"الثقافة" تدشّن مسابقة لـ"معرض الخط العربي"

للفنانين السعوديين بجوائز قدرها 50 ألف ريال
"الثقافة" تدشّن مسابقة لـ"معرض الخط العربي"

 أعلنت وزارة الثقافة والإعلام -ممثلة في وكالة الوزارة للشؤون الثقافية- عن مسابقة "معرض الخط العربي" الرابع لعام 1436هـ، الذي سيُقام في مدينة الخبر للفنانين والفنانات السعوديين؛ بهدف إثراء الفنون البصرية وتشجيعاً للحركة الفنية وتبادل الخبرات.
 
وأوضحت الإدارة العامة للنشاطات في وكالة الوزارة للشؤون الثقافية، أن المسابقة مفتوحة للفنانين السعوديين من الجنسين؛ للمشاركة بثلاثة أعمال فنية، واختيار نوع الخط أو الأسلوب الذي يفضّله، وكذلك المضمون، وأن تكون من إنتاج المشارك وابتكاره وغير منقول أو مكرر، ولا تكون منفّذة عن طريق الحاسوب أو مطبوعة، وأن تكون حديثة قدر الإمكان، ومستوفية للشروط الفنية العامة مثل "التنسيق، والإخراج الجيد، والترتيب، وغيرها"، إضافة إلى أن تكون الأعمال المشاركة أصلية وليست مستنسخة، وأن يكون تم تنفيذها خلال العامين الماضييْن.
 
وطالبت بأن يتضمن محتوى الأعمال المشاركة عبارات تحمل دلالات إسلامية أو إنسانية سامية مثل "الآيات أو الأحاديث النبوية أو الحِكم أو الأقوال الخالدة عن الأخوّة، والوحدة، والتعاون، والصدق، والمحبة، والسلام، والكرم، وغيرها.
 
ولفتت إلى أنه سيتم تقييم الأعمال المقتناة من حيث القيمة الاقتنائية للعمل من قِبَل لجنة متخصصة، ويحق للوزارة التصرف في الأعمال المقتناة بدون الرجوع لصاحبها، وأنه ليس بالضرورة أن تمثل القيمة الاقتنائية القيمة الحقيقية للعمل المقتنى؛ مع الأخذ بعين الاعتبار الجودة والدقة والجانب الابتكاري أثناء اختيار العمل المقتنى، والمحافظة على جميع البيانات الخاصة بصاحب العمل دون تغيير؛ وذلك للحفاظ على الحقوق الفنية.
 
وأشارت إلى أنه سيتم فرز صور الأعمال وقبول المشاركة في المسابقة؛ من خلال لجنة خاصة بذلك، وإبلاغ الفنان بأسماء أعماله المقبولة؛ ليتم إرسال أصل الأعمال للمسابقة؛ على أن يتم تحكيم الأعمال الفنية من واقع أصل الأعمال من خلال لجنة خاصة للتحكيم.
 
ورصدت الوزارة للمعرض جوائز مالية تُقَدّر بمبلغ (50000) خمسين ألف ريال؛ موزعة على الجائزة الأولى بمبلغ قدره (15000) خمسة عشر ألف ريال، والجائزة الثانية بمبلغ قدره (9000) تسعة آلاف ريال، والجائزة الثالثة بمبلغ قدره (5000) خمسة آلاف ريال؛ فيما حددت مبلغاً قدره (3000) ثلاثة آلاف ريال للجوائز من الرابعة إلى العاشرة، إضافة إلى منْح الفائزين شهادات تقدير ومشاركة للمشاركين.
 
وحددت وزارة الثقافة والإعلام يوم 20 محرم 1437هـ آخر موعد لإرسال صور الأعمال الفنية واستمارة المشاركة على البريد الإلكتروني: (A-G-artist2015@hotmail.com).

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org