المعيبد لـ"سبق": المؤسسة العامة للموانئ قطعت شوطًا في التحول لهيئة مستقلة

مدير عام ميناء الملك فهد الصناعي استقبل وفدًا مغربيًا مختصًا في النقل البحري
المعيبد لـ"سبق": المؤسسة العامة للموانئ قطعت شوطًا في التحول لهيئة مستقلة

أكد مدير عام ميناء الملك فهد الصناعي عدنان المعيبد  لـ"سبق" عن توجه المؤسسة العامة للموانئ للتحول إلى هيئة مستقلة للإشراف والتشريع وإصدار القوانين واللوائح وتحويل العمل داخل الموانئ إلى القطاع الخاص أو الانتقال إلى شركات مشغلة.

وأكد أن الخطط المستقبلية في أعمال النقل البحري ستكون مركزة في الموانئ المحورية التي تحتوي كل مستلزمات استقبال السفن الضخمة مشيرًا إلى أن الموانئ السعودية وصلت لأكثر من 18 ألف حاوية على سفينة واحدة.
 
وأضاف: المؤسسة العامة للموانئ هي من أولى القطاعات الحكومية التي تعمل بأسلوب التخصيص وفق الإجراءات الخاصة بها بالإضافة إلى العمل حاليًا مع شركات عالمية أبرزها شركة ماكينزي العالمية لتطوير المجال المالي والإداري وشركات أخرى تعمل على التحول الهيكلي للمؤسسة.

جاء ذلك على هامش الزيارة التي قام بها وفد مختص في مجال النقل والمواصلات من المملكة المغربية لميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل، وذلك بهدف الاطلاع على آخر المستجدات وتبادل الخبرات المتعلقة بالنقل البحري، ضمن الزيارات الميدانية المتفق عليها في محضر الاجتماع الأول لفريق العمل الخاص بالتعاون في مجال النقل والمواصلات بين دول مجلس التعاون والمملكة المغربية، وتنفيذًا لقرارات الاجتماع الوزاري المشترك بين وزراء خارجية الدول الأعضاء في مجلس التعاون، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون في المملكة المغربية، المتضمنة إقرار خطة العمل المشتركة الرئيسة بين دول مجلس التعاون والمملكة المغربية.

وقام الوفد الزائر خلال الزيارة بجولة في الميناء شملت أهم المرافق, اطلعوا خلالها على ما يتوفر في الميناء من إمكانات ومن مشروعات تقوم المؤسسة العامة للموانئ بتنفيذها, وقد قام المختصون المرافقون للوفد بتقديم شرح موجز عما يحتويه الميناء من خدمات وعن أهم الشركات المستفيدة.

كما تم اصطحاب الوفد الزائر لزيارة الهيئة الملكية بالجبيل وزيارة معرض الزوار الذي يتم من خلاله تقديم عروض عن مدينة الجبيل الصناعية وما وصلت إليه من تطور ونهضة تشمل جميع النواحي الخدمية والتعليمية والصحية والصناعية، كما تم استعراض بداية نشأة الميناء وأهميته كمرفق حيوي يخدم الشركات في المدينة ورافد مهم لاقتصاد المملكة العربية السعودية.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org