الخثلان: يجوز قضاء صيام "الست من شوال" في ذي القعدة

لمن كان له عذر حال بينه وبين صيامها في شوال
الخثلان: يجوز قضاء صيام "الست من شوال" في ذي القعدة

أجاز عضو هيئة كبار العلماء الأستاذ بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الشيخ الدكتور سعد بن تركي الخثلان، قضاء صيام الست من شوال في شهر ذي القعدة لمن اعتاد على صيامها، وكان له عذر، حال بينه وبين صيامها في شوال.
 
وقال مفتيًا سائلة في برنامج "الجواب الكافي" على قناة "المجد"، الذي أُذيع أمس الأحد، حول "هل يمكن أن يقضي الإنسان صيام الست من شوال إذا لم يستطع صيامها في شوال لعذر قاهر؟": "نعم، إذا كان من عادته أنه يصوم الست من شوال، لكن وجد عذرًا استمر معه طيلة شوال، ولم يستطع أن يصوم هذه الست، ثم زال هذا العذر بعد شوال، فلا بأس أن يقضي الست من شوال في شهر ذي القعدة".
 
وأضاف الخثلان: "الدليل على هذا ما رواه صحيح البخاري وغيره أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لرجل (أصمت من شهر شعبان؟) قال لا، قال  -صلى الله عليه وسلم -: (إذا صمت رمضان فصمها)".
 
وأوضح: "هذا الرجل كان له أيام من شعبان، كان من عادته أنه يصومها، لكنه لم يصمها ذلك العام، فأرشده النبي - صلى الله عليه وسلم - بالصيام بعد رمضان".
 
واختتم: "هكذا مَنْ كان من عادته صيام الست من شوال، لكن حصل له عذر، منعه من صيامها في شوال، وتيسر له صيامها في ذي القعدة، فإنه يقضيها، ويصومها في ذي القعدة". 
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org