18 صفر 1434-2012-12-3101:34 AM
مليارات تُضخ ومشاريع تُعطل والمواطن يردد "ما شفنا شيء"

تصريحات الوزراء بعد الميزانيات: تعديل صياغة وتغيير تواريخ!!

تصريحات الوزراء بعد الميزانيات: تعديل صياغة وتغيير تواريخ!!

عبدالله البرقاوي - سبق - الرياض : يتباشر الشعب السعودي خلال السنوات الأخيرة ، بإعلان ميزانيات مالية ضخمة للدولة ، تتنافس فيما بينها حتى وصلت إلى أرقام قياسية وتاريخية لم يسبق تسجيلها في تاريخ المملكة ، آخرها الميزانية التاريخية التي أعلنت قبل يومين وسجلت إيرادات فاقت 1.2 تريليون ريال وفائض وصل إلى 386 مليار ريال.

 
الملفت للنظر مع إعلان هذه الميزانيات ، هي ردود أفعال أبناء الوطن من جهة ، ومن الجهة الأخرى تصريحات الوزراء الذين يكرر عليهم خادم الحرمين الشريفين بعد كل ميزانية مسؤوليتهم عنها، ويجد المتابع أن تصريحات الوزراء ووعودهم المتكررة ، لا ينعكس لها إيجابيات تذكر على أرض الواقع.
 
الكثير من المواطنين بعد إعلان كل ميزانية ، يتساءلون عن جدوى سابقتها على أرض الواقع لكي يتفائلوا بأثر الجديدة المعلنة ، مؤكدين بأن هذه الأرقام لو ترجمت وفق توجيهات ولاة الأمر ، وصدقت معها وعود الوزراء لحققت إيجابيات يلمس أثرها الجميع في فترة وجيزة.
 
مليارات تُضخ ومشاريع تُعطل والمواطن يردد "ما شفنا شيء" يقول مواطنون أنه وبعد كل ميزانية تعتمد مئات المشاريع بمئات المليارات ، رغم أن سابقاتها من المشاريع معطلة ما بين تعثر وتأخير ، مشيرين إلى أنه من المفترض أن تقل النفقات في كل ميزانية كون النفقات التي صرفت في السنوات السابقة تكفي لإنشاء بنية تحتية كافية ، ولكن ما يحدث هو العكس حيث ترتفع في كل عام النفقات ويقابل ذلك ضعف الجدوى الفعلية على أرض الواقع.
 
في الجهة الأخرى ، يستغرب المتابع ، تصريحات ووعود الوزراء التي تطلق بعد كل ميزانية حيث تتكرر كل عام ولا يختلف فيها سوى كلمات معدودة وأرقام الميزانية وتاريخها ، فيما لا يجد المواطن على أرض الواقع تطور جذري فيما يقدم له من خدمات.
 
تصريحات الوزراء بعد الميزانيات: تعديل صياغة وتبديل تواريخ!! وفي استعراض بسيط ، يرى المتابع أن قطاعي التعليم والصحة التي تصرف عليها أكثر نسبة من الميزانية  كل عام ، تعاني . فالمباني التعليمية التي تصرف عليها المليارات تعاني من ملاحظات عدة ، ولا تزال مدارس في مناطق عدة مقراتها مباني مستاجرة ، وطلاب وطالبات يتعلمون على كراسي وطاولات بالية في بعض المدارس وشكاوى المعلمين من عدم صرف بعض مستحقاتهم وغيرها من الملاحظات.
من جهتها، ليست نظيرتها وزارة الصحة بأحسن حال حيث تعاني الخدمات الصحية من النقص حسب إعلان وزير المالية في حديث تلفزيوني بخلاف الكثير من المشاريع الصحية المتعثرة والمتأخرة.
 
في المقابل يجد المتابع أن وزراء الخدمة المدنية والعمل والإسكان أكدوا بأن الميزانية السابقة ستفتح فرص العمل للمواطنين والمواطنات، وتدعم مشاريع الإسكان ولكنه ورغم مرور عام كامل لا زال الكثير من أبناء وبنات الوطن ما بين عاطلين وباحثين عن وظائف، وتثبيت، وأزمة السكن مستمرة مع تأخر وتعثر في المشاريع!
 
 
"سبق" رصدت مقطفات من تصريحات عدد من الوزراء في أعقاب إعلان ميزانية 2012 التاريخية العام الماضي ووعودهم، ومقارنتها مع تصريحاتهم التي أطلقوها هذا العام، حيث يجد المتابع تشابه كبير فيما بينها وعدم فاعليتها بالشكل المنتظر على أرض الواقع..
 
