الفوزان: مغرضون.. وفوجئت عند استلامي الجائزة بوجود امرأة تُسلِّمها

ردًّا على هجوم "مقطع فيديو قديم" يظهر فيه في حفل مختلط
الفوزان: مغرضون.. وفوجئت عند استلامي الجائزة بوجود امرأة تُسلِّمها
تم النشر في

 ردَّ أستاذ الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء عبدالعزيز الفوزان على الهجوم الذي تعرَّض له على مواقع التواصل الاجتماعي، ووصفه من مطلقي الهاشتاقات بأنه جزء من مخطط تغريبي خبيث، يسعى لتغريب مجتمعنا المسلم، ويريدون هدم الدين الإسلامي عامة، والمجتمع السعودي المحافظ الآمن، الذي يعد قدوة المسلمين لمحافظته وتطبيقه الشريعة.
 
ولفت الفوزان إلى أن من هاجموه على تويتر مغرضون، ونشروا صورًا مزورة ومقاطع فيديو مجتزأة، أشكلت على الناس، وذلك أثناء تسلمه جائزة في احتفال أقيم في إسبانيا بمناسبة حصول قناة قرطبة العالمية الناطقة باللغة الإسبانية، التي يتحدث بها 700 مليون إنسان في العالم، على جائزة الإكليل البلاتيني، وهي أكبر جائزة إعلامية في العالم؛ لدورها في تعزيز جسور التواصل الحضاري بين الثقافات.
 
  وأكد الشيخ الفوزان أنه اشترط على مدير هيئة الجائزة قبل الحفل عند تكريمه ألا يكون هناك أي احتفال موسيقي حتى يخرج، والجائزة يتسلمها في بداية الحفل؛ حتى لا يشاهد المنكرات؛ فوافق مدير الجائزة على الفور على اشتراطاته. مستدركًا: "لكني فوجئت عند استلامي الجائزة بوجود امرأة تقوم بتسليمها؛ الأمر الذي جعلني أطلب من مدير هيئة الجائزة أن يستلم هو الجائزة، ويقوم بتسليمها لي شخصيًّا. وبالفعل، أخذها من المرأة، وسلَّمها لي بيده".
 
 وبيّن الفوزان أن القاعدة الشرعية أنه إذا تعارضت المصالح والمفاسد تُرتكب المفسدة الصغرى لتحصيل المصلحة الكبرى، مع إنكارنا ما نراه من منكرات ابتُلينا بها في قلوبنا.
 
وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولت مقطع فيديو، يظهر فيه الشيخ عبدالعزيز الفوزان لابسًا البدلة والكرفتة هو يصعد منصة لتسلُّم جائزة في إسبانيا، وذلك في حفل وُصف بالمختلط، تقدمه امرأة، تلبس فستانًا "غير محتشم"، أثار ردود فعل متباينة، بين من انتقدوا تصرُّف الشيخ الذي اشتُهر بهجومه على الاختلاط والتبرج، وآخرين طالبوا بالتريث لحين استيضاح الأمور منه وإعطائه فرصة للرد.
 
 
  ويظهر خلال مقطع الفيديو المثير للجدل "الفوزان" يصعد على المنصة، بينما تقف مقدمة الحفل بالقرب منه، ثم يتسلم الجائزة مع معزوفة موسيقية تحف المكان، كما كان برفقته في الحفل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبد الله بن منيع، وفقًا لما نشره الحساب الرسمي لجائزة "الإكليل الذهبي" الإسبانية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".
 
 
ويعود الحفل إلى سبتمبر عام 2014، وقد نُظم لتسليم جوائز "الإكليل الذهبي"، بحضور العديد من الشخصيات الإعلامية والسياسية والفنية من إسبانيا. وتسلم الشيخ الفوزان الجائزة مقابل افتتاح قناة "قرطبة" التابعة لشبكة "رسالة الإسلام". 
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org