"الرشيدي": النشر العلمي بجامعة حائل شهد نقلة كمية ونوعية كبيرة

"الرشيدي": النشر العلمي بجامعة حائل شهد نقلة كمية ونوعية كبيرة

قال عميد البحث العلمي بجامعة حائل،  الدكتور منيف بن مهنا الرشيدي، إن ما شهده واقع النشر العلمي بجامعة حائل من نقلة كمية ونوعية كبيرة جدًا؛ جاء نتيجة لعدد من العوامل.

وأضاف "الرشيدي" أن تلك العوامل يأتي في مقدمتها الدعم المادي السخي الذي تخصصه إدارة الجامعة لتشجيع أنشطة البحث العلمي، ووضوح الآليات والمعايير التي تنتجها عمادة البحث العلمي لفرز الباحثين المتميزين، ومن ثم تكريمهم في يوم البحث العلمي الذي يقام سنويًا في الجامعة، إضافة لربط نسبة من مكافأة الباحثين والمستشارين بإلزامية النشر في المجلات المصنفة (ISI) حيث أدى كل ذلك دورًا فاعلًا في مضاعفة النشر العلمي في المجلات العلمية المرموقة المصنفة (ISI).

 ووفقًا لموقع Web of Science (Thomson Ruters) ، تضاعفت أعداد الأبحاث المنشورة والتي تحمل مسمى جامعة حائل ما بين عام 2010 وعام 2016 لتبلغ عشرة أضعاف، وتضاعف عدد الاستشهادات ببحوث الجامعة ليبلغ تقريبًا 190 ضعفًا ليبلغ ما يقرب من 1900 استشهادًا في عام 2016.

مضيفاً أن مثل هذه الزيادة الكبيرة في نسبة الاستشهادات يعد بلا شك أحد مؤشرات جودة مخرجات البحث العلمي بالجامعة.

وتابع الدكتور "الرشيدي" خلال اللقاء السابع عشر لعمداء البحث العلمي في الجامعات السعودية والذي أقيم في جامعة الملك فيصل، أن اللقاءات السنوية لعمداء البحث العلمي تتيح فرصًا استثنائية للاطلاع على تجارب الجامعات السعودية في دعم وتشجيع البحث والنشر العلمي وتبادل الخبرات بين الجامعات، مما يعزز مجالات البحث والابتكار تحقيقًا لرؤية المملكة 2030 الهادفة لتطوير المجتمع وتحويله إلى مجتمع منتج معرفيًا واقتصاديًا.

وأكد الدكتور الرشيدي في ختام كلمته، أن مدير جامعة حائل الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم يولي البحث العلمي اهتمامًا ودعمًا كبيرين، مضيفاً أن وكيل الجامعة للدراسات العليا، الدكتور عبدالله بن محمد الدوسري، حريص على تطور البحث العلمي والابتكار في الجامعة ودعم الباحثين.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org