"الإسكان" تتفاوض مع شركات صينية لتنفيذ مشاريع سكنية.. والتوقيع خلال أيام

مصادر: توقع مذكرة تفاهم مع وزارة التجارة الصينية بعد موافقة مجلس الوزراء
"الإسكان" تتفاوض مع شركات صينية لتنفيذ مشاريع سكنية.. والتوقيع خلال أيام

أكدت مصادر مطلعة لـ"سبق" بأن وزارة الإسكان السعودية تستعد لتوقيع اتفاقية تفاهم في مجال الاسكان مع وزارة التجارة الصينية خلال الخمسة الأيام المقبلة، كما ستتفاوض الوزارة مع شركات صينية كبرى لتوقيع اتفاقية تفاهم أخرى مع تلك الشركات لتنفيذ مشاريع وحدات سكنية في مدن سعودية.
 
وبينت المصادر أن توقيع هذه الاتفاقيات ياتي بناء على الموافقة التي صدرت من مجلس الوزراء بالتباحث في شأن مشروعات مذكرات تفاهم للتعاون في مجال الإسكان بين حكومة السعودية وجمهورية الصين، والتوقيع عليها، ومن ثم رفع النسخ النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

وتأتي تلك الموافقات إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف، وولي ولي عهده الكريم صاحب السمو الملكي الأميرمحمد بن سلمان، حفظهم الله ورعاهم، بتسريع ملف الإسكان من خلال الإستفادة من التجارب الدولية في كيفية الحصول على عدد كبير من الوحدات السكنية في أزمنة قصيرة نسبياً، وكذلك العمل على دعم وزارة الإسكان بروافد مالية تساعدها على تمويل نفسها بشكل ذاتي لتقليل الإعتماد على الدعم الحكومي.
 
وينتظر أن تشتمل الاتفاقية على كافة جوانب عملية صناعة الإسكان، كان على رأسها تبادل الخبرات في طرق البناء السريعة التي تساعد على تقديم منتجات سكنية جاذبة، في أوقات زمنية قياسية، إضافة إلى آليات تشجيع الإسثتمار في قطاع الإسكان، كما شملت المذكرة تنظيم ورش عمل مشتركة وتبادل الزيارات بين المختصين من البلدين، واقامة المؤتمرات والندوات التي تساعد وزارة الإسكان على عمل نقلة نوعية بمشيئة الله في تقديم منتجات سكنية تليق بالمواطن السعودي وتطلعاته.
 
ويأتي توقيع المذكرة أسوة بمذكرة التفاهم التي وقعها وزير الاسكان في مارس من العام الجاري بين وزارة الإسكان السعودية ووزارة الأراضي والنقل والبنية التحتية في كوريا الجنوبية.
 
وقد كان من أول ثمار اتقافية التعاون بين السعودية وكوريا آنذاك ، توقيع مذكرة تفاهم أخرى بين وزارة الإسكان وبين تحالف كوري سعودي لتطوير مائة ألف وحدة سكنية في العشر سنوات القادمة في شمال مدينة الرياض، حيث يتكون التحالف من ثلاث شركات، شركتان كوريتان هما شركة دايو وشركة هانوا، وشركة ثالثة سعودية هي شركة عبر المملكة سبك.
 
 وكان تشاو ليو تشينج المستشار الاقتصادي والتجاري لسفارة جمهورية الصين الشعبية في الرياض، قد اكد في تصريح لصحيفة "الاقتصادية" السعودية  بأنه سيتم توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء مشاريع إسكانية في السعودية بين وزارتي التجارة الصينية ووزارة الإسكان السعودية في نهاية الشهر الجاري.
 
وأضاف ليو تشينج، أنه سيتم التعاقد مع خمس شركات من بلاده من خلال توقيع هذه المذكرة رسمياً، لأجل بناء وحدات سكنية في كل من مدينتي جدة والدمام، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن أسماء الشركات عقب التوقيع الرسمي للمذكرة في الوقت المحدد.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org