الرياض.. 8 إجراءات وفرق ميدانية لمكافحة الكلاب والحيوانات الضالة

‏‫الدوسري: قضينا على 3486 كلبًا و4552 قطة و100 ثعبان خلال عام
الرياض.. 8 إجراءات وفرق ميدانية لمكافحة الكلاب والحيوانات الضالة

أكدت أمانة الرياض أنها تطبق 8 إجراءات للقضاء على الكلاب والحيوانات الضالة، حيث خصصت فرقًا ميدانية لذلك، وتنفذ برامج متعددة للقضاء عليها.

 وقال مدير عام الإدارة العامة لصحة البيئة في أمانة منطقة الرياض، الدكتور فلاح بن عبد الله الدوسري، لـ"سبق" إنه لم يتم تسجيل أي حالات وفاة أو إصابة طوال الفترة الماضية بالرياض، وإن العمل مستمر للتعامل مع أي بلاغ في هذا الشأن على مدار الساعة.

ولفت الدوسري إلى أنه نظرًا لتوسع مدينة الرياض، ولأن كثيرًا من الأحياء جديدة خصوصًا على أطراف المدينة، فإنه يرد بلاغات عن كلاب وحيوانات ضالة يتم التعامل معها وفق إجراءات عاجلة تتمثل في استقبال البلاغ واستلامه وفق الآلية المتبعة، والتنسيق مع صاحب البلاغ وتحديد الموقع فورًا، وخروج فريق متخصص إلى الموقع والتعامل مع البلاغ حسب طبيعة الموقع، ووضع الطعوم السامة أو استخدام البلوبايب (الأبر السامة) ، ووضع الكلاب التي تم القضاء عليها في أكياس مخصصة وإضافة مواد مطهرة لها.

وشدد على أنه يلي هذه الإجراءات تجميع الكلاب التي تم القضاء عليها بطريقة صحية، وإرسالها إلى المدفن الصحي التابع للأمانة في السلي وفق محاضر رسمية، والعمل على  متابعة البلاغ حتى يتم القضاء على الكلاب الضالة به، قبل أن يتم التأكد من إقفال البلاغ على موقع الوزارة.

وذكر الدوسري أن فرق الأمانة تخلصت خلال عام 1436 هـ من أكثر من 3486 كلب ضال، ونحو 4552 قطة، وأكثر من 100 ثعبان، سواء عن طريق بلاغات، أو من خلال الفرق الميدانية التي تجوب الأحياء السكنية والتجارية والمستودعات، وترصد أي ظاهرة فيها.

 وقال "تطبق الأمانة برنامجًا للتخلص من الحيوانات الضارة والخطرة، من خلال رصد شامل لكل أرجاء العاصمة، بالإضافة إلى حصر البلاغات والتعامل معها فورًا، لافتًا إلى أن البرنامج يتعامل مع الحيوانات المفترسة - في حال الإبلاغ عنها - والكلاب الضالة، والقطط، وذلك من خلال معالجة المواقع التي توجد فيها، وإزالة أي أنقاض تساعد على إيوائها، بالإضافة إلى التعامل معها وفق الإجراءات المتبعة، من خلال توفير وسائل لصيدها والتخلص من جثثها.

وأوضح أنه من نتائج أعمال الأمانة خلال 1436 معالجة أكثر من 22100 منها تتسبب في انتشار القوارض والحشرات، حيث يتم على الفور ردمها ومعالجتها.

وناشد الدوسري المواطنين والمقيمين الإبلاغ عن أي حيوانات ضالة، أو الاشتباه بوجودها، وذلك من خلال رقم طوارئ الأمانة 940 أو من خلال مواقع الأمانة الأخرى على الموقع الإلكتروني أو عبر حسابات التواصل الاجتماعي الرسمية.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org