إعادة السمع لمريض في مستشفى سلمان بالرياض

كان يعاني من فقد الحاسة بالكامل في إحدى أذنيه
إعادة السمع لمريض في مستشفى سلمان بالرياض

نجحت أقسام الجراحة بمستشفى الملك سلمان بالرياض في إجراء عملية زراعة سماعة جسر عظمية لمريض يشكو من فقْد سمع كامل في إحدى أذنيه.

وتعتبر هذه العملية الأولى على مستوى مستشفيات وزارة الصحة، وتُعَد هذه الأجهزة السمعية المزروعة هي الأحدث تقنية على المستوى العالمي.

وخلال العملية، تتم زراعة الجزء النشط من الجهاز في جمجمة المريض، وأما الميكرفون ومصدر الطاقة فيكون خارج الجسم ويثبت بمغناطيس من الخارج.

وقد أجرى هذه العملية فريق طبي سعودي كامل بقيادة الدكتور حسن الشهري الذي يُعتبر من أوائل مَن قاموا بزراعة هذا الجهاز على مستوى العالم عند طرحه عام ٢٠١٢.

وأشار الدكتور "الشهري" إلى أن هذا الجهاز يساعد المرضى الذين يعانون من نقص سمع متوسط إلى شديد سواء نقلي أو عصبي أو مختلط، إذا لم تكن هناك أي فائدة من السماعات العادية أو يتعذر استخدامها لأسباب طبية.

وقال: "وحدة الأذن بالمستشفى والمكونة من جراحي الأذن وأعصاب الأذن وأطباء السمعيات وأخصائيي التخاطب، تقوم بإجراء أنواع معقدة من عمليات الأذن وزراعة كل المعينات السمعية من: (الباها، والقوقعة الإلكترونية، والسماعات الاهتزازية والجسر عظمية)؛ وفقاً لمعايير عالمية متبعة".

وقدّم "الشهري" الشكر الجزيل لإدارة المستشفى الممثلة في مدير المستشفى الدكتور عبدالدائم العنزي، ونائبه الدكتور خالد القحطاني، والمدير الطبي الدكتور أنور العنزي، على دعمهم الدائم، وتشجيعهم المتواصل في سبيل الارتقاء بالخدمة الصحية بالمستشفى، وتذليل كل العقبات التي تواجه مقدمي الخدمة الصحية بالمستشفى.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org