أين تذهب خلال فترة الإجازة في منطقة القصيم؟ ​

القصيم تستقبل زوارها بأربعة مهرجانات تهتم بالموروث والأكلات القصيمية
أين تذهب خلال فترة الإجازة في منطقة القصيم؟ ​

​ ​ستشهد القصيم في إجازة منتصف الفصل الدراسي، والتي تبدأ اليوم، أربعة مهرجانات وفعاليات متنوعة في عدد من المحافظات؛ وذلك للترويح عن الأسر والشباب، ولدعم الحراك السياحي والسياحة المحلية، ولما لذلك من عوائد اقتصادية بوابتها أهم القطاعات في البلاد، وهو قطاع السياحة الذي يحظى بدعم الدولة للنهوض به.

وتأتي مهرجانات القصيم ضمن ٤١ مهرجاناً يقام على مستوى المملكة​، ​لتستقبل القصيم ضيوفها بالوجبات القصيمية والسياحة الريفية، وتختلف هذه المهرجانات بين من تتركز على التراث وعلى الأدب، وتزخر بباقات وبرامج متميزة.

مهرجان الكليجا

في مدينة بريدة العاصمة الإدارية للمنطقة انطلق مهرجان الكليجا التاسع يوم أمس، على شرف أمير القصيم الدكتور فيصل بن مشعل، ويستمر ١١ يوماً، ويُعرف مهرجان الكليجا بتسويق هذا المنتج القصيمي بتوفير أكشاك بيع داخل المركز الحضاري لربات الأسر للبيع، وإيجاد دخل جيّد لهن، وسجّل في السنوات السابقة أرقام بيع عالية من أنواع وأصناف قرص الكليجا الذي تعده وتنتجه أيادٍ نسائية قصيمية.

والكليجا سُميت بذلك من اسم "الكليشة" التي لا تزال تُستخدم حتى اليوم لطباعة شكلها الخارجي.

مهرجان المسوكف

ينطلق، عصر اليوم الخميس، مهرجان سوق المسوكف الشعبي بنسخته التاسعة، والذي يقع في وسط محافظة عنيزة، ويستمر لمدة ١٠ أيام متتالية، حيث يهدف المهرجان ضمن خططه الأساسية إلى تشجيع أصحاب الحرف اليدوية، ودعم الأسر المنتجة واحتوى المتاحف التراثية والأواني المنزلية التراثية والمحالّ المتنوعة لفتح منافذ تسويقية داخل أرجاء السوق.

وكشف هزاع الثبيتي المشرف العام على المهرجان لـ"سبق" عن إطلاق العديد من الفعاليات الجديدة والمتنوعة، حيث سيتم تخصيص جناح خاص بتراث مملكة البحرين الشقيقة، والذي سيكون معروضاً أمام الجميع، وسيتم من خلاله عرض تراث البحرين والأزياء الشعبية وعرض الحلوى البحرينية، ويأتي هذا الجناح ضمن المبادرات السنوية التي يتبناها مهرجان المسوكف الشعبي للموسم الرابع على التوالي، حيث يهدف المهرجان لربط التراث السعودي بتراث الأشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال "الثبيتي": "وبالمهرجان جناح خاص للتراث المصري البدوي، والذي سيكون معروضاً للجميع عن أبرز تراث الشعب المصري، وتحديداً في بلدية العريض، حيث سيتم عرض المنسوجات اليدوية والحرف التراثية الشعبية والملابس القديمة، حيث خصص للجناح المصري أكثر من ٤٠٠ قطعة تراثية تقدر تكلفتها بـ ٥٠ ألف ريال، وتأتي مشاركتهم داخل المملكة للمرة الأولى".

