"الإذاعة والتلفزيون" تنجح في تغطيتها لزيارة الملك لمصر.. برامج استباقية وحوارات مشتركة

"الإذاعة والتلفزيون" تنجح في تغطيتها لزيارة الملك لمصر.. برامج استباقية وحوارات مشتركة

شهدت زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله - لمصر الشقيقة تغطيات إعلامية غير مسبوقة لهيئة الإذاعة والتلفزيون ،أبعاداً جديدة في الأداء الإعلامي.

تحركات مبكرة 

وجاءت التحركات مبكرة جدا فور إعلان الزيارة ، وحملت التغطية أبعادا ثلاثة ،أولها  البعد الاستباقي الذي يسبق الزيارة ، ثم البعد التكاملي في تغطيات الزيارة ، وأخيرا البعد التنسيقي مع وسائل الإعلام المصرية الذي بلغ أوجه في الأداء المتزامن والمشاركة في الإعداد والتنفيذ والبث.

برنامج شامل 

وأعدت الهيئة خطة تنفيذية عاجلة لتنفيذ برنامج شامل ،وتم تشكيل فريق العمل الذي سينفذ أعمال هذه الخطة، واختير بعناية ليحقق جميع الأبعاد وينجز الأعمال المكلّف بها.

وبعد ذلك تم تكليف الفريق برئاسة الدكتور ظافر الشهري ،وبإشراف مباشر من رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون المكلّف الدكتور عبدالملك الشلهوب ،وطُلب منه التوجه للقاهرة لبدء مهامه ضمن أعمال وفد التغطيات الاستباقية التي تمت وما زالت تتم قبل الزيارة وأثناءها وبعدها.

12 إعلامياً 

 واختير للوفد ثلاثة من المذيعين المميزين ومجموعة من المصورين والفنيين والمحررين والمعدين ،وموظف علاقات وتنسيق ،بحيث بلغ عدد أفراد الوفد الاستباقي 12 إعلامياً وفنياً، وقد عمل منذ ساعة قدومه القاهرة قبل الزيارة بأسبوع لتنفيذ التنسيقات والترتيبات والاستعدادات المطلوبة ، وبعدها بدأ في تنفيذ بعض التغطيات واللقاءات والمشاركات الإعلامية واستكمال التجارب والاستعدادات الفنية والاتصالية التمهيدية لتغطيات الزيارة، والتي من ضمنها إجراء حوار مع كل من رئيس الوزراء المصري والذي نقله عن التلفزيون السعودي معظم القنوات المصرية الخاصة والعامة.

حقق المطلوب

 نالت تلك الأعمال والمشاركات الإستحسان ،وحقق الربط الإعلامي  مع الزملاء في إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري المطلوب، لدرجة أن كانت المشاركات والجهود تتم بفعالية قبل وأثناء زيارة الملك -حفظه الله- لتغطية مناسباته والتنويه عنها والتعليق عليها وجس نبض الشارع المصري بعدها والتأكيد على الأبعاد الاستراتيجية التي تحملها هذه الزيارة الكريمة.

نجاح واضح

كما حقّق هذا الفريق الاستباقي نجاحاً واضحاً في تدعيم تغطيات فريق التغطية الإعلامية المصاحب لخادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- في حالة عدم قدرته على تنفيذ التغطيات وحده وفي ظل ارتباطه بتغطية مناسبات ولقاءات الملك ومرافقيه ميدانياً وتعذر التعليق والبث الحي لها من قبله حيث كان الفريق الاستباقي متابعاً للمناسبات ومعلّقاً عليها من استوديوهات قنوات وإذاعات اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري أولاً بأول وبشكل مشترك مع القنوات والإذاعات المصرية وطواقمها.

مشاركة ثنائية 

وشارك المذيعون من الوفد الاستباقي مع بقية زملائهم في الوفد العاملين خلف الكواليس  في تقديم النشرات بالمشاركة مع مذيعين ومذيعات  مصريين  وفي تقديم البرامج والتعليق على التغطيات الحية أولاً بأول ونالت مشاركاتهم الاستحسان والقبول والثناء من قبل الجميع وحازت على ردود أفعال جميلة نقلها الكثير من المثقفين والإعلاميين المصريين والسعوديين عبر الصحافة والمواقع الالكترونية على نحو يُشعر بالفخر والاعتزاز.

برامج مشتركة 

وتم إنتاج الكثير من التقارير وتصوير اللقاءات بشكل متواصل قبل وأثناء الزيارة ، وكذلك إعداد وإنتاج وبث برامج وسهرات مشتركة عبر القنوات السعودية والمصرية بالتزامن فيما بينها ؛ ومنها برنامج "ما وراء الحدث"، وبرنامج السهرة المشتركة "أهل وحبايب" الذي يبث في الساعة 11,30 ليلاً بتوقيت المملكة ، وهو من تقديم مذيع سعودي ومذيعة مصرية ، واستضافا خلاله عدد من المسؤولين والصحفيين وكتاب الرأي إضافة إلى العديد من المشاركات  والأعمال الوثائقية والفنية والغنائية التي استجلبها الوفد الاستباقي معه وسلمها للزملاء المصريين.

تغطية مجدولة 

وغطى الوفد الاستباقي بعض المناسبات وحده أثناء الزيارة وقام مذيعوه بالتعليق على الهواء مع الزملاء المصريين عندما تصعب التغطية على الوفد الرسمي ، ونسق كذلك جميع إجراءات النقل والتواصل عبر السواتل مع توفير التجهيزات الفنية والاتصالية لتحقيق التغطية المطلوبة مع الرياض ، وأشرف على تنفيذها  وما زال حتى اللحظة.

كما شارك الوفد الاستباقي في عددٍ من البرامج المجدولة في قنوات وإذاعات المملكة وإذاعات وقنوات اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري كضيوف أو محاورين أو منفذين وكثير من الأعمال والمواد الإعلامية غيرها.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org