الصحة لـ"سبق": ليس هناك ما يسمى بعوضة "زيكا"

الزهراني: الناقلة للضنك تنقله.. والاحتراز قائم
الصحة لـ"سبق": ليس هناك ما يسمى بعوضة "زيكا"

 كشفت وزارة الصحة لـ"سبق" أنَّ بعوضة "الزاعقة" الناقلة لفيروس زيكا الخطير المشوه للمواليد، واستنفرت منظمة الصحة العالمية مؤخراً، هي نفسها البعوضة الناقلة للضنك، وليس هناك شيء اسمه بعوضة "زيكا".

وأشارت إلى أنَّ المملكة لم تسجل أي حالة إصابة أو اشتباه حتى الآن، وهناك تدابير احترازية في المطارات، لرصد أي حالة لمنع انتقال العدوى.

وقال المتحدث الإعلامي بوزارة الصحة فيصل الزهراني في تصريح لـ"سبق": "بعوضة "الزاعقة" التي بإمكانها نقل فيروس زيكا وحمى الضنك تتواجد على ساحل البحر الأحمر وفي مصر وإفريقيا والأمريكيتين، وليس هناك ما يسمى بعوضة "زيكا"، وليس هناك خطر من نقل البعوضة لفيروس زيكا، إذا لم تلدغ شخصاً حاملاً له".

وأوضح أنَّ المملكة لم تسجل أي حالة إصابة بالفيروس حتى الآن، ولله الحمد وتتخذ الوزارة إجراءات وقائية لمنع دخول الفيروس إلى المملكة.

وقال الزهراني: "هناك تعميم على المنافذ بفحص الحالات التي يبدو عليها أعراض المرض، وتنسيق مع الطيران المدني برش الطائرات القادمة من الدول الموبوءة بمبيدات البعوض.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت حالة الطوارئ الصحية الدولية بشأن الفيروس الذي سرعان ما انتشر في أمريكا الجنوبية ومنطقة أمريكا الوسطى، فضلاً عن منطقة الكاريبي.

وتعتبر البرازيل أكثر الدول تضرراً من الفيروس، ما أثار مخاوف بشأن استضافتها لدورة الألعاب الأوليمبية الصيفية هذا العام، فيما سجَّلت الصين أولى الحالات لرجل قادم من فينزولا.

ويرتبط فيروس "زيكا" بحالة مرضية يطلق عليها "صغر نمو المخ"، تصيب المواليد.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org