"‫التجارة" تخالف ١٥٠ منشأة وتصادر ٧٠٠ "سكوتر" .. وتحذّر: ليس لعبة أطفال

​نفّذت 1500 جولة تفتيشية لمتابعة التزام منافذ البيع بتطبيق قرار تنظيم البيع
"‫التجارة" تخالف ١٥٠ منشأة وتصادر ٧٠٠ "سكوتر" .. وتحذّر: ليس لعبة أطفال

قالت وزارة التجارة إنها نفّذت  أكثر من 1500 جولة تفتيشية في مختلف مناطق المملكة نتج على أثرها مخالفة 150 منشأة تجارية وضبط ومصادرة أكثر من 700 جهاز سكوتر كهربائي مخالف بالنظر لما تشكله من خطورة على سلامة مستخدميها؛ موضحة أنها تواصل حملتها التفتيشية للتحقق من التزام المنشآت التجارية ومنافذ البيع بقرار تنظيم بيع أجهزة "السكوتر" الكهربائي.

 

ووفقاً لقرار التنظيم تنص الضوابط والشروط على أن تكون أجهزة السكوتر الكهربائي مطابقة لأحكام نظام البيانات التجارية ونظام مكافحة الغش التجاري، مع إلزام المنتجين والموزعين كافة بطباعة العلامة التجارية للجهة المصنّعة على جميع الكميات، إلى جانب وضع بطاقة توضح بيانات السلعة وتفاصيل أسعارها قبل عرضها للبيع في الأسواق التجارية، وكذلك تقديم ضمان لمدة سنتين كحد أدنى.

 

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد أصدرت قراراً وزارياً يقضي بتنظيم  بـيع "السكوتر" الكهربائي "Hoverboard"، مبينة المخاطر الناتجة من استخدامه، ولفتت الوزارة إلى  عدم اعتباره لعبة أطفال لما يشكّله من مخاطر على حياة الأطفال وما يسبّبه من إصابات بليغة، فيما نصّ قرار تنظيم استيراده وبيعه على منع عرضه وبيعه في الأسواق ومحال الألعاب واقتصار عملية البيع على محال المستلزمات الرياضية فقط.

 

وأشارت الوزارة الى أن الجولات التفتيشية تستهدف في مجملها قطع الطريق على المتجاوزين للوائح الوزارة وأنظمتها؛ حرصاً منها على سلامة المستهلكين واتخاذ جميع الاجراءات القانونية ضد المخالفين، كما تؤكّد أن الأجهزة الرقابية مستمرة في تفعيل دورها الرقابي الميداني من خلال تكثيف الجولات الرقابية لردع المخالفين للوائح حماية المستهلك وأنظمتها.

 

وتبين الوزارة لعموم المستهلكين أن السكوتر الكهربائي ليس لعبة أطفال، كما يعتقد البعض، وتنصح جمعيات حقوق المستهلك العالمية بعدم استخدامه لمَن تقل أعمارهم أقل من 16 سنة؛ داعية المستهلكين إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر في عدم شراء "السكوترات" الكهربائية من الباعة الجائلين أو المجهولين الذين لا يوفرون فواتير شراء أو شهادات ضمان، مشدّدة على أهمية الاحتفاظ بها لضمان حقوقهم وحفظها.

 

وقالت: تلفت الوزارة المستهلكين إلى مخاطر بطاريات الليثيوم التي قد تتسبّب في حدوث حالات اشتعال الحرائق، ولتجنب هذه الحالات ينصح بعدم ترك السكوتر في وضع الشحن في أثناء النوم وعدم معاودة شحنه بعد استعماله مباشرة لما قد ينتج من حرارة في البطاريات بعد الاستخدام تزيد على إعادة الشحن؛ ما قد يتسبّب في اشتعالها في حال كون البطاريات المستخدمة من النوع الرديء، وينصح بترك الجهاز لمدة زمنية بسيطة حتى انخفاض حرارته ومن ثم معاودة الشحن.

 

وتابعت: يعد الالتزام بوسائل السلامة مثل ارتداء الخوذة وواقي الصدمات لليدين والرجلين أمراً في غاية الأهمية، لذا تهيب الوزارة بعدم استخدام "السكوتر" في الشوارع والطرق العامة وأخذ الحيطة والحذر من وجود الأتربة وبقايا الرمال الزاحفة والحفر والمطبّات أو القطع المهملة في الطريق كالأخشاب وأغصان الأشجار التي قد تؤدي إلى الانزلاق والوقوع الحاد - لا قدّر الله.

 

ودعت وزارة التجارة  جميع المواطنين والمقيمين، إلى التعاون معها في التصدّي لأنواع الغش التجاري كافة، وذلك بالإبلاغ عن شكاواهم وملاحظاتهم لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم  1900 أو على تطبيق "بلاغ تجاري".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org