وسوق المسوكف هو أقدم سوق نجدي عرفه الرعيل الأول، ويتميز ببنائه الطيني وقلعته الشاهقة، ويقام به سنوياً مهرجان المسوكف، وهذا العام ستكون هناك فعاليات شبابية بوجود استوديو جديد من نوعه يعنى باكتشاف المواهب الشابة تحت شعار "جرب نفسك"؛ ليتمكن الشخص من الدخول في أي استوديو يختاره سياسياً أو رياضياً أو اجتماعياً أو إنشادياً، وإلقاء ما يود تجربته، وعرضه على المكتشف بطريقة احترافية مثل القنوات الرسمية".

كما خصص المهرجان العديد من الفعاليات الحديثة مثل قصص عبدالرحمن والتي ستحكي الجلسة الشعبية، والذي سيلقي من خلالها راوي قصص شعبية بشكل يومي رواية عن الحياة قديماً، وكيفية معيشتهم وفعاليات متنوعة مثل مسرح الطفل ومسابقات وجوائز والسيارات التراثية والألعاب الشعبية، كما يحظى المهرجان بوجود ١٠٠ أسرة منتجة و٥٨ دكاناً شعبياً متنوعاً بمساحة مترين وتزيد، ويحرص المهرجان إلى توفير فرص العمل لشباب والشابات وفتح منافذ تسويق لهم عبر المهرجان التراثي.

حديقة الفراولة

زوار القصيم وتحديداً البكيرية على موعد في حديقة الفراولة، مع فعاليات قطف الفراولة وحلا الفراولة وألعاب الأطفال والأسر المنتجة وغير ذلك، وتستمر ٩ أيام.

معيّة الخبراء الثاني

وفي الجزء الغربي من القصيم وعلى الضفاف الشمالية لوادي الرمة حيث بلدة الخبراء القديمة التي تحتضن مهرجان معيّة الخبراء الثاني، والذي يرعاه أمير القصيم اليوم بعد صلاة العشاء، ليعلن انطلاقته ببرامج متنوعة وهادفة.

وبنيت البلدة قبل أكثر من ٢٠٠ عام من الطين الحر، مما جعلها قوية في وجه الزمن وعوامل التعرية، وتضم أكثر من ٤٠٠ منزل بُنيت بالشكل الدائري، وهي تشبه بناء بغداد بالعصر العباسي وبقيت متماسكة، وتحيط القرية بسوق المجلس والمسجد بشكل دائري، وبهذا تكون أماكن البيع والشراء في منتصف البلدة، وتبلغ مساحتها ١٢٠ ألف متر مربع، بُنيت في حقبة زمنية تاريخية ترجع إلى العام ١١١٥هـ، ووصفت بأنها حصن حصين صمدت أمام الغزوات والحملات العسكرية، وترجع تسميتها بالخبراء؛ لأنها كانت مكاناً تتجمع فيه مياه الأمطار والمياه الفائضة من وادي الرمة قديماً، الذي يعتبر أكبر وادٍ في الجزيرة، وكذلك سميت بخبراء العفالق نسبة لآل العفالق أول من سكنها في الألف الأول الهجري.

وينطلق المهرجان بفعاليات ثرية في الجوانب الدينية والاجتماعية والشعبية وفرق ترفيهية داخل هذه القرية التي أعطت المهرجان توهجاً وصيتاً جعله مقصد زوار القصيم.

سوق المجلس يحتضن مهرجان دارنا بالمذنب

وفي أحد أقدم الأسواق القديمة وهو سوق المجلس التراثي بالمذنب، والذي شُيد قبل ما يزيد على ٢٠٠ عام يقام مهرجان دارنا، والذي ينطلق اليوم ويستمر ١١ يوماً بفعاليات متنوعة من أسر منتجة وطيران شراعي وفعاليات متنوعة.

ويقع السوق في بلدة المذنب التراثية، والتي تسمى باسم حي الديرة، وحاز جائزة الأمير سلطان بن سلمان في الحفاظ على التراث العمراني، وتحتوي هذه البلدة أكثر من ٣٠٠ منزل بأحجام مختلفة، وبه أزقة وممرات تستهوي الزوار والسياح.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org