"السبر": الدواعش خرجوا على الدين وكفّروا المسلمين واستباحوا دماءنا

قال: من نعم الله علينا توفيق رجال أمننا وولاة أمرنا لكشف خلاياهم
"السبر": الدواعش خرجوا على الدين وكفّروا المسلمين واستباحوا دماءنا
ذياب الشمري - سبق - الرياض: أكد الشيخ الدكتور سعد بن عبدالله السبر، الباحث في الفقه المقارن، والحاصل على الدكتوراه من المعهد العالي للقضاء، أن من نِعمِ الله علينا، توفيقُ رجالَ أمنِنَا وولاة أمرِنا؛ لكشف خلايا الدواعشِ الخوارجِ -من الدين والخوارجِ على أئمةِ المسلمين- والقبضِ على عددٍ كبيرٍ منهم بفضل الله، واختِرَاقُهم، فلك الحمدُ ربنا على كشفهم وفضحهم.
 
وقال: إن الدواعش الخوارجَ خرجوا على الدينِ وعلى الأئمة،ِ وكفروهم وكفروا المسلمين واستباحوا دماءنا، فقتلَ أحدُهم أباه، والآخر خالَهُ؛ لأننا في نظرهم كفارٌ، غسلوا عقولهم، وطمسوها عن قبولِ الحقِ، وفخخوهم؛ ليفجروا المسلمين ويدمروهم؛ خدمةً لأعداء الدين إيران المجوسيةِ والغرب اليهودي النصراني، فصنعوا "أبابكر البغدادي" اليهودي البعثي من ورقٍ ليجعلوه خليفةً مزعوماً للجهلة وسُفهاءَ الأحلامِ؛ ليجعلوهم ألغاماً لقتلنا بعد إقناعهم بكفرنا وخروجنا من الدين.
 
وتابع: لقد كفر الدواعش البعثيون الخوارج علماءنا، وأبعدوا أبناء المسلمين عن العلم والعلماء؛ ليُحركوهم كيف يشاؤون، ويجعلوهم دُمى في أيديهم يُديرونها عن طريق الإنترنت وفروعه من التواصل الاجتماعي، ثم قعّدوا لهم قاعدة من خيالاتِهم، وجعلوها أساساً يسيرن عليه، فلا يقلبون من عالمٍ فتوى ولا نُصحاً ولا توجيهاً ولا إِرشاداً، فعلموهم هذه القاعدة الباطلة المكذوبة التي تُخالف الشرعَ ونصوصَ الوحيين فقالوا: لا يُفتي قاعدٌ لمجاهدٍ، أي أن العلماء لا يُؤخذ قولُهم لأنهم ليسوا في ساحة الجهاد، ومعلومٌ أن الجهادَ المزعوم خيالٌ لا حقيقة له في الواقع؛ لأن نتائج قِتالهم هي تسليمُ أفغانستان للغرب، والعراق لإيران، فأبعدوا الجهلة من أبناء المسلمين عن العلم والعلماء ومنابع العلم؛ ليعبثُوا بهم وبِعُقُولِهم، ويجعلوهم أدوات للحرب على التوحيد والموحدين.
 
وأضاف "السبر": إن العالم الذي يفتي المسلمين ليس من شروطه أن يكون في ساحة القتال، لو سلمنا وجودَ جهادٍ صحيحٍ؛ ليكون مفتياً، ولم يشترط أحدٌ من أهل العلم ذلك، وهذا يدل على بطلان قاعدتِهم المزعومةِ: لا يُفتي قاعدٌ لمجاهدٍ. قال ابن القيم رحمه الله  عن شروط العالم الذي يُفتي: ولا يتمكن المفتي ولا الحاكم من الفتوى والحكم بالحق إلا بنوعين من الفهم أحدهما: فهم الواقع والفقه فيه، واستنباط علم حقيقة ما وقع بالقرائن والأمارات والعلامات حتى يحيط به علماً، والنوع الثاني: فهم الواجب في الواقع، وهو فهم حكم الله الذي حكم به في كتابه، أو على لسان قوله في هذا الواقع، ثم يطبق أحدهما على الآخر؛ فمن بذل جهده واستفرغ وسعه في ذلك لم يعدم أجرين أو أجراً؛ فالعالم من يتوصل بمعرفة الواقع والتفقه فيه إلى معرفة حكم الله ورسوله، كما توصل شاهد يوسف بشق القميص من دبر إلى معرفة براءته وصدقه، فهذا هو العالم الذي يُفتي وليس الذي في ساحة القتال إن وُجد قِتالٌ شرعي.
 
وقال "السبر": إن العلماء هم أهل الفتوى وليس الجهال الذين يُبِيحون دماء المسلمين وأعراضهمَ، ولِنَعْلَمَ أن الجهاد في العلم والتعليم أعظم من القتال في ساحة الجهاد، قال ابن القيم رحمه الله: وإنما جعل طلب العلم من سبيل الله، لأن به قوام الإسلام كما أن قوامه بالجهاد، فقوام الدين بالعلم والجهاد، ولهذا كان الجهاد نوعين، جهاد باليد والسنان، وهذا المشارك فيه كثير، والثاني: الجهاد بالحجة والبيان، وهذا جهاد الخاصة من اتباع الرسل، وهو جهاد الأئمة، وهو أفضل الجهادين، لعظم منفعته وشدة مؤنته، وكثرة أعدائه، قال تعالى في سورة الفرقان وهي مكية: "ولو شئنا لبعثنا في كل قرية نذيرا فلا تطع الكافرين وجاهدهم به جهاداً كبيراً". فهذا جهاد لهم بالقرآن وهو أكبر الجهادين، وهو جهاد المنافقين أيضا، فإن المنافقين لم يكونوا يقاتلون المسلمين بل كانوا معهم في الظاهر وربما كانوا يقاتلون عدوهم معهم ومع هذا فقد قال تعالى: يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين وأغلظ عليهم.
 
وأوضح: إن هؤلاء الذين يعبثون ببعض الجهلة من أبناء المسلمين، ويُزينوا لهم قتل المسلمين، واستباحة أموالهم وأعراضهم ودماءهم، كلهم جهلة فجار، لا يعلمون من الدين إلا اسمه، ولا يفقهون من القرآن والسنة إلا رسمهما؛ لأن العلماء لا يُفتون بغير علم وبغير فهم،  روى الإمام أحمد وابن ماجه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرفوعاً: «من أفتى بغير علم كان إثم ذلك على الذي أفتاه».
 
وحيّا الجهات الأمنية، وهي تستبق المكر السيئ وتجهضه قبل أن يقع، أو تكتشف أدق تفاصيله بعد وقوعه، وأن ذلك من توفيق الله وتسديده، وأن من واجبنا تجاه رجال الأمن الدعاء الصادق والمؤازرة الفاعلة والشعور بأن كل مواطن هو رجل أمن يقف على ثغر من ثغور الوطن.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org