 
 

تصريح وزير المالية في ميزانية 2012 :

"إن الميزانية الجديدة للعام 1433 – 1434 هـ امتداد للميزانيات السابقة فيما يتعلق بتنفيذ مشاريع خطط التنمية المقرة وركزت على المشاريع والقطاعات الرئيسة سواء أكان في البنية التحتية أم في القطاعات الاجتماعية والتعليم وغيرها.
الى ان قال الميزانية مستمرة في إعطاء أهمية خاصة للقوى البشرية ما خصص للتعليم بجميع قطاعاته في الميزانية القادمة يشكل حوالي 24 % من مخصصات الميزانية من جميع الاعتمادات في الميزانية.
وحول برامج تنويع وتعزيز مصادر الدخل غير البترولية قال "إن زيادة الإيرادات غير النفطية يعتمد على تنويع القاعدة الاقتصادية هذا جانب والجانب الآخر طبعا أن قطاع النفط هو المصدر الرئيسي لإيرادات الدولة لمدة طويلة فالقطاع النفطي سيستمر في ثقله ـ إن شاء الله ـ على الأقل كنسبة ولكن كأهمية سوف يستمر. بالنسبة للإيرادات غير النفطية هذه كذلك نجد فيها نموا جيدا.
وحول تنفيذ المشروعات قال وزير المالية "حجم المشاريع الهائلة التي نفذت خلال السنوات القليلة الماضية أوجدت الضغوط سواء على الجهات الحكومية أم قطاع المقاولين" 
وأرجع التأخير إلى وجود بعض العوائق لإقامة عدد من المشروعات لأسباب تتعلق بالمقاولين والتصنيف وعدم توفر الموقع وظهور مشاكل في الموقع وغيره من الأسباب الأخرى التي ليس لها علاقة بالاعتمادات وقال أن الاعتمادات تكون كافية وترسى على مقاول".
 

تصريح وزير المالية في ميزانية 2013:

ميزانية هذا العام تأتي امتداداً لخطط التنمية السابقة مع التركيز على القطاعات الحيوية، مثل الصحة والتعليم والبنية التحتية.
وأكّد العساف اهتمام حكومتنا الرشيدة بقطاع التعليم كونه الأساس، مبيناً أن المملكة ومن خلال برامج البعثات خطت خطوات متقدمة في هذا الجانب.
 
واعترف وزير المالية بأن قطاع البترول يُعَد المهيمن على الإيرادات في الدولة بنسبة تصل إلى 90 %، مشيراً إلى أن هناك نمواً في الإيرادات الأخرى وجهوداً لزيادة التحصيل من الإيرادات الأخرى.
واعترف وزير المالية بتعثر وتأخر بعض المشاريع، مشيراً إلى أن المشاريع المعتمدة خلال السنوات الأخيرة جاءت بشكلٍ هائلٍ أوجد اختناقاتٍ وقابله تعثرٌ نتيجة اختلاف طاقات المقاولين وبعض العوائق الادارية".
 
 
 
 

تصريح وزير الخدمة المدنية 2012:

أكد معالي وزير الخدمة المدنية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله البراك أن الميزانية العامة للدولة للعام المالي القادم 33/1434ه تحمل في ثناياها الخير لهذه البلاد ومواطنيها والمقيمين ، وتميزت علاوة على ما بها من زيادة كبيرة مقارنة بالعام المالي الحالي 32/1433ه ، بفتح فرص عمل جديدة للمواطنين والمواطنات والبدء في تثبيت من شملهم الأمر الملكي الكريم القاضي بتثبيت كافة الموظفين والموظفات العاملين على البنود.
 

تصريح وزير الخدمة المدنية 2013:

أكد وزير الخدمة المدنية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله البراك أن الميزانية العامة للدولة للعام المالي القادم 34-1435هـ تحمل في ثناياها الخير لهذه البلاد ومواطنيها والمقيمين فيها، تميزت علاوة على ما بها من زيادة كبيرة مقارنة بالعام المالي الحالي 33-1434هـ، بتعزيز مسيرة التنمية وتشجيع البنية الاستثمارية التي من شأنها إيجاد مزيداً من فرص العمل للمواطنين -بمشيئة الله- ودفع عجلة النمو الاقتصادي.
 
 
 
 

تصريح وزير الصحة 2012:

أكد وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعه أن هذا الدعم اللا محدود كان له بالغ الأثر في الارتقاء بمستوى أداء المرافق الصحية وأسهم ـ ولله الحمد ـ في تقديم خدمات صحية ذات جودة عالية ترقى لطموحات ولاة الأمر وتلبي احتياجات المواطنين الصحية، مشيراً إلى أن ميزانية الخير والعطاء تجسد الاهتمام الكبير والحرص الدائم من ولاة الأمر لتوفير سبل العيش الكريم للمواطن السعودي والحفاظ على ثروات ومقدرات هذا البلد المعطاء.
وكشف معالي الدكتور الربيعة عن أن عدد المشروعات التطويرية الجاري تنفيذها في الوزارة الجاري طرحها والمعتمدة في ميزانية الوزارة يبلغ ( 195 ) مرفقاً صحياً تشمل ( 5 ) مدن طبية صدر الأمر السامي الكريم بتنفيذها و ( 97 ) مستشفى ما بين تخصصي وولادة وأطفال وصحة ونفسية و( 44 ) مستشفى إعادة بنية تحتية و( 22 ) برجاً طبياً إضافة إلى طرح ( 8 ) مراكز للسكري المتبقية من أصل ( 21 ) مركزاً للسكري،وكذلك طرح ( 11 ) مركزاً لطب الأسنان بالإضافة إلى طرح ( 13 ) مشروعاً مختبرات طبية وبنوك للدم.
 

