"المغامسي": شهرنا انتصف فحاسبوا أنفسكم .. أهل القبور يتمنون العودة!

وعظ الصائمين وقال: شتان بين مَن خَلُصَتْ نيّته وبين مَن يتمنى نهاية رمضان
"المغامسي": شهرنا انتصف فحاسبوا أنفسكم .. أهل القبور يتمنون العودة!

طالب إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنوّرة؛ صالح بن عوّاد المغامسي، الصائمين، بعد انتصاف رمضان، بالوقوف مع أنفسهم ومحاسبتها ومساءلتها فيما مضى من أيام الشهر الفضيل ولياليه!
 
حثّ "المغامسي"؛ الصائمين، على أن يجعلوا من وقفتهم ما يعينهم على ما تبقى في أيام الشهر ولياليه، ولاسيما أن انتصاف الشهر يعد إيذاناً بقرب دخول العشر الأواخر.
 
وقال في الحلقة 15 من برنامج "زاد الصائمين"، بعنوان: "انتصف شهرنا": "يحسن بنا أن نحاسب أنفسنا على ما مضى، فإن وجد المرء تقصيراً فيتداركه؛ لأن "العبرة بكمال النهايات لا بنقص البدايات".
 
وأضاف: "من أعظم فضل الله على الإنسان أن يجعله يدرك رمضان وهو في صحة وقدرة وتمكين لا يمنعه شيء في قدميه أن يغدو إلى المساجد، ولا شيء في ماله أن يتصدّق، ولا شيء في قوة بدنه أن يصوم، مشيراً إلى أنه لو كُشف الحال عن أهل القبور لتمنوا أن يعودوا ويبعثوا حتى يصلوا ويصوموا ويتصدقوا ويقوموا بالعمل الصالح!
 
وأضاف: "نحن إذا انتصف شهرنا ننظر إلى القرآن كم تلونا من أجزائه؟ ننظر إلى القيام كم صلينا من ركعات؟ وننظر إلى صلاة الجماعة كم فاتنا منها؟ وكم وفقنا الله أن نصلي منها جماعة؟ وننظر إلى والدينا كم أحسنا إليهما؟ ننظر إلى الفقراء والمساكين كم شاركناهم فرحة الفطر الصغرى؟ لعل الله يمن علينا بالفرحة الكبرى".
 
ووصف "المغامسي"؛ رمضان بأنه كله خير، وكله فضل، وكله مبارك، وأنه مضمار عظيم للعمل الصالح.
 
 وبيّن إمام وخطيب مسجد قباء، أن من العمل الصالح الإكثار من ذكر الله، ومنه قول: "سبحان الله عدد خلقه، سبحان الله زنة عرشه، سبحان الله رضا نفسه، سبحان الله مداد كلماته".
 
وأشار إلى أن هذه الأربع ذكر عظيم يسبحها المرء غدوةً وعشيةً؛ فضلاً عن أذكار الصلوات المعروفة التسبيح 33 مرة، وحمد الله 33 مرة، وقول الله أكبر 33 مرة، والختم بـ "لا إلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ؛ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ".
 
وشدّد "المغامسي"؛ على أهمية التوبة، وأنها هي وظيفة العمر، وعرّفها بأنها إنابة وعودة إلى رب العزة والجلال"، مشيراً إلى أن الإنسان التائب يقع في شعوره إحساس بالتقصير.
 
واختتم بقوله: "شتان بين مَن خَلُصَتْ نيته وصَدَقَتْ سريرته في الرغبة بما عند الله، وبين شخص لا يبالي بعظم الشهر المبارك وفضيلته، ويتمنى نهايته حتى يعود إلى المعاصي!".
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org