المعارضة السورية من أستانة: ميليشيات إيران لا تختلف عن "داعش"

المعارضة السورية من أستانة: ميليشيات إيران لا تختلف عن "داعش"

قال رئيس وفد المعارضة السورية إلى محادثات أستانة، محمد علوش؛ إن الميليشيات التي جلبتها إيران إلى سوريا لا تختلف عن "داعش".

وأضاف علوش؛ اليوم الإثنين، في تصريحات للصحفيين عقب الجلسة الافتتاحية للمباحثات "نريد وقف إطلاق النار وتجميد العمليات العسكرية في كل أنحاء سوريا".

وقال: نريد تطبيق الإجراءات الإنسانية المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن رقم 2254 للدفع بالانتقال السياسي.

وحسب "سكاي نيوز" كانت المباحثات التي ستجمع المعارضة بوفد الحكومة السورية قد انطلقت في أستانة، صباح الإثنين، برعاية تركيا وروسيا، ومشاركة إيران والولايات المتحدة والأمم المتحدة.

وقال وزير الخارجية الكازاخستاني خيرات عبدالرحمانوف؛ في افتتاح الجلسة، إن التفاوض هو الحل الوحيد للأزمة في سوريا.

وبينما تشارك الحكومة السورية بوفد يترأسه السفير السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري؛ يترأس علوش؛ وفد المعارضة.

وقالت المعارضة السورية في وقت سابق إنها اتفقت مع الدول الراعية على إجراء المحادثات التي تطلق الإثنين، بشكل غير مباشر.. وحددت النقاط التي سيتم التفاوض عليها مع وفد الحكومة السورية.

وقال المتحدث باسم وفد المعارضة يحيى العريضي، لـ "رويترز": "لن ندخل في أي مناقشات سياسية، وكل شيء يدور حول الالتزام بوقف إطلاق النار والبُعد الإنساني لتخفيف معاناة السوريين الموجودين تحت الحصار، والإفراج عن المعتقلين وتسليم المساعدات".

..............

انطلاق محادثات السلام السورية في أستانة برعاية "تركية روسية"

المعارضة السورية: لو كان النظام يعتقد وجودنا هنا استسلاماً فهذا "وهْم"

بدأت في أستانة، عاصمة كازاخستان، محادثات السلام السورية، الاثنين، بين ممثلين عن فصائل المعارضة السورية والحكومة السورية، برعاية تركيا وروسيا، ومشاركة إيران والولايات المتحدة والأمم المتحدة.

وقال وزير الخارجية الكازاخستاني خيرات عبدالرحمانوف في افتتاح الجلسة: إن التفاوض هو الحل الوحيد للأزمة في سوريا.

وبينما تشارك الحكومة السورية بوفد يترأسه السفير السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، يترأس وفد المعارضة في المفاوضات محمد علوش.

وقالت المعارضة السورية في وقت سابق: إنها اتفقت مع الدول الراعية على إجراء المحادثات التي تُطلَق الاثنين، بشكل غير مباشر.

وذكرت مصادر في المعارضة أنه "بعد اتفاق مع الدول الراعية للمحادثات؛ فإن المفاوضات لن تكون مباشرة"؛ لكنها قالت: إن الجلسة التي سيتم فيها افتتاح المحادثات ستكون كل الوفود حاضرة وسيُلقي كل وفد كلمته.

وحددت المعارضة النقاط التي سيتم التفاوض عليها مع وفد الحكومة السورية برعاية روسيا وتركيا.

من ناحيته، قال المتحدث باسم وفد المعارضة يحيى العريضي؛ وفق "رويترز": "لن ندخل في أي مناقشات سياسية، وكل شيء يدور حول الالتزام بوقف إطلاق النار والبعد الإنساني لتخفيف معاناة السوريين الموجودين تحت الحصار، والإفراج عن المعتقلين وتسليم المساعدات".

وأضاف "العريضي": "النظام السوري له مصلحة في صرف الانتباه عن هذه القضايا.. إذا كان النظام السوري يعتقد أن وجودنا في أستانة استسلام منا فهذا وهم".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org