تصريح وزير الصحة 2013:

أكد وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، في تصريح صحفي بمناسبة صدور ميزانية الخير الجديدة للعام المالي 1434/ 1435، أن ميزانية الخير تجسّد الاهتمام الكبير والحرص الدائم من خادم الحرمين الشريفين لتوفير سبل العيش الكريم للمواطن السعودي، والحفاظ على ثروات ومقدرات البلد المعطاء، لافتاً إلى أن الميزانية تحمل في طياتها الكثير من بشائر الخير، وتشمل إنشاء مراكز للرعاية الصحية الأولية في مناطق ومحافظات السعودية، وإنشاء 19 مستشفى جديداً، واستكمال إنشاء وتجهيز 103 مستشفيات جديدة، واستكمال مشاريع خمس مدن طبية، إضافة إلى استلام 29 مستشفى جديداً.
 
 
 
 

تصريح وزير العمل 2012:

قال وزير العمل: إن الأرقام الكبيرة التي تضمنتها الميزانية تجسّد اهتمام قادة البلاد بتعزيز مسيرة التنمية المستدامة في بلادنا الغالية، والرفع من القدرة التنافسية لاقتصادنا الوطني، وتحسين مستوى معيشة المواطن السعودي، مؤكداً أن إن الميزانية الجديدة ستسهم في توفير المزيد من فرص العمل للمواطنين.
 

تصريح وزير العمل 2013:

قال وزير العمل إن الأرقام الكبيرة التي تضمنتها الميزانية تجسّد اهتمام قادة البلاد بتعزيز مسيرة التنمية المستدامة في بلادنا الغالية، والرفع من القدرة التنافسية لاقتصادنا الوطني، وتحسين مستوى معيشة المواطن السعودي وجعله ورفاهيته أولوية أولى.
وأضاف بأن الانفاق الحكومي المتزايد سيؤدي بلا شك إلى توفير فرص عمل لائقة ومناسبة لأبناء وبنات الوطن ما سيسهم في الحد من معدلات البطالة.

أضف تعليقك

حجز اسمكم المستعار سيحفظ لكم شخصيتكم الاعتبارية ويمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات

الإسم
كلمة المرور
البريد الإلكتروني
المحتوى

التعليقات (287)

رتب : الأقدم | الأحدث | الأحدث حسب الرد | الأكثر إعجاباً |

1 خريجه English عاطله

18 صفر 1434 | 01:37 AM


نبي وظايف
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

2 شموخ الملكه

18 صفر 1434 | 01:37 AM


ايه ماشفنا شي
ماغير تحويلات في كل الطرق
لا اسكان ولا ترمميم مستشفيات ولا مدارس
ولا امكان سياحيه عامه
الله يعين بسسسس.
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

3 وين الامل

18 صفر 1434 | 01:40 AM


تصاريح الوزراء صارت مجرد ارقام وحروووف
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

4 فيصل البلوي __

18 صفر 1434 | 01:41 AM


اقسم بالله قلتها امس مباشره بعدالميزانيه نفس الكلام والتصريحات كل سنه والواقع لاشيء يتغيرعلا لاقول لايوجدشيء
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

5 g61

18 صفر 1434 | 01:41 AM


اغنى دولة وافقر شعب حسبنا الله ونعم الوكيل
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

7 النادر 07

18 صفر 1434 | 01:41 AM


وماراح نشوف شي
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

8 شخص ع ـآدي

18 صفر 1434 | 01:42 AM


زاد خيرك ي وطن .. والشعب مات مانعم
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

9 عبرات الرحيل

18 صفر 1434 | 01:42 AM


(( إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولاً ))


.



((إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا ))
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

10 الأجانب خربوا بلدنا

18 صفر 1434 | 01:44 AM


الله المستعان وبس
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

11 الغمسي العنزي ^_*

18 صفر 1434 | 01:44 AM


اللي بعدوووو
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

12 حجازي خطيير

18 صفر 1434 | 01:45 AM


اي والله هالكلام دائما نقووووله ,, شكرا سبوووووقه
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

13 الغلا زيزي

18 صفر 1434 | 01:45 AM


الله كريم
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

14 اكسنت 2007

18 صفر 1434 | 01:45 AM


تنشد عن الحال
هذا هو الحال
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

15 علي المديون

18 صفر 1434 | 01:46 AM


راحت مشت وعيوني تتبعها
الله كريم ياسبق
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

16 مجرد مواطن7777

18 صفر 1434 | 01:46 AM


هذا حنا كل سنه على نفس الحال امتداد امتداد امتداد خلصت عمارنا والامتداد ماخلص
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

17 عناد العتيبي.

18 صفر 1434 | 01:44 AM


اي والله ماشفنا منها شي واكبر دليل البطالة والفقر بس وين تروحون ياوزراء من رب العالمين
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

18 فيصل البلوي ____

18 صفر 1434 | 01:44 AM


مصرفي بدايه انهياراقتصادي اللبيب يفه !!!الله يعين الحافزيين حافزوقف وهم جالسين يشوفوالمليارات
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

19 abu.ahmad

18 صفر 1434 | 01:46 AM


اقول وضعنا مثل اللي يتابع برنامج طبخ على اي قناة يشوف الطبخة ولا يذوق منها شي الله المستعان
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

