الجمعية السعودية للسكر توقع اتفاقية تعاون مع "خيرية بريدة"

للتعاون والتكامل في مجالات نشر ثقافة الفحص المبكر
الجمعية السعودية للسكر توقع اتفاقية تعاون مع "خيرية بريدة"

وقَّعت الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء بالمنطقة الشرقية، والجمعية الخيرية لداء السكر والغدد ببريدة، أمس الأول بالقصيم؛ اتفاقية تعاون مشترك.

وقع الاتفاقية أمين عام الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء "د. كامل سلامة"، نيابة عن رئيس مجلس الإدارة "عبدالعزيز التركي"، فيما وقع من جانب الجمعية الخيرية لداء السكر والغدد ببريدة، رئيس مجلس الإدارة "أحمد التويجري".

وتقضي الاتفاقية بالتعاون والتكامل في مجالات نشر ثقافة الفحص المبكر عن السكر، وعمل برامج تثقيفية وتوعوية بأنواع السكر ومضاعفاتها المختلفة بين الطرفين، وتقديم المشورة العلمية والطبية في عيادات الاستشارات للمصابين والمصابات بالسكري من النوع الأول والثاني، وتقديم الدعم المعنوي لمرضى السكر وعائلاتهم، وتبادل الخبرات في مجال التدريب الخاص بمرض السكري في كل ما له علاقة بهذا الجانب.

وكانت الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء بالمنطقة الشرقية أقامت أمس الأول، مؤتمرًا تعليميًّا في مدينة القصيم بالتعاون مع مديرية الشؤون الصحة مدينة القصيم وجمعيات علمية متخصصة في السكري وأمراض الكبد، حضره أكثر من 800 طبيب ومثقف وممارس صحي.

وأقيم المؤتمر برعاية أمير منطقة القصيم "الأمير فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز"، وبحضور مدير عام الشؤون الصحية في مدينة القصيم وجمعيات التحالف السعودي للأمراض غير المعدية "الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء، وجمعية السرطان السعودية، وجمعية إيثار لتنشيط التبرع بالأعضاء، وجمعية أرفى للتصلب العصبي المتعدد".

وألقى المؤتمر الضوء على أهمية تجنب بتر أقدام مرضى السكري وتقليل عوامل الخطورة، وإنشاء مراكز متخصصة لرعاية أقدام مرضى السكري في كل مناطق المملكة، وأهمية التثقيف الصحي للمرضى والكشف المبكر عن مشاكل القدمين، واستخدام التقنيات والوسائل الحديثة في التشخيص والعلاج والعمليات الجراحية ومراحل الشفاء؛ حتى لا تقطع قدم واحدة لمرضى السكري.

وأجمع المتحدثون في المؤتمر والجهات الصحية وجمعية السكر على أن القدم السكري تحتاج إلى تكافل كل الجهود؛ لأنه مازالت هناك آلاف الأقدام تُقطع سنويًّا في المملكة، وأشاروا إلى التحسن الكبير في السنوات الأخيرة في تقليل عمليات البتر.

وأكدوا على أهمية تثقيف المرضى والكشف عن أقدامهم في كل زيارة لهم للمستشفيات أو العيادات، وتشجيعهم على الاعتناء بأقدامهم والكشف عليها في المنزل، والاتصال بمراكز الرعاية في حال ملاحظة أية تغييرات في القدم سواء اللون أم الجروح أم عدم الإحساس أم غيرها، وتوفير الأحذية والجرابات الخاصة لمرضى السكري في المملكة بأسعار مناسبة، وإقامة مصانع خاصة ومراكز بيع لهذه الأحذية في كل مناطق المملكة.

وأكد أمين عام الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء بالمنطقة الشرقية "د. كامل سلامة"، على أن تكلفة بتر الأقدام في المملكة كبيرة جدًّا وتكلف المرضى وأسرهم ووزارة الصحة ميزانياتٍ كبيرة، بالإضافة إلى تأثير بتر الأقدام على المرضى صحيًّا واجتماعيًّا ونفسيًّا واقتصاديًّا.

وأوصى المؤتمر المرضى بأهمية المحافظة على مستويات سكر الدم وضغط الدم والدهنيات لديهم ضمن المعدلات الطبيعية، وعدم التدخين، والمحافظة على أوزان أجسامهم، وتناول الغذاء الصحي، وممارسة التمارين الرياضية المنتظمة، وعدم استعمال الصندل أو الشبشب أو المشي حافيًا حتى في المنزل، والمحافظة على أقدامهم، وعدم استعمال أي أعشاب أو محاليل أو وصفات شعبية لعلاج قرحات القدم لآثارها الخطيرة والسلبية على القدم.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org