القمم العربية ما بين عادية وطارئة.. تَعَرّف على تاريخها

القضية الفلسطينية والوحدة العربية أبرز دواعي انعقادها
القمم العربية ما بين عادية وطارئة.. تَعَرّف على تاريخها

تاريخ حافل للقمم العربية منذ انطلاقتها؛ فمنذ تأسيس الجامعة العربية وحتى الآن تم عقد أكثر من أربعين قمة ومؤتمراً؛ منها قرابة 30 مؤتمراً صُنّفت في إطار (العادية)، والبقية اعتبرت (طارئة) في وقتها.

ويمكن تتبع القمم العربية منذ انطلاقتها إلى القمة العربية كالتالي:

* قمة أنشاص- مايو 1946: بدعوة من الملك فاروق لمناقشة تطورات القضية الفلسطينية.

* قمة بيروت- نوفمبر 1956: لمناقشة دعم مصر في مواجهة "العدوان الثلاثي"، وتأييد "نضال الشعب الجزائري ضد الاحتلال الفرنسي".

* قمة القاهرة- يناير 1964: بدعوة من الرئيس جمال عبدالناصر للبحث في مشروع إسرائيل تحويلَ مياه نهر الأردن.

* قمة الإسكندرية- سبتمبر 1964: لدعم إنشاء منظمة التحرير الفلسطينية.

* قمة الدار البيضاء- سبتمبر 1965: للمصادقة على ميثاق التضامن العربي.

* قمة الخرطوم- أغسطس وسبتمبر 1967م: لمناقشة "نكسة" يونيو 1967، وتبنّت شعار "لا صلح ولا مفاوضات ولا اعتراف بإسرائيل".

* قمة الرباط- ديسمبر 1969: كان الهدف وضع استراتيجية موحدة لمواجهة إسرائيل.

* قمة القاهرة- سبتمبر 1970: قمة استثنائية في أوج المواجهات بين الأردن والفلسطينيين.

* قمة الجزائر- نوفمبر 1973م: عُقدت بطلب من سوريا ومصر بعد حرب أكتوبر، لضرورة التحرير الكامل لكل الأراضي التي احتلتها إسرائيل في 1967م.

* قمة الرباط- أكتوبر 1974: اعتمد القادة العرب منظمة التحرير الفلسطينية ممثلاً شرعياً وحيداً للشعب الفلسطيني.

* قمة الرياض- أكتوبر 1976: بحثت القمة الحربَ الأهلية في لبنان؛ داعية إلى وقف إطلاق النار وتطبيق "اتفاق القاهرة".

* قمة القاهرة- أكتوبر 1976: صادقت على قرارات قمة الرياض، وإعادة إعمار لبنان، وإنشاء صندوق لتمويل قوات الأمن العربية في لبنان.

* قمة بغداد- نوفمبر 1978: رفضت القمة التي عقدت بغياب مصر اتفاقيتيْ كامب ديفيد؛ معتبرة أنهما "تمسان حقوق الشعب الفلسطيني والأمة العربية".

* قمة تونس- نوفمبر 1979: قررت تطبيق أحكام المقاطعة على إسرائيل ودعم المقاومة الفلسطينية.

* قمة عمان- نوفمبر 1980: قررت القمة مساندة العراق في حربه مع إيران.

* قمة فاس- نوفمبر 1981: أقرت مبادرة سلام تنص ضِمناً على اعتراف بإسرائيل، تَقَدّم بها ولي العهد السعودي الأمير فهد بن عبدالعزيز، واستأنفت القمة أعمالها من 6 إلى 9 سبتمبر 1982.

* قمة الدار البيضاء- أغسطس 1985: قمة استثنائية اكتفت ببيان ختامي حول الحرب الأهلية في لبنان إلى الحرب العراقية الإيرانية وضرورة تنقية الأجواء العربية.

* قمة عمّان في نوفمبر 1987: قمة استثنائية لمناقشة الحرب بين العراق وإيران وإدانة استمرار احتلال إيران للأراضي العربية في العراق.

* قمة الجزائر- يونيو 1988: قمة استثنائية أكدت دعم الانتفاضة الفلسطينية التي اندلعت في ديسمبر 1987، وطالبت بعقد مؤتمر دولي حول الشرق الأوسط بمشاركة منظمة التحرير الفلسطينية.

* قمة الدار البيضاء- مايو 1989: قمة استثنائية شَهِدت عودة مصر إلى الجامعة العربية، وعبّرت عن دعمها الكامل للدولة الفلسطينية التي أعلنها ياسر عرفات في ختام المجلس الوطني الفلسطيني في الجزائر عام 1988، والعمل على توسيع الاعتراف بها.

* قمة بغداد مايو- 1990: قمة استثنائية أدانت تكثيف الهجرة اليهودية إلى إسرائيل، كما عبّرت عن تضامنها مع العراق.