20 عاااطل عن العمل 2013

18 صفر 1434 | 01:46 AM


اتمنى من سبق الضغط على وزير العمل لكي يتم تمديد حافز فالكثير من العاطلين يحتاجون له بعد انتهاء مدة 12 شهر وليس لديهم مصدر آخر للدخل هذا الشيء الوحيد الذي كنا نتمناه بعد الميزانية ولم يتم تطبيقه رغم انه لا يكلف الدولة الكثير لو استمر حتى يجد العاطلون وظائف تلبي احتياجاتهم
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

22 فــهد المحمد

18 صفر 1434 | 01:47 AM


معيشينا على امل "سراب" ,نطرد ورى سراب ,لن نرى شي من هذه الميزانية مهما حيينا.
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

25 فيصل البلوي ____

18 صفر 1434 | 01:48 AM


اقول يالحافزيين اللي توقف عنكم حافزترى مصرفي بدايه انهياراقتصادي بترسل لهم السعوديه 4مليارات اخرى وانتم تفرجوباالمليارات وحافزمقطوع عنكم هههه واحدنذل سبق طلعي والله جالس اغلي
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

26 القحطاني ح

18 صفر 1434 | 01:49 AM


لا أبشركم فصلونا من أدرة التربية والتعليم وأحنا في الشارع لا ميزانية ولا رواتب

حسبنا الله ونعم الوكيل
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

27 شرف. الغامدي

18 صفر 1434 | 01:50 AM


الله ينتقم من كل ظالم
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

28 آلحنين~

18 صفر 1434 | 01:50 AM


آسآل آلمولى سبحآنه آن تكون سنة خير علينآ ,
آتمنى من آلله عز وجل ومن ثم منك يآوزير آلمآلية يآمن أُأْتمنت على آموآل آلشعب
آن تجعل آلمولى سبحآنه في نصب عينيك وتنظر في آمر آلعآطلين وآلعآطلآت
من آبنآء شعبك , فو آلله آنت مئتمن على آمرهم وعلى كل هللة تصرف في غير وجه حق’
أود آن آضيف آلى حضرتكم بمعلومة ومتآكدة آنك تعلمها ’
آينك من شؤؤن آلشبآب آلعآطل ’ آينك عن توظيف آلفتيآت
آن لم تجد لهم وظيفة ’ فَلِمَ قطعتم حآفز وحرمتم منه مآحرمتم بشروطكم آلتعسفيه
آخي آلعسآف .
آتقِ آلمولى سبحآنه وآعمل
( ليومٍ لآينفع فيه مآلٌ ولآ بنون إلآ من آتى آلله بقلبٍ سليم )

سبق ’ آسألكم بوجه آلله آلعظيم سبحآنه آن لآيحجب تعليقي كمآ حُجِبَ سآبقهآ
آختكم ‘ آلحنين ’ آلطآئف
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

30 يالله يا كرييم

18 صفر 1434 | 01:51 AM


الله يسترنا بستره ماشفنا خير من هالمسؤووووووولين !
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

31 محتاجه حافز******

18 صفر 1434 | 01:52 AM


مددوووووووحافز تكفوووون ترانا في حاجتههههههههه
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

32 mohanad-killer

18 صفر 1434 | 01:52 AM


ما نبغا قصور ولا نبغا سيارات فاخره


نبغا وظايف ونبغا الشوارع تتضبط مو بكل شارع تحويله وحفره نبغا بيوووووووووووت


هذي اشياء من حقوق الموااااطن



وانا داري ما بنشوف الا التراب لاكن الله فوق !
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

33 نواف568

18 صفر 1434 | 01:52 AM


الله يبارك في الميزانيه وجعلها خير على الاسلام والمسلمين ويصلح احوال المسلمين.
والله يرزقنا من خيرها
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

34 قلم برونز

18 صفر 1434 | 01:52 AM


حسبنا الله ونعم الوكيل الوضع مؤلم جدآ
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

35 أ. ريان عطار

18 صفر 1434 | 01:52 AM


بصراحة الخوض في قراءة هذا الخبر ، يجيب الملل جدا جدا ،، الواحد لا يقهر نفسو
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

36 جبل ابو زيد

18 صفر 1434 | 01:52 AM


بارك الله فيك يا سبوقه والله العلي العظيم أنا من أهل الشرقية تحديداً الدمام لم اشاهد أي مشروع ملموس قد أنجز ولم تحل اي مشاكل فمن نفق بدأ بالتساقط إلا حفريات الصرف الصحي التي لم تنجز نهائياً ولم تكتمل إلا كورنيش الدمام عبارة عن حفر ودفن ونقصان للرقعة الخضراء بسبب مشاريع لمطاعم أو مركز الحوار الوطني أو القرية الشعبية والتي قلصت الرقة الخضراء للمتنزهين يعني ميزانية من جرف إلا دحديرة ..
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

37 hoooooooh

18 صفر 1434 | 01:55 AM


فضيحة للوزراء بكل ماتعنيه الكلمة من معنى
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

38 وعند الله تجتمع الخصوم

18 صفر 1434 | 01:55 AM


لا نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل
اسأل كل قارئ للخبر وكل معلق عليه
هل لاحظت تغييرا في البلد في المدينه التى تعيش فيها في الحي الذي تسكنه في الطرق في المستشفيات في المطارات ...الخ
اين صرفت اذا الميزانية السابقة
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

39 سدووoوومه

18 صفر 1434 | 01:56 AM


حسبنا الله
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

41 الغمسي العنزي ^_*

18 صفر 1434 | 01:57 AM


نيابتاً عني وأصالتاً عن نفسي ما أبي شي ـ 4000 ريال ممشيه أموري بالقوه ونقول اللهم لك الحمد
لكن أهم شي يوظفون البطاله إللي عآله على غيرهم
وياعين لاتبكين وياقلب لاتحزن

(الغمسي كان هنا)
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

45 fahadالبدراني

18 صفر 1434 | 02:07 AM


نريد وظائف لخريجات الكليات والجامعات
ووظايف للعاطلين
حرااام نبي فلوووس ذبحنا الفقر والفراغ
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

46 خادم الوطن .........

