شاهد.. جناح مكة يبهر زوار الجنادرية بعنترة وزمزم وجو جو

يعد الأكثر شعبية ويجمع عبق الماضي ويعيدك إلى زمن الخير
شاهد.. جناح مكة يبهر زوار الجنادرية بعنترة وزمزم وجو جو
تم النشر في

تصوير: عماد السليماني: أبهر جناح مكة زوار الجنادرية بثلاثة بيوت عتيقة، وسوق ثقافي مميز يتفرد بوجوده ليس فى المملكة فحسب بل فى العالم العربي، لا يمل الزائر من التجول في جناح مكة المكرمة فيسافر في جولة سريعة إلى بيت الورد الطائف وبيت الخير مكة وبيت البحر جدة.

 

ويتميز جناح مكة بعدد من الأنشطة التراثية والثقافية والترفيهية، بالإضافة إلى مطبخ متنقل يشمل عشرات المأكولات الشعبية اللذيذة التي تهوي إليها الأنفس وتعيدك إلى زمن الخير، يشاهد الزائر فنون الحرفيين والفرق الشعبية وأنشطة خاصة لذوي القدرات الخاصة.

 

وعندما يدخل الزوار إلى جناح مكة يتوجهون إلى سقيا زمزم مباشرة والعسل، ويزورون صانع السبح والخراز والسوبيا، ويصورون الحرفيات وهن يقمن بالأعمال التراثية، وإذا نظرت على يمينك تجد "قهوة أبو سكر" الشعبية "لتقديم القهوة والشاي والتمر".

 

وتتوافر في جناح مكة أماكن لجلوس العائلات وطاولات للطعام واحتساء القهوة، وعندما تسير فى جنبات الجناح الشرقية تجد ركناً خاصاً بالشباب في خدمتك، ثم ينتهى بك المسير إلى قاعة رائعة يستعرض فيها جميع مراحل إنشاء سوق عكاظ بالطائف.

 

ولو خرجت من السوق وقاعته تجد أمامك خيمة تراثية أشبه بمسرح تستعرض فيه شخصيات أصحاب المعلقات؛ مثل عنترة بن شداد، وامرئ القيس، وبعد المسرح تجد محلاً يبيع "جوجو"؛ وهو ما يشبه القرقعيان، وهي الحلوى التي كان أهل مكة ينثرونها على الحجاج عندما ينتهون من المشاعر.

 

وإذا واصلت تجوالك في الجناح تجد بائع الفطير الشاب السعودي "عبد الله"، والشيخ "فهد رجب" طاهي الكوارع، الذي التقته "سبق" بصعوبة وهو يعمل منذ 30 عاماً في طهي الكوارع، منوهاً بأنه يعمل طاهياً ويحترف طهي الكوارع، مؤكداً أن الإقبال شديد من الجمهور وأنه لأول مرة يشارك في سوق مكة بالجنادرية.

 

كما يمكن أن تجد بجوارك أشهر الفرق الشعبية تتغنى بالفلكلور الحجازى القديم، ومن بينها فرقة جامعة الملك عبدالعزيز للفنون الشعبية، وإذا صعدت أحد بيوت جناح مكة ستجد الدور الأول الذي يشمل ممراً ومجلساً وبه لوحات وتحف وثريات ونجف والفوانيس والمباخر، والمطبخ الذي يحتوي على قدور وأوانٍ ومطبقيات، وكل الاحتياجات اليومية، ثم المطبخ المكي، وفي الأعلى غرف النوم.

 

وقد التقت "سبق" بمسؤول بيت الطائف "الشيخ محمد القرشي" الذي قال: إن الجنادرية حدث ثقافي وطني كبير ومميز والمشاركة فيه شرف للجميع، ونفخر بتواجدنا في جناح مكة المكرمة، مشيراً إلى حضور ما يقارب 15 ألف زائر يومياً في المتوسط لبيت الطائف الذي تميز بالورود والمجلس الطائفي.

 

من ناحيته قال "الدكتور راشد الغامدي": إن سوق عكاظ يقدم هذا العام خريطة الفعاليات الثقافية بشكل جديد؛ مما يسهل على الجمهور الزائر معرفة كل المعلومات الخاصة بالسوق وتاريخه وتأثيره المحلي والدولي.

 

بدوره أشار مشرف بيت جدة ورئيس مشروع جدة التاريخية "المهندس سامي نوار" إلى أن بيت جدة يجذب 15 ألف زائر يومياً، وهذا العام تحول بيت جدة إلى بيت تفاعلي، وتم تخصيص مكان للنساء خاصة، بالإضافة إلى تعليم الصغار حرفة الصيد.

 

إلى هذا أشاد العديد من زوار جناح مكة في مهرجان "الجنادرية 30" بمحتويات وتراثيات الجناح، وأكدوا أن الأبرز والأجمل تمثل في التراث والمأكولات والعادات المميزة لأهل منطقة مكة المكرمة.

 

فمن جانبه، قال "بشار حابس"- من جدة-: إنه يعمل بالرياض مخرجاً تلفزيونياً، وحضر لاسترجاع ذكرياته في مكة؛ لأنه يحب الحواري الشعبية.

 

فيما قال "زيدان العنزي"- تاجر-: "أول مرة أحضر لجناح مكة، وأعجبني جداً طابع أهل مكة، وحضرت بأولادي لأحكي لهم قصص أهل مكة والحجاز، وأيضاً لأشتري لهم الفطير، والقهوة أبو سكر، والجوجو.

 

وأخيرا يؤكد "فادفي"- من فرنسا- أنه لأول مرة يأتي إلى بيت الطائف وأعجبه كثيراً الورد الطائفي، والتراثيات المكية، ورغم أنه يعمل بجدة إلا أنه لأول مرة يشاهد هذه الأنشطة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org