الكويت.. تجميد نشاطات اللجان المشتركة مع إيران وإغلاق مكاتبها الفنية

تقليص عدد الدبلوماسيين العاملين هناك من 19 شخصاً إلى 4 دبلوماسيين
الكويت.. تجميد نشاطات اللجان المشتركة مع إيران وإغلاق مكاتبها الفنية

خفضت الكويت، اليوم، عدد دبلوماسيي السفارة الإيرانية وأغلقت مكاتبها الفنية، كما أعلنت تجميد نشاطات اللجان المشتركة بين البلدين، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الكويتية.

وأعلن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية أنه بعد صدور حكم محكمة التمييز رقم 901 لسنة 2016 بشأن ما يعرف بـ"خلية العبدلي"، اتخذت وزارة الخارجية الخطوات اللازمة حيال ما ورد في حيثيات الحكم من مشاركة جهات إيرانية بمساعدة ودعم أفراد الخلية، حيث تم إبلاغ السفير الإيراني في الكويت بقرار السلطات الكويتية بتخفيض عدد الدبلوماسيين العاملين في السفارة الإيرانية، وإغلاق المكاتب الفنية التابعة للسفارة، وتجميد أية نشاطات في إطار اللجان المشتركة بين البلدين.

واختتم المصدر تصريحه بالإعراب عن الأسف للتطور السلبي الذي طرأ على علاقات البلدين في هذا الصدد.

وفي وقت سابق نقلت "سكاي نيوز عربية" عن وزير الإعلام بالوكالة محمد العبدالله اتخاذ الكويت إجراءات دبلوماسية ضد التمثيل الدبلوماسي الإيراني في البلاد لحفظ الحقوق الكويتية.

وبحسب القناة فقد طلبت الكويت من السفارة الإيرانية لديها تقليص عدد الدبلوماسيين العاملين هناك من 19 شخصاً إلى 4 دبلوماسيين فقط، وذلك على خلفية اتهام أفراد خلية إرهابية بتلقي تدريبات في إيران.

وأرسلت الحكومة الكويتية مذكرة احتجاج للسفارة الإيرانية في الكويت، تبلغها بإغلاق الملحقية الثقافية والمكتب العسكري أيضاً.

وطلبت المذكرة من الدبلوماسيين مغادرة الأراضي الكويتية خلال 45 يوماً، وإيقاف جميع اللجان المشتركة بين البلدين، على خلفية الحكم النهائي بإدانة أفراد "خلية العبدلي" بالتخابر مع إيران وحزب الله اللبناني.

_______

قلّصت عدد دبلوماسيي إيران في البلاد بسبب قضية "خلية العبدلي"

الكويت تغلق الملحقية الثقافية الإيرانية والمكتب العسكري لطهران

قالت "سكاي نيوز"، اليوم، نقلاً عن مصادرها، إن الحكومة الكويتية أغلقت الملحقية الثقافية الإيرانية، والمكتب العسكري الإيراني في البلاد.

وأضافت: الحكومة الكويتية قلّصت عدد الدبلوماسيين الإيرانيين في البلاد؛ بسبب قضية "خلية العبدلي".

وكانت أعلنت وزارة الداخلية الكويتية أمس أنها؛ إنفاذاً لحكم محكمة التمييز الصادر في القضية رقم (302/ 2016) بشأن ما يسمى بـ"خلية العبدلي"، ونظراً لتواري المحكومين عن الأنظار، تهيب بجميع المواطنين والمقيمين التعاون مع رجال الأمن، والتقدم بأي معلومات بشأن المحكومين بعد تثبّت الأجهزة الأمنية من وجودهم داخل البلاد؛ وفقاً للسجلات الرسمية للمنافذ، داعية الجميع إلى التعاون؛ لتحقيق ما يدعم أمن الوطن وأمان المواطنين.

وجاء ذلك عقب تداول أنباء تفيد بهروب بعض أعضاء الخلية بحراً إلى طهران.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org