الجهني: حالة ربيعية ماطرة على عدة مناطق حتى منتصف الأسبوع القادم

تشمل سحبًا شاهقة الارتفاع غزيرة المطر مثيرة للأتربة والغبار
الجهني: حالة ربيعية ماطرة على عدة مناطق حتى منتصف الأسبوع القادم

قال الخبير الجوي والباحث في الظواهر المناخية عضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة زياد الجهني لـ"سبق" إنه من المتوقع بمشيئة الله تعالى، أن تستقبل المنطقة حالة ممطرة وعدم استقرار جوي خلال الـ 24 ساعة القادمة من يوم الخميس وتستمر حتى منتصف الأسبوع القادم.


وأشار إلى أن الحالة مصحوبة بأمطار ما بين المتوسطة والغزيرة على أجزاء واسعة من المنطقة الجنوبية باتجاه (نجران ، جيزان ، عسير ، أبها) والغربية باتجاه (مرتفعات مكة والمدينة) والوسطى نحو غرب الرياض وشماله وجنوب القصيم وشرق حائل، ولا يستبعد مع نشاطها على المرتفعات أن تمتد شرقًا لتؤثر على (تربة ، رنية ، بيشة وما حولها) بمشيئة الله.


وأردف "الجهني": الحالة ربيعية بامتياز وهي ناتجة من تعمق موجات علوية وتبريد جيد مصحوب بنشاط للرياح السطحية مما يساعد على عملية الرفع والتصعيد للرياح الرطبة الجنوبية وبناء سحب شاهقة الارتفاع غزيرة المطر بمشيئة الله مصحوبة بنشاط عالٍ للرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار وتساقط لحبات البَرَد خلال تأثير الحالة الجوية.


وتابع:  تشير آخر التحديثات المناخية إلى تدنّي مدى الرؤية الأفقيّة إلى أقل من 2000 م على أجزاء واسعة من المملكة خصوصًا شمال المملكة وشمال غربها وغرب المنطقة الوسطى عامة وتستمر لأيام عدة وذروتها يوم السبت.
 
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org