"العملاق" يقترن بـ"نجمة المساء" في سماء السعودية.. الليلة

"هندي" لـ"سبق": ظاهرة لن يلتقيا فيها مجددًا إلا بعد 15 شهراً
"العملاق" يقترن بـ"نجمة المساء" في سماء السعودية.. الليلة

قال الباحث الفلكي، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، ملهم بن محمد هندي لـ"سبق"، إن مساء السبت، يقترن كوكب المشتري "العملاق" بكوكب الزهرة "نجمة المساء"؛ ذلك في ظاهرة هي الأبرز خلال عام 1437هـ.

وأضاف: "يمكن رصدها من السعودية، والوطن العربي؛ حيث تصل المسافة المشاهدة بين الكوكبين 0.3 درجة قوسية، ودرجة قوسية واحدة تساوي مثلي البدر عندما يكون القمر مكتملاً، ورغم المسافة الصغيرة التي تظهر لنا إلا أن المشتري يبعد عن الزهرة نحو 720 مليون كيلومتر".

وبيّن "هندي" أنه يمكن مشاهدة كوكبي الزهرة والمشتري قبل يوم الاقتران في الأفق الغربي بعد غروب الشمس مباشرةً؛ حيث يُرى أولاً كوكب الزهرة لأنه ألمع الكواكب وبعد فترة قصيرة يتضح كوكب المشتري أعلاه، ويمكن ملاحظة كل يوم اقتراب كوكب المشتري من الزهرة حتى موعد الاقتران 24 ذي القعدة.

وأضاف: "تعدّ الزهرة أقرب الكواكب للأرض مسافةً وحجمًا، وأكثرها سطوعاً؛ حيث تأتي في المرتبة الثالثة بين أسطع الأجرام في السماء بعد الشمس والقمر، وعادةً لا تُرى الزهرة إلا قرب الشمس، إما في الشرق قبيل شروق الشمس، أو في أفق الغرب بعد غروب الشمس، كما نراها هذه الأيام، لذا يُطلق عليها "نجمة المساء"، أما المشتري فهو أكبر كواكب المجموعة الشمسية؛ حيث يساوي حجمه أكثر من ألف مثل كوكبنا الأرض وهو من الكواكب الغازية، ورغم الفرق الكبير بين حجمي المشتري والزهرة إلا أن بُعد المشتري عن الأرض يُظهر لنا العكس .

وأكد أن ظاهرة الاقتران ممكن رؤيتها ورصدها بالعين المجردة، ويمكن استخدام التلسكوبات في رصد الظاهرة لرؤية الكوكبين مع أربعة من أكبر أقمار المشتري، ويمكن في حال صفاء الجو رؤية كوكب عطارد على يمين الكوكبين بلمعان خافت ليكمل زينة السماء ذلك المساء.

وأشار إلى أنّ هذا الاقتران المميز بين المشتري والزهرة، هو الثاني خلال هذا العام، حيث تم رصد اقترانهما بداية العام الجاري في محرم، ولن يلتقيا مجددًا إلا بعد سنة وثلاثة أشهر في 13 صفر 1439هـ.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org