التجارة: "أعرف حقك" فتشت 8 آلاف منشأة وضبطت 2000 مخالفة

التجارة: "أعرف حقك" فتشت 8 آلاف منشأة وضبطت 2000 مخالفة

استكملت الفرق الرقابية في وزارة التجارة جولاتها التفتيشية على المنشآت التجارية ومنافذ البيع بمختلف مناطق المملكة، للتحقق من مدى اﻻلتزام بما ورد في حملات "أعرف حقك" التوعوية التي أطلقتها الوزارة سابقاً.

وقالت الوزارة في بيان صحفي اليوم : "إن جوﻻتها التفتيشية شملت 8127 منشأة تجارية بمختلف مناطق المملكة ونتج على إثرها ضبط 2088 مخالفة لأنظمة حماية المستهلك التي تطبقها وزارة التجارة والصناعة التي تنص الضوابط والشروط على أن تكون جميع السلع المعروضة للبيع (المستوردة والمصنعة محلياً) مطابقة لأحكام نظام البيانات التجارية ونظام مكافحة الغش التجاري، وإلزام المنتجين والموزعين طباعة العلامة التجارية للجهة المصنعة على جميع الكميات، إلى جانب وضع بطاقة توضح بيانات السلعة وتفاصيل أسعارها قبل عرضها للبيع في الأسواق التجارية ".

 

وتصدرت الشرقية عدد الزيارات بـ 1917 زيارة، تلتها المدينة المنورة بـ 1155 زيارة ثم الوسطى بـ 1478، ومن ثم الجنوبية بـ 923، ومنطقة مكة المكرمة بـ 912 ثم منطقة القصيم بـ 894، وأخيرًا المنطقة الشمالية بـ 848 زيارة.

ومن أهم الحملات حملة "نعتز بلغتنا" وحملة "البضاعة المباعة لا ترد ولا تستبدل" و"حملة بلا رسوم" وحملة "خذ الباقي"، وشددت خلال الجوﻻت على متابعة التزام المنشآت التجارية بما ورد في حملة "الأسعار تبدأ من" التي أصدرت الوزارة قراراً بمنع الإعلان عن الأسعار بحدها الأدنى دون توضيح حدها الأعلى التي توهم المستهلك بتدني السعر بينما السلع الموجودة تفوق السعر المعلن.

وتهدف وزارة التجارة والصناعة من وراء ذلك إلى التأكد من التزام منافذ البيع بما ورد في حملات الوزارة وحث المستهلكين على الالتزام بالأنظمة الواردة في حملاتها والتقدم بشكاوى فورية لها في حال عدم التزام أحد منافذ البيع بتلك الأنظمة، مؤكدة أنها ستواصل جهودها في المراقبة المستمرة للأسواق والمنشآت التجارية.

ودعت عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم وملاحظاتهم لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900 أو عبر تطبيق بلاغ تجاري.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org