"الجهني": "الربّاب" تشتد خلال الساعات المُقبلة

السحب قريبة من الأرض وتلامس الجبال الشاهقة
"الجهني": "الربّاب" تشتد خلال الساعات المُقبلة

كشف محلل الطقس والباحث في الظواهر المناخية عضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة، زياد الجهني؛ عن أن ذروة الحالة المُمطرة "الرباب" تبدأ خلال الساعات المقبلة من ظهر الجمعة وتستمر أياماً عدة وتشمل جنوب المملكة وغربها واليمن.

وأقرّت لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة "لتحم"، على تسمية هذه الحالة الصيفية الممطرة باسم "الرباب" دلالة على قوة السحب المتوقعة وقربها من الأرض وملامستها الجبال الشاهقة في مرتفعات جنوب غرب المملكة.

وتعتبر هذه الحالة المناخية هي أولى حالات "صيف اللانينيا" الحالي.

ومن المتوقع أن تشتد قوة السحب الساعات القادمة على اليمن وجنوب السعودية وجنوب غربها وتتوقع بعض النماذج العالمية، أن تتجاوز كميات الأمطار ٥٣ ملم؛ ما يستلزم اتباع توجيهات الدفاع المدني، وعدم الخروج في أوقات هطول الأمطار، والابتعاد عن مجاري السيول، والابتعاد عن الأماكن المرتفعة.

ومن المتوقع أن تستقبل مناطق في جنوب المملكة كميات قياسية من الأمطار، مثل: ‏صبيا، صامطة، أبوعريش، جازان، بيش، أحد المسارحة، العارضة، ضمد، الدرب، الدائر، هروب، فيفا، خميس مشيط، أبها، بيشة، النماص، بلقرن، تنومة، سراة عبيدة، محايل، المجاردة، ظهران الجنوب، كذلك الباحة، وجنوب الطائف، ومنطقة نجران وما حولها.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org