"الحربي": منخفض قطبي المصدر يؤثر على شمال المملكة بالثلوج.. الليلة

الحرارة تنخفض لما دون الصفر المئوي فجر الغد وتعود لمعدلاتها الخميس
"الحربي": منخفض قطبي المصدر يؤثر على شمال المملكة بالثلوج.. الليلة

قال محلل الطقس عبدالله الحربي إنه -وبمشيئة الله- هناك حالة جوية ثلجية مصدرها منخفض قطبي تتأثر بها أجواء المناطق الشمالية، خاصة منطقة الجوف، حيث من المتوقع أن ينزل خط السماكة 540 إلى شمال المملكة من بعد منتصف الليلة، ويؤثر على المنطقة بأجواء شتوية باردة للغاية، وأمطار مع تساقط الثلوج.
 
وأضاف: "من المتوقع أن تتركز الاضطرابات الجوية على منطقتي الجوف والحدود الشمالية، حيث تبدأ الأمطار من بعد منتصف الليل إلى صباح الغد على الأجزاء الشمالية لمنطقة الجوف، وتشمل: طريف والقريات وعنازة وعرعر وحزم الجلاميد والكتب، ومرجح أن تطال سكاكا والجوف وطبرجل، بينما يتركز تساقط الثلوج على الأطراف الشمالية من المنطقة يشمل (شمال طريف البردويل عنازة صفينة الأبيض الجلاميد والأفضلية على حزم الجلاميد وغربه). والله أعلم".
 
وتابع: "كما يتوقع أن تستفيد المناطق الدافئة جنوب غرب المملكة بتشكل السحب المنخفضة والممطرة نهار الغد على مرتفعات ومنحدرات الباحة جازان وعسير، وقد تستفيد السواحل هناك، ولكن بشكل متفاوت".
 
نشاط الرياح السطحية
وأردف: "أما المنطقة الوسطى وغربها وشرق المرتفعات فتشهد نشاطاً للرياح الجنوبية نهار الثلاثاء بسبب منخفض سطحي يمر من منطقة القصيم، وقد نشاهد غباراً في هذه المناطق أيضاً السواحل الغربية رياح شمالية نشطة السرعة".
 
وأشار "الحربي" إلى أنه "من المتوقع أن تتأثر كافة مناطق المملكة الشمالية والوسطى وشمال الغربية والمرتفعات بالكتلة الباردة تخفض معها درجات الحرارة بشكل تدريجي من الشمال إلى الجنوب اعتباراً من فجر الغد باستثناء المناطق الشمالية بالكتلة الباردة تؤثر عليها من الليلة إن شاء الله، حيث من المتوقع أن تسجل الصغرى في تبوك درجتين، ومنطقة الجوف والحدود الشمالية وحائل تنخفض إلى ما دون الصفر المئوي في ساعات الفجر، خاصة حائل وعرعر وطريف قد تسجل 4 درجات تحت الصفر فجر الأربعاء، والمنطقة الوسطى وشمالها إلى القصيم من 4 إلى 2 درجة، والمنطقة الشرقية في حدود 11 إلى 8 درجات، ومنطقة المدينة المنورة من 8 إلى 10 درجات، والباحة وأبها والطائف فوق سقف 7 درجات، تنخفض حسب الارتفعات التضاريسية الشاهقة، وتبقى الصغرى في منطقة مكة وسواحلها الغربية في حدود 20 إلى 18 درجة، وجازان حول 25 درجة.
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org