* قمة القاهرة- أغسطس 1990: قمة استثنائية بعد أسبوع من الغزو العراقي للكويت في الثاني من أغسطس، وأدانت القمة "العدوان" العراقي على الكويت؛ مطالبة بانسحاب القوات العراقية، وأكدت "عدم الاعتراف بضم العراق للكويت".

* قمة القاهرة- يونيو 1996: قمة استثنائية بعد وصول اليمين بقيادة بنيامين نتانياهو إلى السلطة في إسرائيل ومصير عملية السلام.

* قمة القاهرة- أكتوبر 2000: قمة استثنائية سُمّيت "مؤتمر الأقصى"، بعد شهر من اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية، وقررت إنشاء صندوق لدعم الانتفاضة.

* قمة عمان- مارس 2001: قمة عادية، الأولى منذ عشر سنوات والـ13 منذ 1964.. قررت العمل على تفعيل المقاطعة العربية لإسرائيل والحد من التغلغل الإسرائيلي في العالم العربي.

* قمة بيروت- مارس 2002: أقرت مبادرة السلام التي اقترحها ولي العهد السعودي حينذاك الأمير عبدالله بن العزيز، التي تعرض على إسرائيل انسحاباً كاملاً من الأراضي التي احتلتها في 1967 مقابل سلام شامل، وتطبيع في العلاقات مع الدول الأعضاء في الجامعة.

* قمة شرم الشيخ- مارس 2003: اتفق القادة العرب على "الرفض المطلق" لضرب العراق، وضرورة حل الأزمة العراقية بالطرق السلمية، و"تجنب الحرب"، واستكمال تنفيذ العراق قرار الأمم لمتحدة رقم 1441 (2002).

* قمة تونس- مايو 2004: أقر القادة العرب تعهداً "تاريخياً" بإطلاق إصلاحات، وأكدوا أهمية المبادرة العربية وخارطة الطريق التي وضعتها اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط.

* قمة الجزائر- مارس 2005: أصدرت "إعلان الجزائر" الذي شدّد فيه العرب على ضرورة تفعيل مبادرة السلام العربية التي رفضتها إسرائيل.

* قمة الخرطوم- مارس 2006: تبنّت بياناً لجعل الشرق الأوسط منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل.

* قمة الرياض- مارس 2007: قررت القمة مجدداً تفعيل مبادرة السلام العربية بعد خمس سنوات من إطلاقها ودعت إسرائيل إلى القبول بها.

* قمة دمشق- مارس 2008: أكدت تمسّكها بمبادرة السلام العربية، وأكدت رفضها لتقسيم العراق؛ داعية الحكومة إلى حل الميليشيات وبناء الجيش.

* قمة الدوحة- مارس 2009: أكد إعلان قمة الدوحة رفض الدول الأعضاء قرارَ المحكمة الجنائية التي أصدرت مذكرة توقيف في حق الرئيس السوداني عمر البشير.

* قمة الدوحة- 16 يناير 2009: "قمة غزة الطارئة" التي حضرتها دول "الممانعة"، ورفضت "دول الاعتدال" المشاركة فيها.

* قمة سرت- أكتوبر 2010: أقرت سلسلة من التوصيات العامة بشأن تفعيل العمل العربي المشترك؛ مؤكدة دعم السودان والصومال.

* قمة بغداد- مارس 2012: دعت إلى حوار بين الحكومة السورية والمعارضة، التي طالبوها بتوحيد صفوفها، وطالبت الحكومة وأطياف المعارضة كافة بالتعامل الإيجابي مع المبعوث الأممي والعربي المشترك.

* قمة الدوحة- مارس 2013: اعترفت القمة بالائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية ممثلاً شرعياً للشعب السوري، ومنحته مقعد سوريا، وقد رفع علَم الائتلاف في القمة.

* قمة الكويت- مارس 2014: رفعت القمة علَم النظام السوري في قاعة المؤتمر، وأكد البيان الختامي أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية للشعوب العربية.

* قمة شرم الشيخ- مارس 2015: الوضع في اليمن وعاصفة الحزم لدعم شرعية الرئيس عبدربه منصور هادي ضد الانقلاب الحوثي، وتبنّت القمة تشكيلَ قوات عربية مشتركة.

* قمة نواكشوط- يوليو 2016: أوصت بالتزام الدول العربية بالتصدي للتهديدات التي تُواجه الأمن القومي العربي، ودعمَ البيانُ حكومةَ الرئيس عبدربه منصور هادي كحكومة شرعية لليمن.

هذا فيما ستعقد قمة عمّان الأربعاء المقبل، وتضم أجندتها: تطورات القضية الفلسطينية، والأزمة السورية، والأوضاع في ليبيا العراق، إلى جانب مناقشة سبل مكافحة الإرهاب والقضاء على التنظيمات الإرهابية.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org