استطلاع: 53 % من القراء السعوديين يفضلون "الصحف الإلكترونية"

نفذه المركز الوطني للاستطلاعات وشمل 1016 مواطناً ومواطنة
استطلاع: 53 % من القراء السعوديين يفضلون "الصحف الإلكترونية"
تم النشر في

أجرى المركز الوطني لاستطلاعات الرأي العام @ksaopinions التابع لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني استطلاعاً للرأي العام حول (اتجاهات السعوديين نحو قراءة الصحف اليومية) بمشاركة (1016) مواطنا سعوديا من مختلف مناطق المملكة، مثلت نسبة الذكور منهم (55%) وكشف تفوق الصحف الإلكترونية في الاستحواذ على متابعة القراء بنسبة 53%.

 

وتم تنفيذ الاستطلاع يوم الأربعاء الماضي  9 فبراير 2017م في فترة زمنية قصيرة بلغت ست ساعات وذلك من خلال منهجية علمية اعتمدت على المقابلة الهاتفية المباشرة مع عينة الاستطلاع عبر مركز اتصال هاتفي مخصص لهذا الغرض.

 

 وقد أظهرت نتائج الاستطلاع تفوق الصحف الإلكترونية في الحصول على متابعة القراء بنسبة (53%) بينما حصلت الصحف الورقية على نسبة (23%).

 

وتوزعت بقية الآراء على قراءة الصحف الورقية والإلكترونية معاً بنسبة (16%). بينما جاءت نسبة من يقرأ النسخ الإلكترونية للصحف على شبكة الإنترنت فقط (8%).

 

وأكد الاستطلاع أن 39 % من السعوديين ليس لديهم اهتمام بقراءة الصحف اليومية بينما أفاد (23%) أنهم يحرصون على قراءة الصحف اليومية بصفة دائمة.

 

وفي هذا الجانب؛ أوضح الأفراد الذين لا يقرأون الصحف اليومية أنهم يتابعون الأخبار عبر القنوات التلفزيونية بنسبة أعلى بلغت (35.5%) مقابل (4%) عبر الإذاعات ، و (22%)عبر السناب شات بينما جاءت متابعة الأخبار عبر تويتر بنسبة (20%) وبرنامج الواتساب بنسبة (12%).

 

ووفقاً لمتغير الجنس ، بينت نتائج الاستطلاع أن النساء السعوديات يفضلن قراءة الصحف الإلكترونية بنسبة 52% والصحف الورقية بنسبة 25%، أما الرجال فيفضلون قراءة الصحف الإلكترونية بنسبة أعلى من النساء بلغت 54% وأقل اتجاه الصحف الورقية بنسبة 22%.

 

وأظهر الاستطلاع أن من تجاوزت أعمارهم 50 سنة يفضلون قراءة الصحف الورقية بنسبة 43%، بينما الشباب في الفئة العمرية من 20 الى أقل من 30 سنة يفضلون قراءة الصحف الإلكترونية بنسبة 70%.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org