9 مدن سعودية سجّلت مشاركتها رسميًّا في "ساعة الأرض"

أكثر من أربعة ملايين مشاهَدَة عبر "الهاشتاق" السعودي
9 مدن سعودية سجّلت مشاركتها رسميًّا في "ساعة الأرض"
تم النشر في

شاركت يوم السبت الماضي تسع مدن سعودية بشكل رسمي في الحدث العالمي (ساعة الأرض) مع أكثر من 172 دولة مشاركة حول العالم، وأكدت مشاركتها بالتسجيل بشكل رسمي لدى المكتب الرسمي لساعة الأرض في السعودية.

ووفقًا لما ذكره عجلان العجلان، المدير التنفيذي لمكتب ساعة الأرض رئيس الحدث في السعودية، فإن المدن التي سجلت مشاركتها رسميًّا هي العاصمة (الرياض ومدينة الدمام والخبر والظهران والجبيل الصناعية والمدينة المنورة وجدة وعنيزة وتبوك).

ففي الرياض أكد أمين منطقة الرياض، المهندس عبدالله السلطان، أن مشاركة أمانة المنطقة رسالة تضامنية تفاعلية للتعبير التوعوي الهادف إلى الحفاظ على الطبية، وحماية البيئة، إضافة إلى ترشيد استخدام الطاقة. وشاركت الرياض في عملية الإطفاء عبر تشكيل فريق بقيادة مدير إدارة التشغيل والصيانة المهندس عبدالله الشريف للمتابعة والتنسيق مع العديد من الجهات الحكومية، كالهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، ووزارة النقل، وشرطة منطقة الرياض، إضافة إلى مرور منطقة.

وتم إطفاء الإضاءة في كل من: طريق الملك فهد وطريق موسى بن نصير وشارع الإمام أحمد بن حنبل وشارع أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما، إضافة إلى عرض عدد من العبارات التوعوية في شاشات الطرق الإلكترونية. كما شاركت إدارة الاستثمار في الأمانة بعدد من اللوحات الإعلانية الموزعة في عدد من الشوارع داخل مدينة الرياض، التي بلغ عددها أكثر من 50 لوحة إعلانية.

أما المنطقة الشرقية فقد أكد محمد بن عبدالعزيز الصفيان، المدير العام لإدارة العلاقات العامة والإعلام المتحدث الإعلامي بأمانة المنطقة، أن مشاركة أمانة المنطقة تأتي للمساهمة في مقاومة عوامل أضرار تغير المناخ، والترشيد في استخدام الطاقة والمحافظة عليها؛ وذلك لتأكيد الدعوة لتقليل استهلاك الكهرباء، وخفض الانبعاث الحراري الذي تسببه مصادر الطاقة، ويشكل مخاطر عدة على البيئة في كوكب الأرض.

وشاركت المنطقة بإطفاء 15000 عمود إنارة في كل من الدمام والخبر والظهران. وتم إطفاء عشرة آلاف عمود في الدمام و3000 عمود في الخبر و2000 عمود في الظهران، وكانت الشوارع المشاركة في الدمام هي: شارع الملك عبدالعزيز وشارع الملك سعود وشارع الملك عبدالله وشارع الأمير محمد بن فهد وشارع نجد وشارع الخليج. وفي مدينة الخبر تم إطفاء الكورنيش الشمالي وطريق الملك فيصل الساحلي وطريق الملك سلمان وطريق الملك فهد إلى دوار الكورنيش الجنوبي وطريق الأمير تركي المحلي مقابل الواجهة البحرية.

وأطفأت مدينة الجبيل الصناعية الطريق السريع الأول والثاني والثالث والشواطئ في مبنى الهيئة الملكية بالجبيل والمباني الإدارية الخارجية و82 جامعًا ومسجدًا، و43 مدرسة، والمباني الأكاديمية كمبنى قاعة المؤتمرات. كما تم تنظيم فعالية وأنشطة وبرامج مصاحبة، وتوزيع المطبوعات والنشرات التثقيفية ضمن مهرجان تراث الشعوب المقام على ساحل شاطئ الفناتير في يوم الحدث.

وفي مدينة جدة تم إطفاء المبنى الرئيسي لأمانة جدة، إضافة إلى ميدان السارية وميدان الكرة الأرضية وميدان القناديل.

وفي مدينة المدينة المنورة تم إطفاء مبنى الأمانة الرئيس، إضافة إلى مباني البلديات الفرعية الثمانية وبرج المياه في قباء. وعن الشوارع فقد تم إطفاء طريق الملك عبدالله (الدائري الثاني) وإضاءة جبل أحد وطريق الملك عبدالعزيز من الدائري الأول إلى الدائري الثاني وطريق السلام وطريق الملك فهد الأول وميدان سيد الشهداء.

أما مدينة عنيزة فقد أطفأت إضاءة مبني البلدية الرئيس ومَعْلم الساعة ومنتزه الحاجب، إضافة إلى طريق الملك عبدالعزيز والملك سلمان وطريق السفير الشبيلي وطريق زامل السليم.

وفي تصريح خاص ذكر رئيس حدث ساعة الأرض في السعودية عجلان العجلان أن عدد المعالم المشاركة في السعودية هذا العام بلغ 36 معلمًا. كما ذكر أيضًا أن الهاشتاق السعودي الذي أطلقه فريق ساعة الأرض قد حقّق عدد مشاهدات فاق أربعة ملايين مشاهدة، وفق الإحصائيات المسجلة بشكل رسمي. كما ذكر العجلان أن عدد المسجلين من القطاع الخاص هذا العام في شتى أنحاء السعودية بلغ 7611 جهة، بزيادة بلغت 64 % عن العام الماضي.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org