الحصيني: موجة برد قارس على الوسطى والشرقية وشرق المدينة

الجمعان: حالة عدم الاستقرار الجوي في المملكة تبدأ غداً
الحصيني: موجة برد قارس على الوسطى والشرقية وشرق المدينة
تم النشر في

كشف الباحث في الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني، عضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة عن موجة برد تعتبر الأقوى منذ دخول هذا الشتاء على الوسطى والشرقية وشرق المدينة المنورة.

وقال الحصيني: متوقع بمشيئة الله أن تهبط درجات الحرارة على معظم أنحاء المملكة، بحيث متوقع تشكّل الصقيع على أجزاء من الشمالية والشمالية الشرقية والوسطى، ويتوقع انخفاض في الحرارة من خمس إلى عشر درجات عما سجلته في بداية هذا الأسبوع، وتكسر الصغرى الخمس درجات داخل المدن في الوسطى وخارج المدن تقترب من الصفر المئوية والصفر وتحت الصفر على الشمالية.

وأضاف: تقترب من العشر درجات على المدينة المنورة وتكسر العشر درجات المئوية على الشرقية، مما يعني فرصة تشكل الصقيع على الشمالية والوسطى خاصة خارج المدن، والعظمى متوقع أن تكسر العشرين مئوية على الشمالية والوسطى، ومن المتوقع أن تباشر الكتلة الهوائية الباردة التي أصلها قطبي الاثنين على الشمالية والمدينة المنورة ثم تباعاً على الوسطى والشرقية وتستمر عدة أيام.

من جانبه، توقع محلل الطقس تركي الجمعان أن تتأثر المملكة غداً بحالة من عدم الاستقرار الجوي التي تتراوح بين الخفيفة والمتوسطة نتيجة تمحور تيارات علوية باردة باتجاه الشرق من الجزيرة العربية والتي سوف تعمل على خلخلة واضطراب جوي ونشوء حالة من عدم استقرار جوي تتأثر بها منطقة الرياض وشمالها والمنطقة الشرقية تستمر حتى الاثنين القادم بهطولات مجملها خفيفة ومتوسطة.

وقال الجمعان لـ"سبق": بعد هذه الحالة الجوية يتوقع أن تتأثر المملكة بموجة باردة بحيث تلامس الصفر وتصل إلى درجتين تحت الصفر على مناطق من الحدود الشمالية وحائل والجوف وشرق منطقة تبوك بمجمل عام في حين متوقع أن تتراوح درجة الحرارة على منطقة الرياض والشرقية ما بين ٣ و٥ درجات مئوية.

وأضاف: تبدأ الموجة الباردة تأثيراتها يوم الاثنين القادم بعد انزياح الحالة الماطرة وتستمر حتى مساء الأربعاء بسبب تمحور التيارات الباردة في شرق وشمال شرق الجزيرة العربية التي تعمل على ثقل الهواء وارتفاع ضغطه مما يجعل تحرك الرياح باتجاه الضغط المنخفض في الطبقات السفلية.


وتابع: بعدها تبدأ حالة أخرى من عدم الاستقرار الجوي نتيجة هبوب الرياح المبشرة الشرقية " الصبا " على مناطق من الغربية والوسطى والشرقية ابتداء من يوم الخميس القادم بحول الله.

ولفت الجمعان إلى أن مثل هذه التوقعات مبنية على نماذج عددية وحاسوبية ويبقى العلم كله عندالله سبحانه وتعالى.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org