18 صفر 1434 | 02:07 AM


الوالد الغالي ابو متعب

جنودك البواسل افرد القوات القوات المسلحة يناشدونك النظر في وضعهم المعيشي

وهم يطمعون مساواتهم بباقي القطاعات من الحرس الوطني والداخلية

الرواتب ضئيلة وبدل السكن لكون اغلبهم ساكن با الايجااار

حفظك الله ورعااك يا خادم البيتين
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

47 حافي منتف .

18 صفر 1434 | 02:07 AM


انا خريج الكليه التقنيه قسم سلامة اغذيه .
اطلب من الله ان ييسر امرنا وان يرزقنا بوظائف نسترزق منها وتكون لنا باب رزق من الله لاحد له منه .
وقولة المليارات الي نسمع عنها ولا نشوف فايدته عطو الشعب سكن وساعدو لتزويج الشباب
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

48 رددوا ياليل مااطولك

18 صفر 1434 | 02:08 AM


كل ماصار شي قالوا رفاهية المواطن
مانبي رفاهيتكم وظفوا الشباب واصرفوا بدل سكن وحطوا مستشفيات صاحيه الناس تدخل تتعالج ماتطلع منها بعاهه
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

49 راييد

18 صفر 1434 | 02:08 AM



لاحول ولاقوه الا بالله. عاطل اربع سنوات حسبنا الله ونعم الوكيل علي كل ضالم الي متي هاذا الضلم كل سنه وعد طفح الكيل طفح الكيل
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

50 جاسر العمري

18 صفر 1434 | 02:09 AM


لله الحمد والمنة ، وله الشكر و العرفان .
هذه الدولة حباها الله بهذه النعم التي لا تعد ولا تحصى ، وجعل أهلها في رغد عيش و رفاهية .

الأمر الذي سأتطرقه
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

51 ام لوله

18 صفر 1434 | 02:11 AM


حسبنا الله ونعم الوكيل هو سيجازي كل مقصر في عمله عاجلا ام اجلا
شكرا ياسبق نقلتي هموم المواطنين
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

52 ام لوله

18 صفر 1434 | 02:11 AM


حسبنا الله ونعم الوكيل هو سيجازي كل مقصر في عمله عاجلا ام اجلا
شكرا ياسبق نقلتي هموم المواطنين
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

53 سدووoوومه

18 صفر 1434 | 02:11 AM


مددووو حاااافززز
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

54 كريم زمانه

18 صفر 1434 | 02:11 AM


الشعب فقير ياناس ياعالم
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

55 نوير صالح الجنيدل العنزي

18 صفر 1434 | 02:11 AM


سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

56 ابو عدي البقمي

18 صفر 1434 | 02:00 AM


أتوقع انها التصريحات هذي بس يسوي لها الوزير نسخ ولصق من تصريحاته الأعوام الفائتة بس يعدل التاريخ ويجيب له صوره جديده. هذي ما اسميها اعلان ميزانيه هذي اعلان زياده النفسيه للمواطن
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

57 lovem1

18 صفر 1434 | 02:04 AM


اقسم بالله لو ذي االميزانيه بأي دوله اوربيه كان شفت عندهم عالم من الخيال اللي مارح تقدر تتصور شلون راح يكون وحنا استغفر الله لا شوارع ولا حارات وكل حاره حفريه وذا من غير العطاله والبطاله وشعب فقران الي بتاريخ 1 من الشهر تلاقي جيبه فاضي
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

58 المواطن راح فيها

18 صفر 1434 | 02:05 AM


المواطن ما شاف شي ولا ريال
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

59 مظلومه الله ياخذ حقي

18 صفر 1434 | 02:05 AM


نبي وظاااااااايف والا مددو حااااااااااافززززز .......شوفوا حاااااال المتقاعدين يرحم اهلكم وش استفدنا من الميزانيه والاحتياطي والشعب طفراااااااااااااااان .

