"الشريف" لـ"سبق": لا توجد إحصاءات تبين نسبة تعاطي الطلاب للمخدرات

"الشريف" لـ"سبق": لا توجد إحصاءات تبين نسبة تعاطي الطلاب للمخدرات

​قال: هناك قنوات إعلامية ومواقع تواصل حاقدة على أبنائنا إدراكها

نفى أمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية، عبدالإله بن محمد الشريف، في تصريح لـ"سبق"، ما تردد عن وجود إحصاءات تبين نسب تعاطي الطلاب للمخدرات.

وقال: "هناك قنوات إعلامية حاقدة ومغرضة تعمل ليل نهار على محاولة طمس حقيقة الجهود التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين على كافة الأصعدة لمحاربة آفة المخدرات".

وحذر في الوقت نفسه من بعض مواقع التواصل الاجتماعي التي يقف خلفها أعداء الوطن للتضليل على شبابنا والرأي العام واستهداف وحدتنا وأمننا، وقال: "على أبنائنا أن يدركوا مخططات هذه المواقع ومن يقف خلفها؛ حتى لا يكونوا أدوات سوء يستخدمهم أعداؤنا".

وأكد "الشريف" عدم صحة ما تناقلته بعض وسائل الإعلام وبعض وسائل التواصل الاجتماعي من أن 30% من طلاب المتوسطة و23% من الطالبات يتعاطون المخدرات والصادرة من أحد المراكز البحثية، مؤكداً أن هذه المعلومات والإحصاءات غير دقيقة، ولم يدل بها أي مسؤول، ولم تصدر عن أي جهة رسمية أو بحثية.

ودعا الأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بعض الإعلاميين إلى أمانة القلم واحترام المهنة وأخلاقياتها في نقل المعلومة والحدث بعيداً عن الإثارة الإعلامية والمعلومات المغلوطة، مؤكداً على أن الخبر الذي يرتكز على المعلومات الصحيحة والعلمية الموثوقة التي تؤخذ من مصادرها الرسمية وفق الدراسات والمسوح الميدانية التي تجريها الجهات المعنية، تكون ذات مصداقية قابلة للنشر والمناقشة ودراسة الحالة وفق توصيات الدراسات، خلاف بعض المعلومات السطحية والمغرضة التي يستقيها بعض الإعلاميين والأكاديميين من المجالس وبعض مواقع التواصل الاجتماعي المجهولة دون الرجوع للجهات المعنية للتأكد منها، وتوثيق المعلومة منهم حسب الاختصاص قبل المجازفة بمعلومات مغلوطة تثير الرأي العام، أو البحث عن شهرة على حساب وطن ومجتمع.

وقال "الشريف": "مثل هذه الأخبار غير الموثقة يجب ألا تصدر من صحف ووسائل إعلامية تحرص على المصداقية وتحترم القراء".

وناشد الأمين العام وسائل الإعلام المختلفة بتوفير المعلومة الصحيحة والموثقة عند النشر من مصادرها الرسمية، والمستندة إلى الإحصاءات الدقيقة، بعيداً عن الإثارة الإعلامية واتهام الآخرين بما ليس فيهم، مطالباً كافة وسائل الإعلام باستغلال الدعاية والإعلان لتعزيز القيم الإيجابية والتشجيع عليها وليس العكس.

وأثنى "الشريف" على العديد من وسائل الإعلام والإعلاميين والنشطاء الاجتماعيين الذين يقفون خلف الجهات الرسمية، ويدعمونها في جهودها للقضاء على المخدرات وحماية الوطن ومكتسباته وأبنائه من خطر المخدرات.

وأكد أن أبواب الأمانة العامة لمكافحة المخدرات ومسؤوليها مفتوحة للجميع للحصول على أي معلومة يحتاجونها.

Related Stories

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org