استشاري عظام: طقطقة الأصابع تؤدي إلى تآكل الغضاريف

تؤدي إلى تغيرات روماتزمية وتشوهات وآثار عصبية سلبية
استشاري عظام: طقطقة الأصابع تؤدي إلى تآكل الغضاريف

‏حذَّر د. محمد عزيز أوغلي، استشاري العظام، من قيام البعض بطقطقة الأصابع،موضحاً أن تحريك المفصل يتم بصورة سلبية "ضد قوة"؛ ما يؤدي إلى التآكل مع الزمن للغضروف الذي هو بين العظمتين المكونة بالمفصل، سواء في مفاصل اليدين، أو أي مفصل من المفاصل الأخرى.

وأشار "أوغلي" إلى أن هذه الحركات غير الطبيعية حتى نُخرج هذا الصوت قد تؤديإلى إصابة في المفصل، وقد لا تظهر آثارها مباشرةً، ويمكن أن تظهر بعد أعوام من الزمن مؤدية إلى خشونة، أو مناقير عظمية، أو تغيرات روماتزمية في المفاصل، وبعض التشوهات. وهذا ليس فقط في أصابع اليدين بل في الرقبة والظهر، وقد تؤدي إلى آثار عصبية ضارة بالإنسان.

 ‏ولفت إلى أن الحالة الوحيدة التي يمكن أن تمارس فيها طقطقة المفاصل بالحركة السلبية في حالة الكشف عند حدوث تيبس في الكتف؛ إذ يُحرَّك المفصل سلبياً تحت تأثير البنج العام، وإزالة الالتصاقات التي تحدث في الكبسولة الخارجية لمفصل الكتف. أما غير ذلك من الحركات السلبية بفرقعة الأصابع وغيرها من المفاصل فتُعتبر ضارة جداً.

 وأوضح "أوغلي" أن ما يجب عليك فعله عندما تفكر أو تسول لك نفسك فرقعة أصابعك أو أحد مفاصلك أنها قد تصيبك بعجز، وتصبح غير قادر على تحريكها مرة أخرى، وحاول تشغيل يديك في أشياء لا تسبب لك الأذى.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org