اللجنة الوطنية لمكافحة العمى تحتفي باليوم العالمي للبصر 2016

اللجنة الوطنية لمكافحة العمى تحتفي باليوم العالمي للبصر 2016
تم النشر في

تحتفل اللجنة الوطنية لمكافحة العمى باليوم العالمي للبصر الذي يوافق 13 أكتوبر 2016.

وأكد رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة العمى، الأمير عبد العزيز بن أحمد بن عبد العزيز، أن الهدف من الاحتفال هو تنمية الوعي الصحي لدى أبناء المجتمع وتشجيع فحص العين دوريًا، ومتابعة علاج أمراض العيون وعيوب الإبصار للحد والتقليل من المصابين بالإعاقة البصرية.

وأضاف أن ما يقارب 285 مليون شخص في العالم يعانون من انخفاض بالرؤية، منهم 39 مليون شخص مصابون بالعمى و 246 مليون نسمة يعانون من ضعف البصر، بينما  80٪ من حالات ضعف وفقدان البصر يمكن تفاديها أو علاجها بسهولة أو لوقاية منها، كما يعاني ما يقدر بنحو 19 مليون طفل من ضعف بالنظر، وحوالي 65٪ ممن تبلغ أعمارهم 50 عاما فأكثر حيث يفقد شخص بالغ بصره كل خمس ثواني، و يفقد طفل بصره كل دقيقة واحدة.

وأوضحت الدراسات المنشورة من داخل المملكة والتي أجريت حديثاً أن نسبة الإصابة بفقدان البصر تصل إلى 3.9% في الفئة العمرية 50 عاماً أو يزيد بينما تصل نسبة ضعف البصر الشديد إلى 2.6% و المتوسط إلى 14.9% في نفس الفئة العمرية.

وعن موضوع الحملة الدولية هذا العام ، أوضح رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة العمى أن الشعار الحملة الدولية هذا العام يحمل اسم "معــــا أقوى Stronger together"، مضيفا أن هذا الشعار تم اعتماده من الوكالة الدولية لمكافحة العمى(IAPB)  ليحمل معنى التأكيد على أهمية العمل المشترك وتكاتف جميع القائمين بتقديم الرعاية الصحية للعيون مع المستفيدين منها مما يخلق مناخًا يعزز النجاح لصحة وسلامة عيون أبناء الوطن والمقيمين فيه.

ووجه رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة العمى الدعوة للعاملين بالخدمات التخصصية للعيون والبصريات ولممثلي الجمعية السعودية لطب العيون بالمناطق ولأقسام العيون بالجامعات والمستشفيات لتفعيل شعار (معًا أقوى) منوها بترحيب اللجنة الوطنية لمكافحة العمى بمبادرات الراغبين في دعم الحملة واستخدام وتفعيل شعارها بالتنسيق مع (لمع) بمدينة الرياض وعبر بريدها الإلكتروني الرسمي:info@npbc.org.sa، كما خصصت اللجنة هاشتاق لهذه المناسبة هو: اليوم_ العالمي_ للبصر_2016.

ويشمل الاحتفاء باليوم العالمي للبصر في مدينة الرياض ثلاث فعاليات تنظمها اللجنة الوطنية لمكافحة العمى بالتعاون مع مؤسسة عبد العزيز بن أحمد الإنسانية وينفذها فريق أطباء (إعرف عينيك) بإشراف المركز التدريبي للأطباء المقيمين لطب العيون بالرياض، حيث تعقد صباح يوم الخميس 13 أكتوبر فعالية في مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، وأخرى في مستشفى الملك خالد الجامعي، ويقيم مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض فعالية أخرى في مركز بانوراما مساء نفس اليوم، بينما يستضيف مركز غرناطة مول بالرياض مساء يوم السبت 15 أكتوبر فعالية تشمل فحص للعيون ومسابقات وتثقيف زوار المركز. إضافة إلى 20 فعالية أخرى في أنحاء المملكة؛ تفعيلاً لليوم العالمي للبصر.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org