نجاح باهر لأسر عسير المنتجة بـ"الجنادرية".. وشاب يزين القرية

أكلات شعبية وخبز التنور.. قهوة عربية وملابس ومجوهرات فريدة
نجاح باهر لأسر عسير المنتجة بـ"الجنادرية".. وشاب يزين القرية
تم النشر في

حققت الأسر المنتجة المشاركة هذا العام في جناح قرية عسير في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية، نجاحاً باهراً من خلال المشاركة الفاعلة التي قدمتها منذ انطلاقة الفعاليات يوم الخميس الماضي؛ حيث انقسمت مشاركة الأسر المنتجة في الجناح إلى قسمين أكلات شعبية تحمل الطابع والنكهة العسيرية، وتصميمات المجوهرات الفريدة والملابس.

وتزينت القرية بجناح العطور لشاب سعودي صنع نجاحاً باهرا في صناعة العطور والعود والبخور؛ حيث يعود الجناح للشاب سعيد القحطاني صاحب مصنع العطور، وتعد هذه المشاركة الرابعة له في قرية عسير؛ حيث أكد أنه استطاع أن يصل إلى إنشاء مصنع وخطوط إنتاج في صناعة العطور والبخور، واستطاع أن يوظف أشكالاً متنوعة من تراث المنطقة وتأخذ الطابع الجمالي الذي تتميز به منطقة عسير.

تقول "أم سعد" التي تشارك للعام الثالث، إنها تقدم العريكة، والمشغوثة، وخبز التنور، والقهوة العربية، والشاي  وتجد إقبالاً كبيراً من زوار القرية، كما تنوعت أجنحة الأسر المنتجة؛ حيث تقدم "أم عبدالعزيز" التي قدمت من خميس مشيط أنواع الأكلات الشعبية.

 أما "فاطمة الزامل" من أبها، فقد طرحت فكرتها ولأول مرة تشارك في الجنادرية في صياغة الذهب والمجوهرات، وبينت أنها شاركت في أكثر من 40 مهرجاناً وكل مشاركة تزيدها نجاحاً، ولديها تصميمات فريدة في المجوهرات وتثني على جمعية البر بأبها كونها الداعم لها في مسيرة نجاحها.

وحول الشعبيات القديمة والحرفية تقول: "دينا القحطاني": "لدينا العديد من الأعمال الحرفية القديمة مثل الملابس العسيرية، وعلب السمن والعسل المطرزة  يدوياً من الصوف".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org