الجامعة العربية تدعو للحد من تنامي التغلغل الإسرائيلي في إفريقيا

الجامعة العربية تدعو للحد من تنامي التغلغل الإسرائيلي في إفريقيا

دعا مجلس جامعة الدول العربية الدول الأعضاء إلى ضرورة العمل على الحد من تنامي التغلغل الإسرائيلي في قارة إفريقيا على حساب قضية فلسطين العادلة وحث الدول الإفريقية الشقيقة والصديقة على عدم المشاركة بأي مؤتمرات إفريقية إسرائيلية الهدف الإسرائيلي منها إدامة الاحتلال وفك عزلته والالتفاف على التزامات إسرائيل " القوة القائمة بالاحتلال" تجاه القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية .

وطالب المجلس في قراره الصادر عن دورته غير العادية التي عقدت اليوم، باستمرار وضع بند دعم القضية الفلسطينية والتصدي للمحاولات الإسرائيلية للالتفاف عليها ضمن أجندة أي تعاون أو حوار سياسي ثنائي بين الدول العربية والدول الإفريقية، على مختلف المستويات .

كما دعا إلى إدخال بند دعم القضية الفلسطينية وصيانة مكانتها التاريخية في إفريقيا ضمن خطط وبرامج أي تعاون اقتصادي وتنموي وثقافي عربي إفريقي، بما يشمل القطاعات الحكومية المختلفة والوكالات العربية للتعاون الدولي والصناديق والمؤسسات المالية العربية التي تعمل في مجال التعاون العربي الإفريقي .

وشدد المجلس على ضرورة تعزيز التنسيق والتعاون بين الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي للتصدي لترشيح إسرائيل لعضوية مجلس الأمن عامي 2019_2020 وتسريع وتيرة تنفيذ الخطة التي أعدتها الأمانة العامة في هذا الشأن .

كما أكد المجلس أهمية التنسيق بين الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي ومنظمة التعاون الإسلامي لإنشاء آلية تنسيق مشتركة لمتابعة كافة مجالات دعم القضية الفلسطينية ومتابعة تصويت الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي لصالح قرارات دولة فلسطين في المحافل الدولية .

ودعا المجلس في قراره، جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي للحفاظ على المواقف الافريقية التاريخية الداعمة للقضية الفلسطينية التي تعبر عنها القرارات والإعلانات التي تصدر بشكل دوري عن مؤتمرات القمة الافريقية والعربية الإفريقية بشأن دعم الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة .

كما دعا المجلس البرلمانات العربية والبرلمان العربي ومؤسسات المجتمع المدني وحقوق الإنسان العربية للاستمرار بالتواصل مع نظرائها في القارة الإفريقية لتعزيز التعاون لدعم القضية الفلسطينية وإحباط التحركات الإسرائيلية ضدها، ودعا مجالس السفراء العرب وبعثات الجامعة العربية في الدول الإفريقية لمتابعة التغلغل الإسرائيلي في القارة الإفريقية على حساب القضية الفلسطينية والتحرك في العواصم الإفريقية لصيانة مكانة القضية الفلسطينية ورفع تقارير وتقييمات دورية في هذا الشأن إلى مجلس الجامعة .

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org