اتفاق تاريخي ..150بلاك هوك مجمّعة في المملكة بالشراكة مع لوكهيد مارتن

اتفاقية مع شركة جنرال ديناميكس حول تصنيع ودعم الآليات القتالية الأرضية محلياً
اتفاق تاريخي ..150بلاك هوك مجمّعة في المملكة بالشراكة مع لوكهيد مارتن

شهد منتدى الرؤساء التنفيذيين السعودي الأمريكي الذي احتضنته الرياض اليوم، التوصل إلى اتفاق تاريخي في مجال الدفاع والتسليح. ويشمل الاتفاق خطاب نوايا للإستثمار بقيمة 6 مليارات دولار أمريكي لتجميع 150 طائرة هليكوبتر من طراز لوكهيد مارتن بلاك هوك.

ويتزامن هذه الاتفاق مع الزيارة التاريخية التي يقوم بها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إلى المملكة العربية السعودية. وشهد المنتدى، الذي أُقيم تحت شعار "شراكة للأجيال"، حضور عددٍ من كبار المسؤولين التنفيذيين لكبريات الشركات وصناديق الاستثمار في المملكة وفي الولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى عدد من أصحاب المعالي الوزراء السعوديين.


وقد جرى خلال المنتدى عقد عدد من اتفاقيات الدفاع، إلى جانب إصدار تراخيص جديدة لشركات الدفاع الأمريكية لتأسيس مصانعها في المملكة، ما يعزّز الترابط الاقتصادي بين البلدين.


 الاتفاقية التي تم توقيعها مع شركة الدفاع الأمريكية "لوكهيد مارتن" ستدعم تجميع وإنتاج 150 مروحية من طراز بلاك هوك إس-70 متعدد الاستخدامات داخل المملكة العربية السعودية. وسوف يسهم البرنامج في إيجاد نحو 450 فرصة عمل في المملكة، كما سيدعم رؤية المملكة 2030 عبر تطوير القدرات المحلية عبر نقل التقنيات والمعارف إضافة إلى تأسيس وحدة أعمال رايثون العربية، سيركز الصانع الأمريكي الرائد في مجالي الدفاع والالكترونيات على تنفيذ برامج لتأسيس إمكانات تعزز منظومات وقطاع الدفاع والفضاء والأمن في المملكة العربية السعودية. وستؤثر هذه البرامج إيجابًا على اقتصاد البلدين بما في ذلك إيجاد فرص عمل جديدة.


وتم الاتفاق مع شركة الدفاع والطيران الأمريكية جنرال ديناميكس على تصميم وهندسة وتصنيع ودعم الآليات المدرعة محليًا ضمن البرامج الحالية والمستقبلية بنسبة 50%، وذلك دعمًا لرؤية 2030.


عقد المنتدى تحت رعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، بهدف تطوير شراكات طموحة وتعزيز التعاون والفرص الاستثمارية التي ستحفزها خطوات المملكة لتفعيل رؤية 2030 لإيجاد فرص عمل ودفع عجلة التنويع الاقتصادي، وجذب الاستثمارات، ورسم خارطة شراكات دائمة.


الجدير بالذكر أن هذا المنتدى سينظَّم بشكل سنوي وذلك لمواصلة الشراكة الاستراتيجية القوية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org