720 ألفاً من مستفيدي الضمان وذوي الإعاقة حدّثوا بياناتهم

الإناث يشكّلون نسبة 58% و"مكة والرياض" في المقدمة
720 ألفاً من مستفيدي الضمان وذوي الإعاقة حدّثوا بياناتهم

كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل، أن 721.781 ألفاً من مستفيدي الرعاية الاجتماعية (الأشخاص ذوي الإعاقة) والضمان الاجتماعي، قد حدّثوا بياناتهم إلكترونياً عبر البوابة المخصصة للتحديث على الرابط eservices.mlsd.gov.sa، بالإضافة إلى فروع الوزارة بالمناطق.

جاء ذلك منذ بدء إعلان تلقي طلبات التحديث في الأول من صفر وحتى الساعة العاشرة صباحاً من لليوم (الأربعاء)؛ حيث بلغ المتوسط اليومي لمن حدّثوا بياناتهم 31.4 ألف مستفيد.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة: "عدد الإناث بلغ 420.480 ألفاً من إجمالي الذين حدّثوا بياناتهم بنسبة وصلت إلى 58%؛ بينما بلغ عدد الذكور من المستفيدين الذين حدّثوا بياناتهم 301.301 ألف مستفيد بنسبة 42%".

وأضاف: "نسبة مستفيدي الضمان الذين حدّثوا بياناتهم شكّلت 72%؛ بينما وصلت نسبة مستفيدي الرعاية (الأشخاص ذوي الإعاقة) إلى 28%؛ مبيناً أن 94% حدّثوا بياناتهم إلكترونياً؛ في حين أن 6% حدّثوا عن طريق المكاتب".

وأردف: "تحديث بيانات المستفيدين، يتم وفق آلية تتميز بالدقة، وتراعي ظروف المستفيدين، وتساعدهم في إتمام عملية التحديث وفق الأنظمة واللوائح المعتمدة، والوصول إلى غير القادرين منهم لخدمتهم في مواقعهم".

وتابع: "الوزارة تسعى لرفع مستوى جودة الخدمة المقدمة، وبناء آلية تواصل مستقبلية فعالة مع كل المستفيدين من خدماتها؛ تحقيقاً لرسالتها في الوصول إلى المستفيدين أينما كانوا؛ وذلك لتفعيل وسائل التواصل المباشر مع مستفيدي الضمان والرعاية الاجتماعية، والوصول لهم في أي وقت، وبشكل ميسر وسهل".

وقال "أبا الخيل": "الإحصائيات الأخيرة أشارت إلى أن عدد المستفيدين الذين حدّثوا بياناتهم في كل من مكة المكرمة والرياض والشرقية بلغ 350.3 ألف مستفيد، يمثلون نحو 49% من الإجمالي".

وأضاف: "استأثرت منطقة مكة المكرمة بـ149.1 ألف مستفيد، تلتها منطقة الرياض بـ106.8 ألف مستفيد، والشرقية بـ 98.4 ألف مستفيد؛ فيما حلت منطقة عسير بـ85.2 ألف مستفيد، ويمثلون نحو 12% من إجمالي عدد المستفيدين في المملكة".

وأردف: "جاءت في المرتبة الخامسة منطقة جازان بـ69.4 ألف مستفيد، يشكلون نحو 10% من الإجمالي، تلتها منطقة المدينة المنورة بـ49.7 ألف مستفيد بنحو 7%، ثم منطقة حائل بـ34.6 ألف مستفيد، يمثلون نحو 5%؛ في حين جاءت منطقة القصيم في المرتبة الثامنة بـ33 ألف مستفيد يشكلون نحو 4.6%، ومن ثم منطقة نجران بحوالى 24.6 ألف مستفيد يشكّلون نحو 3.4% من الإجمالي".

وقال المتحدث الرسمي: "منطقة تبوك جاءت في المركز العاشر بـ22.4 ألف مستفيد يمثلون نحو 3% من الإجمالي، ثم منطقة الجوف بـ18.3 ألف مستفيد، ويشكلون نحو 2.5% من إجمالي عدد المستفيدين في الضمان الاجتماعي والرعاية الاجتماعية (الأشخاص ذوي الإعاقة)، وفي المركز الثاني عشر جاءت منطقة الحدود الشمالية بـ16.5 ألف مستفيد، وأخيراً حلت منطقة الباحة بـ13.9 ألف مستفيد".

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد دعت مستفيدي الرعاية الاجتماعية والضمان الاجتماعي إلى تحديث بياناتهم؛ وذلك بهدف الاستفادة منها في تنفيذ برنامج التحول الوطني للوزارة، وتصميم برامج أخرى للمستفيدين، وتطوير البرامج الحالية؛ حتى يتم تقديم الخدمة لهم بأفضل وأسهل طريقة ممكنة.

وتعمل الوزارة على مراجعة جميع الضوابط، وتقديم الخدمات المتطورة لجميع المستفيدين، وتحديث كل البيانات النظامية لحفظ حقوقها، وتطوير أعمالها؛ من خلال عمليات الربط الإلكتروني التي أجرتها الوزارة مع عدد من الجهات؛ لتنظيم صرف الإعانات لمستحقيها الفعليين ممن تنطبق عليهم شروط وضوابط الاستحقاق.

يأتي ذلك استناداً إلى المرسوم الملكي الصادر بتاريخ 7/ 7/ 1427هـ، بشأن نظام الضمان الاجتماعي، وما تضمنته المادة "16": بأنه يجب على المستفيد أو وكيله، أن يُبلغ المكتب المختص بكل تغيير يطرأ على الحالة الاجتماعية أو الاقتصادية أو الصحية للمستفيد أو أسرته، ووفقاً للقرار الوزاري الصادر بتاريخ 29/ 1/ 1433هـ، والقاضي بتطبيق ضوابط صرف الإعانات المالية للأشخاص ذوي الإعاقة".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org