرعت في إجراءات إخلاء متوسطة بدر بشقراء، وأعلنت حاجتها إلى استئجار مقريْن للمدرستين.

وخاطبت وكالة المباني بالوزارة بضرورة تنفيذ توجيهات اللجنة المتمثلة في ضرورة فحص 10 مدارس أخرى قديمة من قِبل مكتب هندسي متخصّص خشية حاجتها إلى الإخلاء لتجاوز عمر تلك المدارس 45 عاماً، إذ نصّ قرار اللجنة على ضرورة فحص مباني المدارس التالية: (مبنى ابتدائية عمر بن الخطاب بشقراء، مبنى الأقسام النسائية بشقراء، مبنى التدريب التربوي النسائي بشقراء، مبنى ابتدائية أشيقر للبنات، مبنى ابتدائية ثرمداء للبنات، مبنى مكتب التعليم بمرات، مبنى متوسطة وثانوية لبخة للبنات، مبنى ابتدائية ومتوسطة حويتة للبنين "القديم"، مبنى متوسطة وثانوية لبخة للبنين "القديم"، مبنى ابتدائية القصب للبنات).

وكانت "سبق"، قد نشرت تفاصيل التقرير - الذي أعدّته اللجنة المشكّلة من عددٍ من الجهات المختصّة للكشف على المدارس التابعة لمحافظة شقراء من ناحيتَيْ الأمن والسلامة - بناءً على شرح محافظ شقراء، على برقية أمير منطقة الرياض، بشأن تشكيل لجنة مكوّنة من: (الأمن العام، والدفاع المدني، والتعليم، والكهرباء، والبلدية) للكشف عن المدارس، وسرعة إصلاح ومعالجة أوضاع المدارس التي توجد ملاحظات على مبانيها.

وأوصت اللجنة في التقرير بعددٍ من التوصيات، كان أهمها: ضرورة إخلاء "الروضة الرابعة" بشقراء لقِدم المبنى ووجود هبوط في سقف المبني، وعدم صلاحيته للتعليم، وضرورة إخلاء "متوسطة بدر" بشقراء (بنين) لقِدم المبنى ووجود تصدُّع فيه".

وطالبت بوجوب عمل عازل لسقف مبنى مدرسة الداهنة الابتدائية لوجود تسرُّبات مياه من السقف في أثناء الأمطار، وضرورة صيانة القواطع الكهربائية الخاصّة بملاعب ثانوية الملك عبدالعزيز (بنين)، ومتوسطة وثانوية الداهنة (بنين)، مع وضع غطاء للكيبل الموجود بجوار الملعب، وتأمين "مخرجيْن خارجيين" للطوارئ لمبنى الثانوي الثانية (بنات).

وأكّدت اللجنة ضرورة صيانة غرف التفتيش الخاصة بعدد من المدارس: (ابتدائية الوقف بنين - ثانوية الملك عبدالعزيز "بنين" - متوسطة وثانوية الداهنة "بنين").

وأوصت اللجنة بعدم إغلاق مخارج الطوارئ في أثناء الدوام الرسمي، وعمل سياج على السترة التي بالأدوار العلوية المطلة على فناء المدرسة في المدارس التي لا يوجد بها سياج، وأكّدت ضرورة ترحيل جميع الرجيع الموجود في المدارس من مكيفات وطاولات وكراسي وغيرها إلى مستودعات إدارة التعليم، إضافة إلى تأمين كاميرات مراقبة تعمل بعد الدوام الرسمي في كل المدارس".

وأشاد حينها عددٌ من المواطنين بحرص أمير الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، على سلامة أبنائهم وبناتهم، من خلال توجيهه بتشكيل لجنة مختصّة للكشف على المدارس، والوقوف على مدى صلاحيتها وسلامتها، والرفع بالملاحظات التي قد تؤثر في أمن وسلامة مرتاديها.

وأكّدوا أن اللجنة المختصّة أنصفتهم من خلال توصيتها بإخلاء "الروضة الرابعة" التي تشكّل خطراً على أبنائهم وبناتهم، وطالما ناشدوا المسؤولين بإخلائها لكن دون استجابة لمطالبهم.

يُشار إلى أن "سبق"، كانت قد نشرت في تقارير سابقة تحت عنوان (أسقف مهدّدة بالسقوط تهدّد حياة أطفال الروضة الرابعة بشقراء!) شكوى عدد من أولياء الأمور بمحافظة شقراء من نقل أطفالهم (بالروضة الرابعة بشقراء) إلى مبنى متهالك ومهدّد بالسقوط على أطفالهم، بسبب قِدمه وهبوط أسقف بعض الغرف في فصوله.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org