"الرشيدي" يكشف حقيقة ظهور حيوان آكل للحوم البشر في حائل

أوضح قصة "المسارة" وتزاوجها وطالب بعدم إثارة الذعر بين الأهالي
"الرشيدي" يكشف حقيقة ظهور حيوان آكل للحوم البشر في حائل

أوضح عميد البحث العلمي بجامعة حائل، أستاذ علم البيئة وحماية الحياة الفطرية المشارك الدكتور منيف الرشيدي، أنه انتشر قبل أيام خبر عن ظهور حيوان آكل للحوم البشر، وخصوصاً الأطفال في منطقة حائل يسمى "المسارة" أو "الشيب" ومرفقاً معه صورة لحيوان "الدلق".

وقال: "الصحيح أن "الشيب" أو "المسارة"، والذي يُعتقد أنه نتاج التزاوج بين الذئب والضبع حيوان أسطوري لا وجود له إلا في الحكايات الشعبية القديمة، التي كان الهدف منها فيما يبدو تخويف الأطفال؛ حرصاً عليهم من الابتعاد عن أهاليهم، ومنازلهم، مما قد يعرّضهم للمخاطر".

وأضاف: "من ناحية علمية فإن التزاوج بين الذئب والضبع غير ممكن جينياً؛ حيث إن كلاً منهما هو نوع مختلف كلياً عن الآخر، وحتى لو حدث تزاوج بينهما فإن الناتج من التزاوج سوف يكون حيواناً عقيماً، ولا يمكنه التناسل، ونسبة تواجده في الطبيعة ستكون ضئيلة جداً، وليس هناك داعٍ لتخويف الناس به".

وعن الصورة الوحيدة المرفقة مع الخبر، قال: "هي لحيوان الدلق من فصيلة السموريات التي يتبعها حيوان الغرير، وأيضاً حيوان الظربان أو"الظرمبوط"، وجميع هذه الحيوانات آكلة للحوم، وتتميز أفراد هذه الفصيلة بأن لها غدة تحت الذنب تفرز رائحة كريهة في حالة تعرض الحيوان للخطر، والدلق بحجم القط المنزلي أو أكبر منه قليلاً، ونادراً ما يهاجم البشر، لكنه حيوان جريء قد يهاجم الأطفال أو الكبار عند تواجدهم بالقرب من جحره، خصوصاً في نهاية موسم تزاوجه عندما يكون لديه صغار في فصل الصيف، كما هو الحال في هذا الوقت من العام".

وبيّن: "وعادة ما يلجأ الدلق لإطلاق سلاحه الكيماوي الطبيعي الخاص لإزعاج المعتدين عليه وتحذيرهم من الاقتراب أو حتى يتمكّن من الهرب، ونادراً ما يهاجم بنفسه، وفي حال عدم توفر الغذاء الكافي قد يلجأ للاقتراب من المنازل ليتغذى على البقايا الموجودة في النفايات، وهذا قد يكون من أسباب رؤيته في بعض الأحيان في المناطق السكنية، بالرغم من أنه حيوان حذر جداً، ويفضّل الابتعاد عن الناس".

وأشار "الرشيدي" إلى أن حيوان "الدلق" قد يتواجد في منطقة حائل كما هو حيوان "الظربان" الذي يتواجد بالفعل في المنطقة، وقد سبق وأن سُجّل عدد من جحوره في المنطقة، وهو كائن مهم في النظام البيئي الطبيعي للمنطقة، وله دور بلا شك في توازنه.

وقال: "نأمل عدم تضخيم الأمور، مما قد يثير الذعر بين الأهالي، ونطالب بالرجوع لأهل الاختصاص، علماً بأنه يوجد في جامعة حائل قسم متخصص في علوم الأحياء يمكن الرجوع إليه، ويمكن أيضاً نقل الحيوان إليه حياً أو ميتاً؛ للتعرف عليه وتصنيفه وتحديد خطورته من عدمها، وفي حال الاتصال بالجامعة فإن المختصين سيقومون بتقديم العون بلا شك".

 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org