وش ذنبي اقعد في البيت وانا خريجة كيميااا والثالثه ع الدفعه مع مرتبة الشرررف عشاان ماعندي واسسسطه :(
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

60 طاقية شالكي

18 صفر 1434 | 02:13 AM


انا اذا لي حق من خير ارضي مااسامح اي شخص يوم القيامة فيه والدنيا الى زوال .
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

61 عبدالاله العطوي

18 صفر 1434 | 02:15 AM


حسبنا لله ونعم الوكيل أقل شي سدادو عنا بنك التسليف الزواج بنك مايعطي قراض الي راتبه اقل من ثمانيه الالف
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

62 ربيع الوديع

18 صفر 1434 | 02:15 AM


ما شفنا شي ولا راح نشوف شي
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

63 للثقل هيبه

18 صفر 1434 | 02:16 AM


يجيب الله مطرر ☺
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

64 hnosh

18 صفر 1434 | 02:16 AM


يناس ابي مليون واحد بس من الفائض حسبي الله ونعم الوكييييييييييييييييييييييييييييييييل
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

65 شمالي وعلى نياتي

18 صفر 1434 | 02:17 AM


اللهم من اكل اموال الناس بالباطل وعطل توظيف المسلمين والمسلمات اللهم ضيق عليه
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

67 بقايا اطلال

18 صفر 1434 | 02:19 AM


والله كانت هذه الميزانية مخيبة للامال
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

68 جاسر العمري

18 صفر 1434 | 02:19 AM


لله الحمد والمنة ، وله الشكر والعرفان .
هذه البلاد حباها الله بنعم لا تعد ولا تحصى وأهلها ينعمون و يرغدون .

ولكن الأمر الذي سأتطرق له هو ما أثار حفائظ الشعب و أنب الرأي العام فيما يسمى بالرأسمالية التي بدأنا نراها تتضح عيانا أمام أعيننا ، فهنالك طبقة غنية متصرفة وأخرى فقيرة قاصرة ، كان بينهما فئة حرة في المعيشة تقلص دورها و أقسرت حتى دنت مع الدونية ..
لابد من حلقة وصل بين المواطن و الحكومة .
لابد من تصفية الضمائر و مراقبة الله عند الجميع ؛ وخاصة المسؤولين .
لابد من توزيع المال على أفراد الشعب وإكرامهم بحقوقهم .

لاحظت أن بعض المسؤولين يعاند الشعب لأنه نيل منه في الانترنت أو الإعلام وهذا نقص فيه إذا كان يحسب أن الشعب ضده فيبدأ يلعب معهم بالتشديد فيما أوكل له .


فليعطف الكبير على الصغير وليكسب
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

69 مواطن منتف

18 صفر 1434 | 02:19 AM


والله عارفين حنا كل شئ ياسبق وعارفين وين تروح التريليونات مو المليارات بس
لكن اسال الله ان يفرج علينا عاجلا غير اجل
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

70 شخبوط 2013

18 صفر 1434 | 02:19 AM


النموذج جاهز على الجهاز بس تغير التاريخ مع اضافة بهارات جديدة
مثل رئيسي في العمل
كلهم متشابين
والمواطن الى الجحيم
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

74 بقايا اطلال

18 صفر 1434 | 02:22 AM


توقعنا يعتمد بدل السكن او زيادة في الراتب او اعتماد وظائف جديده لكن للاسف لم يحدث من هذا شيء
<روحي وما ملكت يدايا فداه
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

75 مواطن ميت جوع

18 صفر 1434 | 02:22 AM


الشعب جايع والهوامير تاكل ...
.......... وحسبنا الله فيه راعي الأمانه
ماكلّ من لهف الملايين ما كلّ...
.............وكل عام يزيد في الأستكانه
ياخادم البيتين بيدينك الحل....
..........لكن متى ناصلك بأسم الميانه
عنك مئات ابواب واقفال تنشل...
........ كل الطرق عنك بحاجب زمانه
قالوا بأن الناس ترقص شبع فل...
......صحيح رقصة موت جوع واهانه
الشعب يترقب ظهور وينزل....
....... ..يفرح بشوفك ليل ياليل لدانه
وانت بعيد ومدتك ما بتوصل....
...... ..يقطع وفاها حاملين الحصانه
الله حسيبه ماترك للأمل طل....
....... .يلقى جزاته عند رب الأمانه
فوق الف مليار من الخير لك هل...
..........والشعب متلهف ببلة لسانه
ياخادم البيتين له رب ماغل
.......يعطيه من فضله وحافظ مكانه

كيبورديه بقلمي
ولعلها تنشر وتصل
التوقيع: موتطن ميت جوع
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

76 harbi99

18 صفر 1434 | 02:22 AM


الفرحه تعم شعوب المغرب ولبنان و مصر و اليمن بمناسبة صدور الميزانيه السعوديه.

ميزانيتنا أشبه بحلوى يعدها أهل البيت و كل ما جيت تذوق قالوا لا هذه للضيوف,

كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

77 المفيلحي السبيعي

18 صفر 1434 | 02:21 AM


تكفئ يابو عابد وتكفئ تهز الراجيل بث الوضايف واهل الرتب العاليه الضباط
يفكونا من الواسطه لربعهم القريب وزود الرواتب والله يشفيك من قلب مغليك وانا علئ العهد باقين يدينا في يدك والله اني ودي واتمنئ اني احب خشمك يالبا ذالكشمه ياجعل يومي قدام يومك وع السلامه ولاتنسئ عجل علينا ولاتبطي ترانا نترقبك علئ السعوديه مباشر بسرعه تكفئ لاتبطي
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

78 بنت أغلى ملك ؛؛

18 صفر 1434 | 02:21 AM


أحبك أحبك أحبك أحبك أحبك أحبك أحبك أحبك أحبك أحبك أحبك أحبك
يابوي عبدالله ويأغلى ملك
انشهد انك تحب شعبك الله لايحرمنا منك يآآآرب
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

79 ... القادم اجمل ...

