"الربيعة" يتفقد أول مشروع لتوطين أدوية السرطان بتكلفة مليار ريال

يضع حجر الأساس للمرحلة الثانية
"الربيعة" يتفقد أول مشروع لتوطين أدوية السرطان بتكلفة مليار ريال

يضع وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، الثلاثاء المقبل، حجر أساس المرحلة الثانية لمجمع مصانع شركة سدير للأدوية، في مدينة سدير للصناعة والأعمال، بتكلفة إجمالية للمشروع تجاوزت المليار ريال، وذلك خلال تفقده المرحلة الأولى للمشروع.

ويعتبر المجمع أول مشروع دوائي من نوعه في المملكة يقام على مساحة 77 ألف متر مربع،  لتصنيع علاجات السرطان الكيميائية "الفموية والوريدية"، وهو المرحلة الأولى من أربع مراحل لمجمع تصنيع الأدوية المتخصصة والمبتكرة التي تلبي الاحتياج الوطني والخليجي.

وكشف الرئيس التنفيذي لشركة سدير للأدوية الدكتور ياسر العبيداء عن حجم السوق السعودي لأدوية الأورام الذي يقدر بـ٣٠٠ مليون دولار أمريكي، ويتوقع أن يحافظ هذا السوق على نمو بمعدل سنوي تراكمي بنسبة ٧٪ خلال العشر سنوات المقبلة, في حين يقدر حجم السوق الخليجي بـ٤٠٪  من حجم سوق أدوية الأورام السعودي.

وقال العبيداء: "إنَّ مهمة الشركة تتمحور حول إنشاء وتوطين مجموعة للصناعات الدوائية – البيولوجية المتطورة، لتحسين الرعاية الصحية، والوصول إلى إنتاج أحدث وأهم المستحضرات الصيدلانية في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط، من خلال تكوين فريق محلي مهني ومتخصص، وبناء شراكات وتحالفات مع أهم الشركات والمؤسسات الفاعلة في قطاع الصناعة الدوائية.

وأضاف: "يجري بناء المجمع الصناعي على مساحة 77 ألف متر مربع، في مدينة سدير الصناعية "١٠٠ كلم شمال الرياض"، وقد تم تخطيط الموقع ليستوعب المراحل الأربعة  للمشروع إلى جانب المباني الإدارية ومراكزالأبحاث والتدريب.

وأوضح أنَّ المراحل الأخرى للمشروع ستنتج مجموعات متنوعة من الأدوية، لتغطية الأمراض المختلفة، المرحلة الثانية: مصنع لمحاليل التغذية الوريدية بأحجامها المختلفة ومحاليل التغذية الوريدية المسبقة التحضير، والمرحلة الثالثة: مصنع للأدوية المتخصصة في علاج الأمراض الصدرية عن طريق الاستنشاق، ويتكامل المشروع بالمرحلة الرابعة التي ستكون مخصصة لإنتاج  لعلاجات البيولوجية المختلفة المتطورة المنقذة للحياة.

وقال العبيداء: "إنَّ مصنع علاجات السرطان، سيغطي معظم احتياجات المملكة ودول الخليج من هذه الأدوية الحساسة، مع إمكانية التصدير لدول أخرى في المنطقة والعالم، والطاقة الاستيعابية للمصنع تمكِّنه من التصنيع التعاقدي للغير، وفق أعلى المواصفات الدولية المعمول بها من قبل هيئة الدواء والغذاء السعودية، وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية ووكالة الأدوية الأوربية".

ولفت إلى أنَّ شركة سدير الدوائية "SPC" بنيت على قاعدة واسعة من الشراكات الدولية، بدءًا من المنتجين المتخصيين في الدواء، لنقل تكنولوجيا الصناعة، وصولاً إلى المتخصصين في الأمور المالية والقانونية والفنية، وكانت الإدارة حريصة على إشراك الجهات الحكومية المعنية  في المراحل المبكرة، للتغلب على العقبات المحتملة، والحصول على الدعم اللازم في المستقبل.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org