"أبا الخيل" طالِبُ "ابن عثيمين" ومدير جامعة الإمام عضواً في كبار العلماء

من مُحاضر في جامعة القصيم إلى مرتبة وزير
"أبا الخيل" طالِبُ "ابن عثيمين" ومدير جامعة الإمام عضواً في كبار العلماء

تضمن أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، مساء أمس بإعادة تكوين هيئة كبار العلماء، تعيين الدكتور سليمان أبا الخيل عضواً بالهيئة. وكان "أبا الخيل" قد عيّن مديراً لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمرتبة وزير في شهر رجب العام الماضي.

وكان "أبا الخيل" مديراً لجامعة الإمام بمرتبة وزير منذ 2007 حتى ديسمبر 2014، قبل أن يتم تعيينه وزيراً للشؤون الإسلامية في 8/ 12/ 2014 في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- ثم أُعفي من منصبه يناير 2015 بأمر من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وتم تعيين صالح آل الشيخ وزيراً لها.

وعُيّن "أبا الخيل" معيداً بكلية الشريعة وأصول الدين في القصيم 21/ 9/ 1404هـ، كما عُيّن على وظيفة "مُحاضر بكلية الشريعة وأصول الدين في القصيم" في 29/ 3/ 1409هـ، وشغل وظيفة "أستاذ مساعد" بكلية الشريعة وأصول الدين في القصيم 29/ 12/ 1412هـ، كما عُيّن عضو هيئة تدريس في المعهد العالي للقضاء.

أحد طلاب ابن عثيمين 

ويُعَدُّ "أبا الخيل" أحد طلاب الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين -رحمه الله- وحصل على الدكتوراه في الفقه المقارن من المعهد العالي للقضاء في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 1412هـ.

نشأته 

وُلد "أبا الخيل" عام 1381هـ في محافظة البكيرية التابعة لمنطقة القصيم، وحصل على شهادة البكالوريوس في الشريعة من كلية الشريعة وأصول الدين بالقصيم - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1404/ 1405 هـ، كما حصل على الماجستير في الدعوة والاحتساب من قسم الفقه بكلية الشريعة بالرياض - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1407 هـ، والدكتوراه في الفقه المقارن من المعهد العالي للقضاء جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1412 هـ.

واعتنى الدكتور "أبا الخيل" بجمع وترتيب وتصويب وتخريج الأحاديث، ونَشَر عدداً من كتب علماء كبار مثل: كتب العلامة الشيخ ابن عثيمين "القول المفيد على كتاب التوحيد"، وكتاب "الشرح الممتع على زاد المستنقع".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org