18 صفر 1434 | 02:21 AM


لايوجد لدينا مطارات نفتخر فيها
لايوجد لدينا مدارس راقيه ومُنظمه
لايوجد لدينا وظائف متنوعه
واكبر نسبه للعاطلين لدينا
شوارعنا متكسره متحطمه مليئه بالتحويلات
الاسعار مرتفعه
المأكل المشرب الملبس والمسكن كل شي سعره مرتفع

اين تذهب الأموال ؟؟
أين تذهب المليارات ؟؟

نأمل من الله سبحانه وتعالى أن يهدي المسؤولين هذا العام الى طريق الصواب وطريق الرشد
وان يبدلنا حالاً افضل من حالنا اللهم امين ياأكرم الاكرمين ...
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

80 HAFIZZZZZzz

18 صفر 1434 | 02:21 AM


الشعب يريد استمرار حافز

الشعب يريد استمرار حافز

الشعب يريد استمرار حافز

الشعب يريد استمرار حافز

الشعب يريد استمرار حافز

الشعب يريد استمرار حافز

الشعب يريد استمرار حافز
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

82 hidy9

18 صفر 1434 | 02:26 AM


نبي تثبيت البديلات باسرع وقت مللنا الوعود والانتظار

وتعيين خريجات الكلياااااااااااااااااااات المتوسطه لنا اكثر من 20 سنه انتظاااااااااااار

اتقوا الله فينااااااااااااا واتقوا دعوه المظلوووووووووووووووووم

مللناااااااااااااااااااااااااااالوعود
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

83 المفيلحي السبيعي

18 صفر 1434 | 02:26 AM


ااااااااااااااا
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

84 أبو عين

18 صفر 1434 | 02:28 AM


يا ليت تتحقق هذه الأمور أو بعضها :

1- تسديد قروض المواطنيين
2- تخصيص بدل سكن
3- تأمين صحي لكل مواطن ومواطنة
4- زيادة الرواتب ومراقبة الأسعار جيداً وفرض عقوبات على من تلاعب بالأسعار
5- توظيف العاطلين عن العمل و مساندتهم بحافز
6- انجاز جميع المشاريع المتعثرة
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

85 مدمنة شاي

18 صفر 1434 | 02:36 AM


ياريت تغيروا خططكم اللي كل سنه تطلعوها من الادراج وتوعدونا فيها ركزواهذه السنه على خطتين فقط السكن واجاد وظائف فهذه اكبر مشاكلنا وهذه من ضروريات الحياة السكن ولقمة العيش ضعوا كل مشاريعكم في ادراجكم واخرجوها عند انتهاء هذهي المعادله فقد مللنا وحفظنا تصريحاتكم فستمعوا لنا مره واحده فنحن المعنون بالأمر
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

86 ابو بساhhhhام

18 صفر 1434 | 02:37 AM


كان لم يكن شيء
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

87 خالد الحويطى

18 صفر 1434 | 02:41 AM


الشعب يريد وظايف
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

88 أين نظام التقاعد الجديد

18 صفر 1434 | 02:42 AM


مليارات تُضخ والمواطن يردد "أين نظام التقاعد الجديد"
أين نظام التقاعد الجديد - أين نظام التقاعد الجديد - أين نظام التقاعد الجديد - أين نظام التقاعد الجديد
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

89 حسبنا الله ونعم الوكيل*

18 صفر 1434 | 02:45 AM


كل ميزانيه تروح للوزارات وﻷ نشوف تطور التعلبم مناهجهم تفشل والصحه بموتون ألعالم بخطائهم وسياحه قسم مافي مكان بفتح انفس منو بيجي سياحه مغير الحرم مزين السعوديه وكل كل الوزارات ماغير كلام
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

90 شمالي تبوكـ

18 صفر 1434 | 02:46 AM


عندنا في مدينة تبوك نتعالج في الاردن لانا ماناثق بصحة تبوك ونسمع بصرف على الصحه ولا شفنا خدمات صحيه تستاهل كل هصرف
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

91 العبدلي..

18 صفر 1434 | 02:49 AM


لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظّالِمِينَ (اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو، فَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ، وَأَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ)اللهم آميييييين

ارحمووونا يرحمكم من في السماء نبي وظائف عمارنا صارت ع 30اتقو الله فينا
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

92 hhhhj

18 صفر 1434 | 02:52 AM


لو يغيرون هالمدرسات القديمين وربي يستامون راتب وهم جالسين شرح مايشرحون يقولون مايعرفون بعد تطوير المنهج وظفوا الخريجين الجدد يمكن نستفيد ممنهم
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

93 العنوووووووووووود

18 صفر 1434 | 03:07 AM


اقول بس ماتخبرولي وضيفه ..تراني محتاجه
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

94 وروفه

18 صفر 1434 | 03:08 AM


هل سيؤخذ بعين الإعتبار تعليقي!

في جعبتي الكثير.


كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

95 الشلوي @

18 صفر 1434 | 03:09 AM


كالعاده مافي شي جديد نفس التصريحات كل سنه نشكرك ياسبق على هذا الموضوع
واتمنى من الوزراء يقرأون تعليقات المواطنين عشان يعرفون الواقع وشكرا.
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

96 احمد .....

18 صفر 1434 | 03:10 AM


.

شعار المواطن السعودي لعام 1433هـ - 2012م "المساواة/الامانة/التطوير"


.

