"المسند" منتقداً: نشرب من البحر ونتعمد هدر المياه الجوفية في المزارع السمكية

في غير المنطق عندنا تقوم شركة بردم ساحل البحر بالرمال من أجل تربية الضبان
"المسند" منتقداً: نشرب من البحر ونتعمد هدر المياه الجوفية في المزارع السمكية

وجه أستاذ المناخ المشارك بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم، الدكتور عبد الله المسند، انتقاداً لاذعاً في كيفية استخدام المياه الجوفية العذبة لإقامة مشاريع المزارع السمكية بصحراء المملكة، لما فيه إهدار للموارد المائية.

 
وأوضح "المسند" عبر حسابه الرسمي بـ"تويتر"، أن نحو 70 بالمائة من السعوديين يشربون من البحر، والسمك يتقلب بالمياه الجوفية العذبة وسط الصحراء، مشيراً إلى أن المملكة " مطوقة من الغرب والشرق ببحرين إلا أن البعض يتعمد هدر المياه الجوفية المجانية.
 
‏وأردف "المسند": وحتى ولو كانت المياه الجوفية المستخدمة ملحاً أجاجاً هماجاً، فيوماً ماء سنستخدمها لأغراض بلدية، أو صناعية، وربما منزلية، أفلا تعقلون؟.
 
وأشار: إن احتجت إلى الماء في بيتك لتشرب وتتوضأ وتغتسل يُوضع عليك العداد وتحاسب على نصف بوصة. بينما تفك المياه مجاناً فوق برك من التراب لتربية الأسماك بل وتُدعم.
 
وأضاف "المسند": تخيل لو قامت شركة في ردم ساحل البحر بالرمال من أجل تربية الضبان.
‏وأردف: رغم كون مساحة ‫السعودية 2 مليون كم مربع.. عندئذ بماذا تصف هذا الفعل!!؟ فأرض ‫السعودية واسعة صالحة لتربية الضبان وهذا الرجل يقوم بردم البحر لعمل أرض صناعية لتربية الضبان بتكلفة عالية، ‏بالتأكيد فعل غير منطقي.
 
واختتم "المسند" بقوله: "كما تفاجأ السعوديون بوضعهم الاقتصادي الحرج، أخشى أن يتفاجؤوا أيضاً بوضع المياه الجوفية الحرج؛ ومن ثم لا يلام المذنب كما الأول".
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org