"الصحة" للعائدين من البرازيل: هذه علامات "زيكا" راجعوا إذا ظهرت عليكم

أوضحت قائمة بالدول الموبوءة ونبهت المسافرين
"الصحة" للعائدين من البرازيل: هذه علامات "زيكا" راجعوا إذا ظهرت عليكم

طالبت وزارة الصحة المواطنين والمقيمين العائدين من البرازيل وغيرها من الدول الموبوءة بفيروس زيكا باتباع الإجراءات الوقائية لمنع وفادة الفيروس الى المملكة.

وقالت الصحة اليوم إنه يجب على العائدين من البرازيل وغيرها من الدول الموبوءة الموضحة في موقع الوزارة الرسمي http://goo.gl/tucRQX مراجعة الطبيب والإفصاح عن تاريخ السفر في حال ظهور علامات مثل: ارتفاع في درجة الحرارة، أو طفح جلدي، أو آلام في المفاصل والعضلات، أو احمرار في العيون، خلال أسبوعين لدى العائدين من هذه الدول.

وناشدت الوزارة بضرورة اتباع الإجراءات الكفيلة التي تمنع لدغ البعوض بغض النظر عن وجود أعراض من عدمه وذلك لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل بعد العودة من السفر، وهي: استخدام المراهم أو البخاخات الجلدية الطاردة للبعوض المتوفرة في الصيدليات، وتجنب النوم في الأماكن المفتوحة، وإزالة أماكن توالد البعوض في مكان الإقامة وحوله مثل المياه في أحواض النباتات والتجمعات المائية الصغيرة.

وذكرت الصحة أنه يجب على الرجال العائدين من السفر استخدام الواقي عند العلاقة الزوجية وذلك لمدة ثمانية أسابيع بعد العودة من السفر، واستشارة الطبيب عند وجود أي أعراض لزيادة هذه المدة عند الحاجة، مشددة على ضرورة الامتناع عن التبرع بالدم ومشتقاته لمدة أربعة أسابيع بعد العودة من السفر بغض النظر عن وجود أعراض من عدمه.

إلى هذا دعت الوزارة  الراغبين في الحصول على مزيد من المعلومات حول فيروس زيكا، زيارة بوابة الوزارة الإلكترونية ، وفي حال وجود أي استفسارات أو الحاجة للاستعانة بالمختصين في برنامج مكافحة نواقل الأمراض، بالاتصال على الرقم  ٩٣٧.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org