نفس ردي للعام الماضي ما تغير شيئ ..
شعار المواطن السعودي لعام 1434هـ - 2013م "المساواة/الامانة/التطوير"


.

كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

97 عطل طل بن عطولي

18 صفر 1434 | 03:17 AM


عااااااااااااطل 6 سنين حسبي الله ونعم الوكيييييل على الظلم والجشع والواسطات اليك المشتكى يارب العالمين اللهم ارزقنا الجنه والمسلمين اجمعين يارب
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

98 لاالله الا الله

18 صفر 1434 | 03:18 AM


لايوجد اي اهتمام من المسؤولين فهناك مشاكل التعليم ومشاكل الصحه ومنها المباني المستأجره للمراكز الصحيه وعدم وجود العنايه الكافيه لها والازمه القويه للإسكان وشح الأراضي ومشكلة التوظيف

فنتمنى حل هذه المشاكل في الميزانيه الحاليه ٢٠١٣
تقبلو مروري
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

99 حسبنا الله ونعم الوكيل*

18 صفر 1434 | 03:23 AM


كل ميزانيه تروح للوزارات وﻷ نشوف تطور التعلبم مناهجهم تفشل والصحه بموتون ألعالم بخطائهم وسياحه قسم مافي مكان بفتح انفس منو بيجي سياحه مغير الحرم مزين السعوديه وكل كل الوزارات ماغير كلام
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

100 الغرباء

18 صفر 1434 | 03:06 AM


الحسااااااااب يوم الحساب هذا اللي يهدي النفوس اذ تذكرنا ان فية رب يحاسب على كل صغيرة وكبيرة اللهم اخرجنا منها كفافا لا لنا ولا علينا
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

101 قهر بدوله

18 صفر 1434 | 03:07 AM


غدا عندالله
يتكلمون ولا يكذبون وتشهد جوارحهم بماكانو يفعلون

اللهم ارنا بكل اكل مال المسلمين
الله هم لاتذر منهم فردا لايخافك ولايودي امانته
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

102 الغامدي2010

18 صفر 1434 | 03:33 AM


لقد أسمعتَ لو ناديت حياً
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

103 عاقل والمجتمع ضايع

18 صفر 1434 | 03:33 AM


انا فاقد امل في كل هالامور انسوا انسوا وصلو الفجر مابقى شيء وتغطوا كويس الدنيا برد
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

104 أحمد آل عودة

18 صفر 1434 | 03:34 AM


حكومتي العزيزة :
أنتي بحاجة ماسة لفهم الواقع والتعايش الطبيعي معه

فمن أجل وطننا الغالي بمقدساته ومدخراته وأبنائه الأوفياء كوني بخير ..
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

105 ملاك~

18 صفر 1434 | 02:59 AM


سبق وصلي معانتنا لابو متعب نبي وظااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااايف > فيس يبكي
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

106 سلسال

18 صفر 1434 | 03:05 AM


سبق مالنا غير الله ثم انتي
وصلي كلامنا لابو متعب
لا توصلينه للوزراء
نبي تمديد حافز
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

107 صبرن جميل ولله لمستعان

18 صفر 1434 | 03:05 AM


حسبنا الله ونعم لوكيل تعبنا من الاجارات ارحموا من في لارض يرحمكم من في السماء حلو مشكلة السكن
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

108 جامعي وفي الاخير عسكري

18 صفر 1434 | 03:39 AM


ماقول
غير
حسبي الله ونعم الوكيل
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

109 ملقوف الملقوف

18 صفر 1434 | 03:39 AM


امنيه حياتي اني اكون لبناني او اردني او سوري
عشان اقهركم
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

110 ( ما شفنا شي)

18 صفر 1434 | 03:39 AM


الميزانيه في ازتياد
والاسعار والمصاريف في ازتياد والفقر في ازتياد و السكن الملك اصبح حلم و العاطلين والعاطلات مثل ما هم ما استفادو من هذي المشاريع ولا شي بالعكس نشوف الكل يتلقى التبشير ونحنو فقدن الامل فلله المشتك عسى الله يعوضنا الصبر
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

111 طبووش

18 صفر 1434 | 03:40 AM


يعني لو صارت الميزانية مليون مليار وش رح نستفيد انا جامعي وراتبي خمس الاف ومتزوج ومستاجر اقسم بالله انة بعشرين الشهر مامعي حق حليب وخبز لعيالي .اجل كيف ابي اشتري ارض واعمر بيت والايجارات بالرياض صارت بالنار . .اخرتها نسكن بخيمة .الله يفرجها
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

112 عاطلة بلا حافز

18 صفر 1434 | 03:41 AM


تصريحاتهم:
قص لصق ي حبيبي قص لصق
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

113 احمد الابراهيم

18 صفر 1434 | 04:02 AM


من الآخر نبغاااااا وظاااااااايف لمتى واحنا ننتظر يا وزير االخدمه المدنيه ، نبغا نعييش مثلنا مثل غيرنا .
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

114 تثبيت

18 صفر 1434 | 04:07 AM


قراااار التثبيت له اكثر من سنه ولا حول ولا قوه
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

المشاهدات : 314,617
التعليقات : 287
الإرسالات : 8
أضف إلى مفضلتك طباعة إرسال