المخلوع صالح يجدِّد دعوته إلى حوار خاص مع السعودية.. والحوثيون يقدمون مبادرة مضحكة!

"الصماد" دعا كل الدول الحريصة على السلام إلى الضغط على المملكة للموافقة
المخلوع صالح يجدِّد دعوته إلى حوار خاص مع السعودية.. والحوثيون يقدمون مبادرة مضحكة!

أفادت مصادر يمنية مطلعة بأن الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح قال أمس الأحد إنه لا يوجد أي تحالف بين اليمن وإيران، مدعيًا أن القول بذلك ذريعة، اتخذتها السعودية لشن حرب على البلاد، مطالبًا بإجراء حوار مباشر بين اليمن والسعودية.
 
  وقال صالح في خطاب بمناسبة ذكرى ثورة 26 سبتمبر: "ندعو السعودية للحوار مثلما تحاورنا في مراحل مماثلة في الماضي".
 
  وهاجم الرئيس اليمني السابق في خطابه الرئيس عبد ربه منصور هادي، مكررًا عدم اعترافه بشرعيته.
 
  واتهم صالح الرئيس اليمني بمحاولة فصل الجنوب عبر الحروب على مناطق التماس الشطرية في باب المندب والوازعية والأحكوم.
 
  وطالب صالح في كلمته الرئيس هادي بالعودة لليمن قائلاً: "إذا كان مستعدًا لتنفيذ قرار 2216 فعليه أن يأتي إلى صنعاء، وسأستقبله بنفسي".
 
  وفي مبادرة مضحكة، وبعد سحق السعودية جميع التهديدات التي تمس الحدود، وتراجُع الحوثيين على جميع الجبهات، حاول صالح الصماد، رئيس ما يسمى "المجلس السياسي" غير المعترف به، أن يُدخل أمن الحدود السعودية لتحسين شروط التفاوض، وهو الأمر الذي سعى له الحوثيون وصالح كثيرًا، لكن السعودية لم تنظر لهذه المبادرات، وسخر منها المتحدث العسكري لقوات التحالف اللواء أحمد عسيري.
 
  وقدم الصماد مبادرة جديدة للسلام مع السعودية، تتضمن بنودًا عدة، أبرزها "إيقاف عمليات التحالف العسكرية بقيادة السعودية على اليمن برًّا وبحرًا وجوًّا".
 
  وتضمنت المبادرة التي أطلقها خلال خطابه بمناسبة ذكرى ثورة 26 سبتمبر: إيقاف الطلعات الجوية للتحالف، ورفع الحصار المفروض، وذلك مقابل إيقاف العمليات العسكرية لقوات الحوثيين وصالح في الحدود، وإيقاف إطلاق الصواريخ على الحدود، وإيقاف إطلاق الصواريخ على السعودية.
 
  ودعا الصماد في خطابه الأمم المتحدة وكل الدول الحريصة على السلام إلى الضغط على السعودية للموافقة على المبادرة، مضيفًا بأنه يأمل أن تستجيب السعودية ومَن يقف معها في التحالف للمبادرة. 
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org