"الشيحي" عن "زمن العجائب": أبناء مسؤولي "التعليم" يلتحقون بالمدارس الخاصة.. لماذا؟

قال: قتلوا الطموح في المعلم بحالة الـ "لا ثواب ولا عقاب"
"الشيحي" عن "زمن العجائب": أبناء مسؤولي "التعليم" يلتحقون بالمدارس الخاصة.. لماذا؟

"بلا شرح وتحليل وتأويل" يؤكد الكاتب الصحفي صالح الشيحي أن مسؤولي وزارة التعليم بالمملكة، لا يثقون  في ما تقدمه المدارس الحكومية من تعليم، بدليل أنهم يلحقون أبناءهم بالمدارس الخاصة، ويلفت الكاتب النظر إلى المشكلة الأساسية وهي سوء وضع المعلم، الذي قتلت فيه الوزارة الطموح بحالة الـ "لا ثواب ولا عقاب".

وفي مقاله " لا ثواب ولا عقاب" بصحيفة " الوطن" يقول الكاتب " إنه زمن العجائب.. مسؤول كبير في وزارة التعليم يحرص أشد الحرص على أن يتعلم أبناؤه وبناته في المدارس الخاصة!".

 لا ثقة
ويعلق الشيحي قائلا "الأمور لا تحتاج إلى شرح وتحليل وتأويل.. خذها بشكل قطعي: لو كان لديه ثقة في ما تقدمه المدارس الحكومية، التي يشرف عليها وتقع تحت إدارته، لما دفع المال كي يتعلم أبناؤه في مدارس خاصة!".

الطبيب العليل
ويكشف الشيحي عن وضع غريب حين يقول: "لا أمزح حينما أقول: نسبة لا يستهان بها من المستثمرين في قطاع التعليم الأهلي، هم من منسوبي وزارة التعليم السابقين والحاليين.. "طبيبٌ يداوي الناسَ وهو عليلُ"! .. بودي لو انتقلت كاميرا التلفزيون عند بوابة مدرسة خاصة، ليجيب ولي الأمر: "لماذا يدرس ابنك في مدرسة خاصة.. هناك مدرسة حكومية مجانية في نهاية الشارع"؟ .. ستسمع من يقول: "أريد معلما لابني يحرص على الأداء الوظيفي؛ بحيث يرتبط بالحوافز والزيادات السنوية.. هذا يدفعه لأن ينجز ويتعب أكثر في عمله"! .. وستسمع من يقول: "أظلم ابني حينما ألحقه بمدرسة بعض المعلمين فيها يأتي "مواصل"؛ وبعضهم مشغولون بالجوالات والنقاشات والهاشتاقات" والواتس أب!".

وضع المعلم
ويرى الشيحي أن سوء وضع المعلم أهم أسباب المشكلة، ويقول "الأسباب كثيرة، أود استعراضها؛ لكن لا تتسع لها المساحة، ولا الصدور! .. نسبة كبيرة من المعلمين في مدارس التعليم الحكومي، تركتهم الوزارة دون متابعة.. دون ثواب.. دون عقاب.. سلبتهم دون أن تعلم الطموح والهمة.. فتحولوا إلى موظفين ينتظرون نهاية الشهر لاستلام رواتبهم، التي لا تنقص؛ مهما كانت درجاتهم في تقييم الأداء السنوي!

قتل الطموح
ويضيف الكاتب "سلبت الوزارة المعلم الطموح.. علمتنا الحياة أن أهم عامل نفسي تجب مراعاته عند الإنسان هو الطموح.. حينما ينعدم الطموح لدى العامل، أو الموظف يتسلل الإحباط إلى نفسه.. يتحول مع الزمن إلى طائر مقصوص الجناح .. والمعلم عديم الطموح سينتج لنا جيلا ينهب الخبز من مطاعم الوجبات السريعة!".

استثمار
وينهي الشيحي قائلا "بقي سطر واحد، سأكتب عليه نصيحة لوجه الله.. إن كنتم تملكون المال فاستثمروا في التعليم الخاص".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org