اختراع سعودي في طريقه إلى شركة "آبل"

بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية
اختراع سعودي في طريقه إلى شركة "آبل"

نجح المخترع مشعل هشام الهرساني مدير وحدة الابتكار وريادة الأعمال بجامعة الأعمال والتكنولوجيا، في تطوير مرسام شركة آبل الإلكتروني، وذلك من خلال تصميم رأس قلم عربي قابل للفك والتركيب على مرسام آبل الحالي "apple pencil ".
 
وأوضح المخترع الهرساني لـ"سبق": الابتكار عبارة عن قطعة بلاستيكية مشطوفة الرأس إلى الأسفل بتصميم انسيابي، ومتناغم مع تصاميم شركة آبل، تعزز اقتحام الأقلام العربية إلى عالم الأجهزة اللوحية، مشيراً إلى أنه تم تسجيل الاختراع كبراءة اختراع رقم 116380188
 
وأضاف: رغم بساطة الابتكار، إلا أنه يحمل معنى كبيراً جداً، فهذا الابتكار يعتبر رسالة إلى العالم عن أهمية اللغة العربية في مواكبة أحدث ما وصل إليه الغرب بمجال التقنية والتكنولوجيا.
 
 
وأردف "الهرساني": يصاحب هذا الابتكار فكرة تطبيق على أجهزة آبل اللوحية لمساعدة الخطاط على كتابة ورسم الخط اللعربي بشكل جمالي وفني إلكترونياً، مبيناً بأنه رغم تطور الأساليب الإلكترونية في الأقلام والكتابة، إلا أن القلم والورق لا غنى عنه أبداً.
 
 
ولفت إلى أن كل هذه التقنيات هي وسائل تتيح للمستخدم التنوع واستخدام الوسيلة الأنسب إليه، ونوه إلى أن رؤية المملكة 2030 قد أولت اهتماماً باللغة العربية عندما أشارت إلى أنها جزء من الهوية الوطنية.
 
 
وأشار المخترع الهرساني لـ"سبق": يصادف هذا الاختراع يوم ١٨ ديسمبر وهو اليوم الذي اعترفت فيه الأمم المتحدة باللغة العربية كلغة رئيسة في تعاملاتها، وصدر هذا القرار في الجلسة ١٩٠ من اليونيسكو. ويعتبر هذا الابتكار رسالة إلى العالم في مثل هذا اليوم.
 
الجدير بالذكر أن المخترع الهرساني له ٣٧ اختراعاً وتم تسجيل هذا الاختراع كبراءة اختراع ليصبح مجموع ابتكاراته ٣٨ ابتكاراً، ويشق هذا الابتكار الآن طريقه للوصول إلى شركة آبل، ويكون بصمة عربية سعودية في واحدة من أهم شركات العالم حالياً.
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org