اكتمال التجهيزات لإقامة مهرجان "سفاري بقيق" الخميس المقبل

​مسؤولون: سيتحول إلى قرية سياحية للمخيمات الشتوية بالشرقية
اكتمال التجهيزات لإقامة مهرجان "سفاري بقيق" الخميس المقبل

كشف مؤتمر صحافي عقد اليوم، وشارك فيه مسؤولو الجهات المعنية بتنظيم مهرجان "سفاري بقيق"؛ عن اكتمال التجهيزات اللازمة لإقامة المهرجان في موعده المحدد سلفًا، الخميس المقبل، متوقعين أن يكون حفل الافتتاح ضخمًا بمشاركة نحو 1200 شخص من 12 فرقة من جميع أنحاء المملكة، مؤكدين أن المهرجان سيكون أشبه بقرية سياحية للمخيمات الشتوية بالمنطقة.

 

وأكد المشاركون في المؤتمر الذي أقيم في مبنى محافظة بقيق أن فكرة المهرجان تنبثق من رؤية سياحية متكاملة تتماشى مع متطلبات "رؤية المملكة 2030"، معتبرين المهرجان محفزًا جيدًا لاستخراج المخزون الحرفي لدى المهنيين، موضحين في الوقت نفسه أن هناك اهتمامًا كبيرًا من فئة رجال الأعمال بتقديم الدعم المادي والتسويقي للمهرجان هذا العام.

 

وقال محافظ بقيق رئيس اللجنة العليا للمهرجان "محمد بن سعود المتحمي": إن "فعاليات مهرجان بقيق ستنطلق في الموعد المحدد لها بإذن الله، تحت رعاية أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي "الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود"، وذلك بعد اكتمال كافة التجهيزات المخصصة للموقع، التي حرصنا على أن تشتمل على أعلى معايير السلامة والأمان بمشاركة كافة الجهات الحكومية ببقيق ذات العلاقة".

 

وأضاف المحافظ: "نحن حريصون على أن يكون المهرجان متميزًا وأن يكون قرية سياحية للمخيمات الشتوية من خلال إنشاء النزل الصحراوية الدائمة، مع التأكيد على توفر كافة عوامل السلامة؛ نظرًا للعدد الكبير المتوقع أن يشهده الموقع طيلة أيام الفعاليات".

 

وشدد "المتحمي" على أهمية إبراز الهدف الرئيس من إقامة المهرجان الذي جاء ليقدم خدمة نوعية لأهالي بقيق، ولوضع بقيق على خارطة المواقع السياحية بالمملكة، ونشر ثقافة حضارة بقيق القديمة، والعمل على تطويرها، وكذلك الاهتمام بتطوير الهجر التابعة لبقيق؛ كونها موجودة ضمن اهتمامات الزوار لزيارتها مع اهتمامنا باستحداث موقع مصغر يحاكي أرض المهرجان بمدينة بقيق من أجل التشويق لزيارته.

 

البنية الصحراوية

من جهته قال مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، أمين مجلس التنمية السياحية بالمنطقة الشرقية "عبداللطيف البنيان": "تنظيم مهرجان سفاري بقيق يأتي انطلاقًا من توجيهات سمو أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس التنمية، التي تنم عن رؤية سياحية تتبنى كل مقومات محافظة بقيق بشكل خاص، ومقومات المنطقة الشرقية بشكل عام". وأضاف: "تعتمد هذه الرؤية على البيئة الصحراوية الخلابة التي تتمتع بها المنطقة؛ الأمر الذي يعزز النجاح المنتظر لفعاليات المهرجان".

 

وأضاف "البنيان": "نحن في هيئة السياحة على ثقة بنجاح المهرجان، وحرصت على أن يبنى وفقًا لمقومات وهوية بقيق وضواحيها، الذي سيؤصل تراث الصحراء لدى أفراد المجتمع؛ كونه محفزًا جيدًا لاستخراج المخزون الحرفي لديهم، كما سيقود إلى وضع محافظة بقيق على خارطة السياحة بشكل مباشر، خلال السنوات المقبلة، وذلك لما يحظى به المهرجان من اهتمام من إمارة المنطقة الشرقية والهيئة العامة للسياحة، بتقديم الدعمين المادي والتسويقي".

 

وتابع "البنيان": "هناك جاهزية عالية لاحظناها من رجال الأعمال والمهتمين بتراث الصحراء من أبناء المجتمع المحلي، لتنظيم المهرجان بشكل نموذجي، وسيكون لذلك مردود اجتماعي وثقافي على المجتمع، ويستهدف المهرجان استقطاب العوائل السعودية من الشرقية والرياض والعوائل الأجنبية ومنسوبي السفارات وأبناء دول مجلس التعاون لزيارة فعاليات المهرجان، متطلعين أن يكون لـ"سفاري بقيق" حضور فعال كما هو الحال في مهرجان "الساحل الشرقي".

 

الوجهة السياحية

من جهة أخرى، قال منظم المهرجان "الدكتور مقبل المقبل": "نحن مقبلون على تحدٍّ كبير، لكي يكون مهرجان سفاري بقيق هو الوجهة السياحية الأولى في فصل الشتاء على مستوى المملكة، من خلال تنفيذ العديد من الأفكار النوعية على أرض الفعاليات التي تمتد أكثر من 250 ألف متر مربع، الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 100 ألف زائر في اليوم، ومنها تخصيص مضارب برية للأسر الزائرة، وتجربة ركوب الخيل والإبل والسفاري من خلال التدريب".

 

وأضاف "المقبل" أن اللجنة التنفيذية للمهرجان انتهت من تجهيز الموقع بما يحقق تطلعات وإعجاب الزوار؛ حيث تم تركيب خيمة بمقاس 30 × 10 لتكون مقرًّا لانطلاق الحفل الرسمي للمهرجان يوم الخميس المقبل، وسيقدمه 1200 شخص بمشاركة 12 فرقة على مستوى المملكة.

 

وأردف أنه سيتم إنشاء معرض دائم للتراث في الخيمة طيلة أيام المهرجان، سيقام فيها الكثير من الأمسيات الشعرية برعاية قنوات فضائية تهتم بالتراث الصحراوي، بالإضافة إلى وجود مضارب الخيالة، والصقارين، والهجانة. بالإضافة إلى العروض المسرحية اليومية بمشاركة أربع فرق متخصصة في الفلكلور الشعبي، يقدمها 600 شخص، كما تم تخصيص ثماني خيم لإقامة عدد من العروض المتنوعة طيلة أيام المهرجان بمشاركة 45 أسرة منتجة وعدد كبير من الحرفيين. بالإضافة إلى وجود خيمة تقدم خدمة "VIP" لكبار زوار المهرجان تحاكي واقع المهرجان.  

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org