"الثقفي" يعلن عن طرح مشروع جديد لسلامة منسوبي المدارس بجدة

خلال تدشينه "ملتقى القيادة المدرسية للأمن"
"الثقفي" يعلن عن طرح مشروع جديد لسلامة منسوبي المدارس بجدة

أعلن المدير العام للتعليم بمحافظة جدة، عبدالله أحمد الثقفي اليوم، عن طرح تعليم جدة مشروعاً جديداً للأمن والسلامة المدرسية الشاملة، بهدف توفير بيئة مدرسية آمنة، وسلامة الطلاب والطالبات، وجميع منسوبي المدارس لتحقيق الأمن والسلامة، وتحقيق التكامل بين إدارات مكاتب التعليم والجهات ذات العلاقة.

جاء ذلك في ورقة عمل قدمها إثر تدشينه، نيابة عن وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، "الملتقى الأول للقيادة المدرسية للأمن والسلامة"، والذي تنظمه الإدارة العامة للأمن والسلامة المدرسية بوزارة التعليم، بمشاركة الإدارة العامّة للتعليم بجدة تحت عنوان "دور قائد المدرسة نحو السلامة المدرسيّة"، بحضور المشرف العام على الأمن والسلامة بوزارة التعليم، الدكتور ماجد الحربي، ومدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة، اللواء سالم المطرفي.

كما حضر الملتقى الذي تستمر فعالياته خلال الفترة من 24–25 / 7/ 1437 هـ، في مركز الملك فيصل للمؤتمرات بجامعة الملك عبدالعزيز، عدد كبير من مديري الإدارات والمكاتب والمدارس ومنسقي الأمن والسلامة.

وأشار "الثقفي" إلى أن المشروع الجديد "يقوم على العديد من المرتكزات الأساسية المرتبطة بالمدرسة، والسواك والفكر، والصحة، والتقنية، والإعلام، بهدف توفير بيئة مدرسية آمنة، والحفاظ على الأرواح، والفكر، وسلامة أبنائنا الطلاب والطالبات، وجميع منسوبي المدارس لتحقيق الأمن والسلامة وتحقيق التكامل بين إدارات مكاتب التعليم والجهات ذات العلاقة".

 وأشار إلى "أن نتائج المشروع سوف تتضمن إنشاء موقع وبرنامج إلكتروني، وتخصيص لجنة في مكاتب التعليم والمدارس لمتابعة المشروع، بالإضافة إلى تبني قائدي المدارس له من خلال اتخاذ الإجراءات المناسبة أولاً بأول، لتوفير وتوطين وسائل السلامة داخل المدارس على مدى 24 ساعة من خلال المتابعة، ووضع الخطط المناسبة، والتواصل مع أولياء أمور الطلاب من خلال تخصيص رقم اتصال موحد".

ولفت إلى أن "من النتائج المرجوة المتوقعة من المشروع تأسيس وتطوير منهج شامل للأمن والسلامة المدرسية"، وأشار إلى أن الشركاء الخارجيين للمشروع هم الدفاع المدني، والهيئة العامة للأرصاد، والهلال الأحمر، وأرامكو، والمرور، والشركة السعودية للكهرباء، ورجال الأعمال .

وأكد المشرف العام على الأمن والسلامة بوزارة التعليم، الدكتور ماجد الحربي في كلمته على أن الآمال معقودة على قائدي المدارس، لتبني كل ما يستجد من تطوير للأمن والسلامة المدرسية من خلال التثقيف والتوعية والتدريب، خاصة وأن المدارس لديها طاقات كبيرة، مثمناً تعاون الجهات ذات العلاقة، وخاصة الدفاع المدني لإسهاماته الكثيرة .

وأشاد الدكتور "الحربي" بمبادرة "تعليم جدة"، مؤكداً أن الوزارة ستأخذ بها بهدف تعميمها خلال الفترة المقبلة بمختلف مناطق ومحافظات الوطن.

فيما استعرض مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء سالم المطرفي في محاضرته التي كان عنوانها "قيادة الحوادث المدرسية"، وسائل القائد المدرسي في كيفية التعامل مع هذه الحوادث، مشيداً بدور عدد من قادة مدارس جدة ومسؤولي تعليمها في التعامل مع الحوادث المدرسية السابقة التي باشرها الدفاع المدني، والتي كان من ثمار تعاملهم الحد من حدوث إصابات -لا قدر الله- .

وشاركت شركة أرامكو في الملتقى من خلال ورقة عمل بعنوان "المدارس الآمنة" قدمها المهندس عبدالله المهيدب، فيما تخلل الملتقى عرض مرئي عن أسباب الحوادث المدرسية، وكلمة لمدرسة اليسر التي قامت برعاية الملتقى، ثم تكريم المشاركين في ورش العمل والتنظيم.

وتضمنت الفترة الثانية من اليوم الأول ورقة عمل مقدمة من العقيد صالح الوادعي من شرطة جدة بعنوان "نحو علاقة تكاملية بين الشرطة والتعليم لتحقيق الأمن المدرسي"، بالإضافة إلى ورقة عمل عن السلامة في المدارس، قدمها المهندس وليد الجوادي من شركة الكهرباء، وورقة عمل عن الصيانة الطارئة، قدمها المهندس ريان الغامدي من قسم شؤون المباني بتعليم جدة. 

ومن ناحية أخرى حضرت انطلاقة الملتقى بالقسم النسائي كل من مساعدة المدير العام للتعليم بجدة، للشؤون التعليمة، نور باقادر، ومساعدة المشرف العام على الأمن والسلامة المدرسية بوزارة التعليم منى باهبري، ومستشارة الإدارة العامة لتعليم جدة الدكتورة جواهر مهدي، إضافة لمديرات المكاتب والإدارات، وعدد كبير من قائدات ومساعدات و معلمات ومنسقات الأمن والسلامة .

وأوضحت مساعدة مدير الأمن والسلامة للبنات بجدة نسرين نظيف أن اليوم الثاني للملتقى سيناقش عدة محاور تستهلها مساعدة مدير عام التعليم بجدة للشؤون التعليمية نور باقادر بورقة عمل بعنوان " مواجهة مخاطر الأمطار والسيول بين الواقع والمأمول" .

كما ستطرح الدكتورة هناء أبوداود، الأستاذ المشارك بجامعة الملك عبدالعزيز ورقة عمل بعنوان "مهارات التعامل مع الأزمات من منظور إسلامي"، وستتناول مشرفة التربية الخاصة بـ"تعليم جدة" ريم جميل آمين ورقة بعنوان "أمن وسلامة ذوي الاحتياجات الخاصة" .

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org