الجامعة الإسلامية توقع اتفاقية مع مؤسستين علميتين بماليزيا

البرنامج يستهدف خدمة 500 طالب على مدى 5 أعوام
الجامعة الإسلامية توقع اتفاقية مع مؤسستين علميتين بماليزيا

شهدت ماليزيا، اليوم، توقيع اتفاقية تقديم خدمات أكاديمية بين الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وكلية السلطان إسماعيل فترا الإسلامية العالمية ومؤسسة دار النعيم  بولاية كلنتان الماليزية، وذلك برعاية الدكتور تنجو محمد فائز بترا بن السلطان إسماعيل بترا نائب سلطان كلنتان وولي العهد كلنتان الماليزية.

ووقع العقد من الجانب السعودي مدير الجامعة الإسلامية الدكتور حاتم بن حسن المرزوقي، فيما وقعه من الجانب الماليزي كبير وزراء ولاية كلنتان، رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار النعيم، داتوء أحمد يعقوب، وداتوء محمد عمار عبدالله رئيس مجلس إدارة كلية السلطان إسماعيل فترا.

ووفقاً لهذا العقد؛ تتولى الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الإشراف الأكاديمي على برنامج بكالوريوس الشريعة لكلية السلطان إسماعيل فترا وذلك وفق الخطة الدراسية والمقررات والمناهج المعمول بها في الجامعة الإسلامية من حيث شروط القبول، نظام الدراسة، الاختبارات، التخرج.

ويستهدف البرنامج في مرحلته الأولى مائة طالب سنويًا بما مجموعه 500 طالب على مدى خمسة أعوام.

كما تضمنت الاتفاقية تقديم منح دراسية لـ 30 طالبًا لمدة ثلاث سنوات للمستفيدين من خدمات مؤسسة كلنتان الماليزية في مرحلة البكالوريوس والإعداد اللغوي في مجال الدراسات الإسلامية والعربية وفق ضوابط وشروط ومواعيد القبول في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

وأعرب ولي عهد ولاية كلنتان والمسؤولون في الولاية عن شكرهم للمملكة العربية السعودية وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين على ما تقدمه من جهود لخدمة الإسلام والمسلمين في جميع أنحاء العالم، مثمنين العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين.

من جهته، ذكر مدير الجامعة الإسلامية الدكتور حاتم بن حسن المرزوقي أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار حرص القيادات في البلدين الشقيقين على تأكيد علاقات الأخوة والعمل المشترك لخدمة الدعوة الإسلامية، والعناية بالتعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع في كلا البلدين اللذين يربطهما تاريخ طويل وعريق من التعاون البناء والهادف والذي أثمر عن العديد من الاتفاقيات في كافة المجالات على أعلى المستويات.

وأشار إلى العلاقات المتجذرة بين الجامعة ومؤسسات التعليم العالي في ماليزيا عبر عقود من النجاحات، حيث ينتمي للجامعة الإسلامية اليوم 239 طالباً ماليزيا موزعين على عدة كليات.

وأضاف أن الجامعة الإسلامية تمتلك رصيداً ثرياً من الخبرات والطاقات الأكاديمية المتخصصة التي اكتسبت سمعة ومكانة دولية، وتتأكد هذه المكانة العليا للجامعة بعد حصولها على الاعتماد الأكاديمي غير المشروط، وستستمر الجامعة في تقديم رسالتها السامية تحقيقا للدور الريادي الذي تنهض به المملكة العربية السعودية في خدمة الإسلام والمسلمين في شتى أنحاء العالم.

وقد حضر مناسبة توقيع الاتفاقية سفير خادم الحرمين الشريفين في ماليزيا الأستاذ محمود حسين قطان، ووكيل الجامعة الإسلامية للتعاون الدولي والتبادل المعرفي الدكتور محمود قدح، والملحق الديني في السفارة السعودية الدكتور عبدالرحمن الهرفي، كما حضره من الجانب الماليزي وزراء وأعضاء حكومة ولاية كلنتنان وكبار المسؤولين.

 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org