إطلاق سراح سجين من العسكريين في عيون الجواء

إنفاذاً لتوجيه وزير العدل لكونه من المرابطين بالحد الجنوبي
إطلاق سراح سجين من العسكريين في عيون الجواء

أصدر رئيس دائرة التنفيذ بالمحكمة العامة بمحافظة عيون الجواء، أحمد بن عبدالعزيز الصقعوب، أوامره بإطلاق سراح سجين موقوف على ذمة قضية حقوقية؛ نظراً لكونه من المشاركين في المرابطة بالحد الجنوبي؛ لحماية أرض الوطن والدفاع عن مقدساته.

جاء ذلك بعدما نفّذت محاكم: "الرياض، الطائف، الخفجي، الجبيل، خميس مشيط، الخبر، مكة المكرمة، محايل عسير وأبها، السليل، أحد رفيدة، شرورة، جدة، الخرج، ثادق، المدينة المنورة، الحناكية، حفر الباطن، بريدة، تبوك"، التوجيه الصادر من وزير العدل.

ويُنتظر من المحاكم في المناطق والمحافظات الأخرى المبادرة السريعة وإطلاق السجناء العسكريين الموقوفين في قضايا حقوقية؛ تنفيذاً للتوجيه الصادر من وزير العدل، وتقديراً لدورهم الوطني في حماية الوطن.

وكان وزير العدل الدكتور وليد الصمعاني قد أصدر تعميماً لمحاكم ودوائر التنفيذ كافةً في مختلف مناطق المملكة؛ بضرورة مراعاة ظروف المرابطين المتمثلة في صعوبة مراجعتهم المحاكم؛ نظراً لمرابطتهم في حماية الوطن ومقدساته.

وجاء التعميم بعد ما ورد للوزارة استدعاءات عدد من المرابطين من جنود المملكة على الحد الجنوبي، تشير إلى صدور قرارات تنفيذية لأحكام قضائية تتضمّن إيقاف خدماتهم ومنع الجهات الحكومية من التعامل معهم وحبسهم؛ مما أضر بهم؛ نظراً لظروفهم وصعوبة مراجعتهم.

وأوضح التعميم أن المادة (46) من نظام التنفيذ، تشير إلى أن تطبيق ما ورد في الفقرات (أ- ب - ج - د) راجعٌ إلى سلطة القاضي التقديرية.

وأشار إلى أنه في حال تقدم أصحاب الحقوق بطلب تنفيذ ما بأيديهم من سندات تنفيذية ضد أحد المرابطين في الحد الجنوبي؛ يتم إبلاغهم بظروفهم، ومراعاة ذلك في التنفيذ عليهم قبل تطبيق الإجراء النظامي الوارد في الفقرات (أ - ب - ج - د) من المادة (46)؛ بحسب النظر القضائي.

ويأتي تعميم وزير العدل؛ استشعاراً للمسؤولية الوطنية التي تضطلع بها الوزارة، وتقديراً لما يقوم به المرابطون من واجب الدفاع عن الدين وحماية الوطن وحدوده.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org