المطلق ينصح الشباب بالأعمال الحرة وعدم التقيُّد بانتظار الوظائف

قال: البعض يعتقد أن الرزق بالوظيفة.. تحركوا ففي أسواقنا "خير وعيشة"
المطلق ينصح الشباب بالأعمال الحرة وعدم التقيُّد بانتظار الوظائف

طالب عضو هيئة كبار العلماء المستشار في الديوان الملكي، الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق، الشباب بعدم انتظار الوظائف، والمبادرة بالسعي في طلب الرزق من خلال ممارسة الأعمال الحرة، والعمل في المجالات والمشاريع الصغيرة.

وفي التفاصيل، لفت "المطلق" أنظار الشباب في هذا الصدد إلى المكاسب المادية الجيدة التي تحققها العمالة الوافدة لدينا من خلال عملها في أسواقنا، التي أقسم بأن فيها خيرًا وعيشة.

وصحَّح الشيخ المطلق في برنامج فتاوى على القناة الأولى مفهومًا خاطئًا لدى البعض بربط الرزق وتحديده بالعمل الوظيفي، وقال: "الآن بعض الناس يعتقد الرزق في الوظيفة. يا إخواني تحركوا، والله في أسواقنا خير وعيشة".

وأضاف: "بعض أولادنا - الله يصلحهم – إما يحصل على وظيفة أو لن يعمل! نعرف الآن موظفين يستلفون من إخوانهم الذين يمارسون الأعمال الحرة. الرزق ليس في الوظيفة".

وعدَّد المطلق في هذا الشأن بعض مجالات العمل الحُر التي يمكن للباحثين عن الرزق التكسب فيها، وقال: "لدينا أسواق الخضار والفواكه، وبيع الحراج، ومحال الخردوات، والنقل بالسيارات..". وأشار قائلاً: "إخواننا غير السعوديين في بلدنا رازقهم الله، يعملون ويتكسبون ويبحثون عن الرزق".

يُذكر أن نشرة سوق العمل للربع الثاني من 2017 الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء الأحد الماضي أوضحت في نتائجها أن أعلى نسبة للسعوديين الباحثين عن عمل كانت في الفئة العمرية (25 - 29) سنة، وذلك بنسبة بلغت (34.2 %)، مؤكدة أن نصف السعوديين الباحثين عن عمل يحملون شهادات جامعية؛ إذ بلغت نسبتهم (50.5 %).

ولفتت النشرة إلى أن معدل البطالة لإجمالي السكان السعوديين (15 سنة فأكثر) من واقع تقديرات مسح القوى العاملة خلال الربع الثاني 2017 بلغ (12.8 %)، بواقع (7.4 %) للذكور، و(33.1 %) للإناث، ومعدل البطالة في السعودية لإجمالي السكان (15 سنة فأكثر) (6.0 %) بواقع (3.3 %) للذكور و(22.9 %) للإناث.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org